الأخبار

لماذا تحاول موسكو إقناع هذا الفصيل بالاندماج مع الجـ.ـيش السوري .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

صرّح مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، أن موسكو تحاول إقناع الكرد بالتسوية مع النظام السوري، وإعادة وحدة الأراضي السورية .

ودمج “قـ.ـوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في صفوف الجيـ.ـش، الأمر الذي سيمنع التطور السلبي للوضع في سوريا. جاء ذلك خلال حديث مع وكالة “نوفوستي”

ونقلها موقع “RT” اليوم، الجمعة 17 من حزيران، إذ أشار لافرنتييف إلى أن عملية تركية في شمالي سوريا “قد تدفع الكرد نحو إقامة دولة، وستكون لها عواقب بعيدة المدى”.

وقال، “قلنا لزملائنا الأتراك إن هذا قد يؤدي إلى زيادة المشاعر الانفصالية بين الكرد وتحفيزهم على إقامة دولة، وهذا ليس في مصلحة سوريا أو تركيا أو إيران أو العراق”

مؤكدًا أن “الوفد الروسي في مفاوضات (أستانة) بذل قصارى جهده لمحاولة إقناع الجانب التركي بالنتائج المضـ.ـادة لهذه الخطوة”.

وأعرب عن أمله في أن يمتنع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن تنفيذ العملية، محذرًا من أنها قد تتسبب في مواجهة مباشرة بين جيـ.ـش النظام السوري والقـ.ـوات التركية.

وأن “العمـ.ـلية التركية ستشكل تهـ.ـديدًا لأنقرة نفسها، لأن حـ.ـزب (العمال الكردستاني) و(قسـ.ـد) لن يختفيا في ظل هذا السيناريو”، على حد تعبيره.

الحديث عن اندماج “قسـ.ـد” مع الجـ.ـيش ليس جديدًا، وهو ما ترفضه “قسـ.ـد” المدعومة أمريكيًا، وتطالب بشكل من أشكال الحكم اللامركزي.

وفي 15 من حزيران الحالي، ومع انطلاق أعمال اجتماع “أستانة” حول سوريا بنسخته الـ18، خيّمت على أجواء الاجتماع تطورات ميدانية تطرأ على سوريا، والتهـ.ـديدات التركية بعملية عسكـ.ـرية في الشمال.

وقال لافرنتييف، إن “موسكو تدرس الوضع القائم على الأرض بالتزامن مع قيام تركيا بعمـ.ـلية عسكـ.ـرية شمالي سوريا”، واصفًا الخطوة بأنها “غير عقلانية”، داعيًا أنقرة إلى حل القضـ.ـية سلميًا عن طريق الحوار.

وتأتي هذه التصـ.ـريحات عقب تزايد الحديث عن معـ.ـركة عسكـ.ـرية تركية مقبلة شمال شرقي سوريا، إذ عزز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الحديث عن هذه المعـ.ـركة، في 23 من أيار الماضي، قائلًا إن بلاده تعتزم شـ.ـن عمـ.ـليات عسكـ.ـرية عند حدودها الجنوبية مع سوريا.

وسبق أن دعا قائد “قسـ.ـد”، مظلوم عبدي، في تصـ.ـريحات صحفية، في 5 من حزيران الحالي، النظام السوري إلى استخدام أنظمة الدفاع الجوي

وذلك لمواجهة تهـ.ـديدات أنقرة بشـ.ـن عمـ.ـلية عسكـ.ـرية في الشمال السوري، مؤكدًا في تصريح لوكالة “رويترز“، أن قـ.ـواته “منفتحة” على العمل مع قـ.ـوات النظام للتصـ.ـدي لتركيا، لكنه أكد أن لا حاجة لإرسال قـ.ـوات إضافية.

وأشار عبدي إلى أن “الأولوية هي الدفاع عن الأراضي السورية”، وأضاف، “لا أحد يجب أن يفكر باستغلال الوضع لتحقيق مكاسب على الأرض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى