close
الأخبار

مديرية الارصاد التركية تصدر تحذيرا من أحوال الطقس السيئة

أصدرت الأرصاد الجوية، اليوم السبت، تحذيرا من العواصف في شرق وجنوب شرقي الأناضول ومن الانهيارات الثلجية في المناطق الداخلية من شرق البحر الاسود وجنوب شرق الاناضول.

ووفقًا للتقييمات الأخيرة التي أجرتها هيئة الأرصاد الجوية، سترتفع درجات الحرارة بمقدار 6-8 درجات فوق المعدل الطبيعي في المناطق الداخلية والعربية، وحول المعدلات الطبيعية الموسمية في شرق البلاد.

ومن المتوقع أن تكون الرياح قوية من الاتجاهات الشمالية في شرق الأناضول وجنوب شرق الأناضول وفي بعض الأحيان كعاصفة قصيرة الأجل (60-90 كم / ساعة).

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أنه قد يكون هناك خطر انهيار ثلجي على المنحدرات الشديدة ذات الغطاء الثلجي المرتفع في المناطق الداخلية من شرق البحر الأسود وجنوب شرق الأناضول.

ومن المتوقع حدوث صقيع خفيف في ساعات الصباح والليل في مناطق مرمرة وبحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط وفي البحر الأسود.

يوم الاثنين ، ستبدأ الأمطار مرة أخرى في جميع أنحاء البلاد و سيتم استبدال المطر بالثلج في المناطق الشرقية ومن المتوقع حدوث عواصف رعدية قوية خاصة على ساحل بحر ايجه.

وستهطل الأمطار في جميع أنحاء البلاد يوم الأربعاء. بينما سيؤثر المطر على البحر الأسود وبحر إيجة ومرمرة ، فإنه سيستمر في إظهار تأثير تساقط الثلوج في الأجزاء الداخلية من البلاد وفي الشرق.

وطالبت السلطات بضرورة توخي الحيطة والحذر من العواقب السلبية التي قد تنتج عن أحوال الطقس السيئة كمشاكل النقل وتطاير الأسقف، كما حذرت المزارعين من الصقيع الذي قد يلحق الضرر بالمحاصيل الزراعية.

المصدر : نيوترك بوست

تركيا ستوزع مبالغ مالية تتراوح بين 2000 ليرة و 40 ألف ليرة تركية لهـ.ـذه الفـ.ـئة من متضـ.ـرري كـ.ـورونا

بدأت حملة جديدة تحت اسم “دعم خسائر المبيعات” في تركيا حيث سيتم دفع ما لا يقل عن 2000 الفين ليرة تركية ولا يزيد عن 40 الف ليرة تركية.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الحملة موجهة للشركات العاملة في قطاع التغذية والمشروبات وتأثرت سلبا بوباء كورونا الذي بدأ في عام 2019.

و صرح وزير التجارة روهسار بيكجان في حسابه على تويتر أيضا عن هذه الحملة حيث أخبر بأنه سيتم أخذ الطلبات عبر الحكومة الإلكترونية وذلك حتى 31 مارس.

وأما بالنسة للشركات الغذائية التي بدأت قبل او منذ عام 2019 وحتى 27 كانون الثاني من عام 2021 وكان حجم مبيعاتها يبلغ 3 مليون ليرة تركية وانخفض حتى ال 50 بالمائة سيتم دفع مدفوعات دعمها مرة واحدة فقط للاستفادة من مجال نشاطها التجاري

وسيتم دفع مدفوعات دعم خسارة الايرادات بنسبة 3 في المائة من المبلغ المتناقص ولن يكون اقل من الفي ليرة تركية ولا أكثر من 40 الف ليرة تركية أيضا.

وبالإضافة إلى ذلك سيتم سداد المدفوعات للشركات التي تستحق دعم خسارة الإيرادات جنبًا إلى جنب مع فقدان دعم المبيعات عن طريق خصم دعم خسارة الدخل إذا كان دعم خسارة المبيعات أكبر من دعم خسارة الدخل سيتم دفع الزيادة إلى المستفيد.

ترجمه وتحرير “تركيا واحة العرب”

ستصل المساعدة للأغلبية .. مسؤول تركي يـ.ـ ز ف بشـ.ـ رى سـ.ـ ارة للسوريين من أجل مساعدة ألف (1000) ليرة تركية

تستمر تركيا في توزيع معونة مالية للسوريين المقيمين على أراضيها، من المساعدات الدولية المخصصة لهؤلاء اللاجئين، فضلاً عن دعم الحكومة التركية للأسر السورية التي نالت الجنسية التركية وتعاني أوضاعاً معيشية سيّئة وسط أزمة كورنا.

وفي هذا الإطار، تخبر سمر دعبول “العربي الجديد” أنّها تلقّت قبل أيام رسالة باللغة العربية على هاتفها المحمول، مفادها أنّه على حامل بطاقة الحماية المؤقتة “كيملك” سحب المساعدة عبر البريد PTT .

فتوجّهت دعبول إلى فرع في منطقة سكنها في حيّ الفاتح، وسلّمها الموظف ألف ليرة تركية (نحو 145 دولاراً أميركياً) ومنحها بطاقة بريد “بي تي تي” جديدة خاصة بالمساعدات لسحب أيّ مساعدة أخرى مباشرة من الصرّاف الآلي.

تضيف درويش أنّ “المبلغ جاء في وقته، لأنّني معلّمة في المدارس التركية بصفة متطوّعة ولا يزيد راتبي الشهري عن 2020 ليرة (نحو 290 دولاراً).

وكانت المديرية العامة للبريد التركي التي تُعرف باسمها المختصر “بي تي تي” قد أطلقت أخيراً رابطاً جديداً يتيح لكلّ شخص مؤهّل لدعم مادي خاص بأزمة كورونا أن يتأكد من وصول الدفعة المالية الخاصة به.

ويوضح أحمد جميل نبهان وهو أحد المعنيين بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا لـ”العربي الجديد” أنّ “المديرية العامة للبريد أطلقت رابطها الخاص بالمساعدات المالية المقدّمة من الأمم المتحدة للسوريين.

وفي حال لم يتلقّ أحدهم أيّ رسالة لقبض المبلغ، يمكنه أن يتأكد من إدراج اسمه على جدول بوابة الحكومة الإلكترونية وطبع الصفحة ومراجعة مركز البريد الرئيسي أو إظهار الجدول للموظف فيحصل على المبلغ”. ( الطريقة في بالصور في نهاية المقال )

وإلى جانب المساعدة المالية، أشار أردوغان إلى رفع الحد الأدنى لأجور المتقاعدين إلى ألف و500 ليرة (نحو 215 دولاراً) مع توفير سبعة مليارات ليرة (نحو مليار وخمسة ملايين دولار)، على أن تُرفَع مخصصات مؤسسات التكافل الاجتماعي إلى 180 مليون ليرة (نحو 26 مليون دولار).

ويفرّق عضو اللجنة السورية التركية المشتركة جلال ديمير ( مدير مخيم نزيب ) ما بين الدعم الذي يتلقاه السوريون من المساعدات الدولية التي يمنحها الاتحاد الأوروبي وبين ما تخصصه برامج الحكومة التركية للسوريين الحاصلين على الجنسية.

ويؤكد جلال دمير لـ”العربي الجديد” أنّ “السوريين الذي لم يستلموا مساعدة دعم كورونا حتى الآن، سيأتي دورهم لاحقاً”.

وحول شروط منح المساعدة، يشرح ديمير أنّه “يتوجّب ألا يكون لدى المستفيد ملكية أو تأمين”، مضيفاً أنّ “المعلّمين السوريين مشمولون لأنّ أجرهم قليل ولا يحصلون على خدمات التأمين”.

ويتابع ديمير أنّ “عمل اللجنة السورية التركية المشترك هو التركيز على الشؤون القانونية والرسمية المتعلقة بتحسين أوضاع السوريين قانونياً. أمّا إنسانياً، فلا علاقة للجنة بهذا الشقّ”.

ويوضح أنّ تلك المهام تضطلع بها منظمات المجتمع المدني “IHH” والهلال الأحمر التركي بالإضافة إلى جمعية “وقف سوسيال” التعاونية الحكومية.

كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن عن تخصيص مبلغ مالي إضافي بقيمة 600 مليون يورو لمصلحة برنامج المساعدات المالية المخصص لدعم اللاجئين في تركيا.

وأشارت المفوضية إلى تخصيصها مبلغاً آخر بقيمة 63 مليون يورو لتأمين استمرار مشاريع مختلفة في مجال الخدمات الرئيسية مثل التعليم والصحة، ليصل إجمالي المخصصات المالية الجديدة للاجئين السوريين في تركيا إلى 663 مليون يورو.

طريقة التحقق من وصول المبلغ

ولكن يمكن التأكد من وصول المبلغ أو لا من خلال رابط موجود لمركز PTT على “اي دولت ” ( هذه ليست طريقة التسجيل ) وسنعرض الطريقة بالصور خطوة بخطوة :

أولا : نضغط على الرابط : اضغط هنا

ثانيا : ستظهر لك هذه الصفحة اضغط على ” Kimliğimi Şimdi Doğrula ” بالمستطيل الأزرق .

ثالثا : ستظهر لك صفحة الدخول إلى “آي دولت ” تضع رقم الكملك في المستطيل الفارغ الاول و شفرة “آي دولت ” في المستطيل الفارغ الثاني ومن ثم الضغط على sistem giriş yap

رابعا : في حال كان يوجد مساعدة مالية ستظهر لك هذه الصفحة لكن ستكون باللغة التركية ويمكنك ترجمتها من متصفح جوجل كروم .

خامسا : في حال عدم وجود أي مساعدة مالية ستظهر هذه الصفحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى