close
ألمانيا

مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2021 وكيف تحصل عليها؟

إن اخترت البحث عن فرص العمل في ألمانيا، فاعلم أنّك قمت بالخيار الصائب! حيث تعتبر ألمانيا رابع أقوى اقتصاد في العالم وبنسبة بطالة لا تتجاوز ال3%! فهل يمكنك العمل في ألمانيا بشكل مباشر؟

أم عليك الحصول على فيزا بحث عن عمل في ألمانيا؟ كيف يمكن التقديم على هذا التأشيرة، وما هي أهم مميزاتها؟

عبر هذا المقال الشامل سوف نتعرّف على كامل معلومات تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا، شروط هذه التأشيرة وكيف يمكن التقديم عليها سواء قمت بالدراسة في ألمانيا أم لا!

مميزات العمل في ألمانيا والمهن الأعلى طلباً للعام 2021

فرص العمل التي تمّ إتاحتها في ألمانيا خلال السنوات الفائتة حقّقت رقم قياسي مقارنة مع باقي دول أوروبا أو حتّى مع دول العالم!وحسب موقع deutschland.de، عدد الأشخاص الذين وجدوا عمل في ألمانيا عام 2012 كان 2.88 مليون شخص، هذا الرقم المنخفض ارتفع في عام 2017 ليصل حتّى 32 مليون شخص! وبالتالي سجّلت ألمانيا رقم قياسي جديد!

ولكن خلال السنوات القادمة معظم المصادر تشير إلى أنّه سوف يتم التركيز على مهن معيّنة في ألمانيا، وهي المهن المطلوبة للعمل في ألمانيا وبأعداد كبيرة. حيث أنّ أكثر مجالات العمل طلباً في ألمانيا تبعاً لأكاديمية DEKRA هي:

Software developer and programme (مطور برامج ومبرمج).


Electronics engineer, electrician (مهندس إلكترونيات ، كهربائي).


Healthcare worker and nurse (مجال الرعاية الصحية والتمريض).


IT consultant, IT analyst (مستشار تكنولوجيا المعلومات ، محلل تكنولوجيا المعلومات).


Economist, business administrator (خبير اقتصادي ، مسؤول أعمال).


Account manager, client consultant (إدارة حساب المستخدم، العميل الاستشاري).


Production assistant (مساعد مونتاج).


Sales representative, sales assistant (مندوب مبيعات، مساعد مبيعات).


Sales manager, product manager (مدير المبيعات، مدير المنتج).


Architect, structural engineer (هندسة العمارة، الهندسة الإنشائية).


physiotherapists (المعالجين الفيزيائيين).


الحرفيين في صناعة البناء والتشييد craftsmen in the construction industry.
العمل الخاص بفئات أخرى مثل (الرياضيات ، الفيزياء، العلوم الطبيعية) وأخيراً والمهم أيضاً مجالات الأعمال الحرفية اليدوية والصناعية والزراعية.


ننصح بالاطلاع على كامل معلومات الحساب البنكي المغلق Sperrkonto لتحقيق شروط الدراسة في ألمانيا

معلومات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا

مع الانخفاض المستمر في نسبة البطالة في ألمانيا ومع صعود عشرات الشركات الألمانية لتتصدّر قوائم أفضل الشركات من حول العالم، تبحث ألمانيا بشكل دائم عن عمّال مؤهلين لاستقطابهم والاستفادة من مهاراتهم في تطوير اقتصاد البلاد.

ولهذا السبب دائماً ما نشهد انطلاق برامج جديدة للدراسة أو الهجرة إلى ألمانيا وفق تسهيلات يتم منحها من قبل الحكومة الألمانية بهدف جذب أكبر عدد ممكن من العمّال المؤهلين. وربّما أبرز مثال على ذلك، هو برنامج الهجرة الجديد إلى ألمانيا والذي تم طرحه مؤخّراً.

حيث قال “كريستيان دور” أحد السياسيين الألمان “الهجرة هي المفتاح الرئيسي لمستقبل مزدهر للبلاد.” وهذا دعم لإطلاق قوانين الهجرة الجديدة إلى المانيا في بداية العام 2020، وهذا البرنامج الجديد يهدف إلى استقبال 25 ألف مهاجر جديد سنويّاً، خلال ال5 سنوات القادمة.

وبهدف الحصول على فرصتك للعمل في ألمانيا، لن يتم الطرق على باب بيتك ودعوتك للعمل هناك! بل يوجد شروط وإجراءات يجب القيام بها لكي تحقّق ما تسعى إليه. ومن أهم التسهيلات المقدّمة من قبل الحكومة الألمانية بالنسبة للأجانب هو فرصة التقديم على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا.

ما هي فيزا البحث عن عمل في ألمانيا؟

فيزا الباحث عن عمل في ألمانيا هي تصريح إقامة طويل الأمد، يمنح حامله حقّ الإقامة في ألمانيا لمدّة زمنية معيّنة بهدف البحث عن وظيفة له في ألمانيا، وعندما يجد الشخص العمل المناسب له، يحصل على تأشيرة عمل في ألمانيا أو تصريح عمل في ألمانيا. عندها يُسمح للعامل بالعيش والاستقرار في البلاد طالما استمر في عمله.

وربما للوهلة الأولى يبدو الأمر طبيعي ومتعارف عليه، ولكن يجب العلم أنّ هذه الفيزا مميزة جدّاً وفقط دول قليلة من حول العالم تمنحها. فأنت لست بحاجة لإيجاد عمل في ألمانيا من بلدك ومن ثمّ التقديم على فيزا، بل يمكنك السفر إلى ألمانيا والبحث عن العمل المناسب على أرض الواقع!

ولكن يوجد شروط يجب التقيّد بها وإكمالها حتى تحصل على هذه الفيزا، وهذا ما سنتحدّث عنه في قسم لاحق.

من أين يمكن التقديم على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا؟!

يمكننا القول أنّه يوجد طريقتان للاستفادة من فرصة البقاء في ألمانيا لمدّة من الزمن والبحث عن العمل المناسب لك:

فيزا البحث عن عمل: إن كنت مقيم خارج ألمانيا، ستحتاج لتحقيق جميع الشروط التي سنتحدّث عنها لاحقاً، وطبعاً يجب تأمين جميع المستندات المطلوبة بهدف التقديم على السفارة الألمانية في بلدك وطلب فيزا البحث عن عمل. فيزا البحث عن عمل من قبل السفارة الألمانية يتم منحها لمدّة 6 أشهر، وإن لم تجد العمل المناسب خلال هذه المدّة، عليك العودة إلى بلدك.

تمديد الإقامة للعمل (ليست فيزا بحث عن عمل ولكن الأمر مشابه): هي عبر التقديم من داخل ألمانيا بعد الانتهاء من دراستك. فإن قمت بالدراسة في ألمانيا في إحدى الجامعات المعترفة في البلاد، يمكنك البقاء في ألمانيا لمدّة معينة للبحث عن فرص للعمل في المجال الذي درسته حصراً. الميّزة هنا أنّه بإمكانك البقاء لمدّة تصل حتى 18 شهراً بعد الانتهاء من دراستك، أي عملياً أطول بكثير مقارنة مع النوع الأول، ولكن هنا أنت تقوم بتمديد إقامتك لإيجاد عمل وليس الحصول على فيزا جديدة.

هل يمكنك العمل في ألمانيا خلال 6 أشهر فيزا البحث عن عمل؟

يرجى ملاحظة أن الحصول على تأشيرة باحث عن عمل لا يسمح لك ببدء العمل على الفور بعد وصولك إلى ألمانيا. هذا يعني أنه فقط يمكنك زيارة ألمانيا والبحث عن وظيفة أثناء إقامتك (6 أشهر). طالما وجدّت الوظيفة المناسبة، تقوم بالتوجّه إلى تحويل إقامتك إلى تصريح عمل في ألمانيا، وبعد حصولك على التصريح، يمكنك البدء بالعمل.

ما هي الأوراق المطلوبة لفيزا البحث عن عمل في ألمانيا؟

الخطوة اللاحقة هي تأمين المستندات المطلوبة للتقديم علي التأشيرة، ولكي لا يتم رفض طلبك يجب عليك تأمين جميع ما هو مطلوب في هذه القائمة. لذلك الأوراق المطلوبة لفيزا البحث عن عمل في ألمانيا هي:

تعبئة الطلب الخاص بالتقديم على تأشيرة البحث عن عمل.

جواز سفر ساري المفعول (صادر في السنوات العشر الماضية وصالح لمدة 12 شهرًا على الأقل بعد عودتك المجدولة).

نسخة من صفحة المعلومات في جواز سفرك.

3 صور شخصية بحجم صورة جواز السفر.

خطاب مكتوب تشرح فيه الهدف من زيارتك إلى ألمانيا، كيف تخطط للعثور على عمل، وخططك المهنية البديلة إذا لم تتمكن من العثور على وظيفة في ألمانيا.

شهاداتك العلمية السابقة (أو أي دليل آخر على المؤهل الأكاديمي من جامعة ألمانية أو غير ألمانية) بالإضافة إلى أي شهادات خبرة عمل سابقة.

سيرتك الذاتية المفصلة (CV).

إثبات وجود مكان للإقامة في إحدى المدن الألمانية (حيث ستقيم أثناء زيارتك للبلاد).

إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية لتغطية تكاليف إقامتك في ألمانيا (خلال ال6 اشهر) من خلال إظهار

إحدى المستندات التالية:

Verpflichtungserklärung (خطاب التزام رسمي) من قبل كفيل لك يعيش في ألمانيا.

كشف حساب بنكي شخصي أو لأحد أفراد العائلة.

حساب بنكي مغلق في ألمانيا.

إثبات الوضع الشخصي في بلدك، مثل شهادة الميلاد وشهادة الزواج وغيرها.

إثبات امتلاك تأمين صحي.

دفع الرسوم الخاصة بالتقديم على فيزا البحث عن عمل.

موضوع آخر مهم الخطة الكندية لجذب الطلاب من الخارج للدراسة والاستقرار بين 2019-2024

ما هي شروط تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا؟

لكي يكو الشخص مؤهّل للتقديم على تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا، يجب عليه أن يحقّق مجموعة من شروط ومعايير هذه التأشيرة:

شرط العمر: يجب أن لا يكون عمر المتقدّم أقل من 18 عاماً.

المؤهلات الأكاديمية: حاصل على درجة البكالوريوس / الماجستير من جامعة ألمانية أو جامعة غير ألمانية.

شرط الخبرة: إن كنت ستقوم بالتقديم على هذه الفيزا عبر السفارة الألمانية في بلدك، عادة ما يطلب من المتقدّم خبرة لا تقل عن 5 سنوات في مجال الدراسة الخاص به.

إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية: لتغطية تكاليف إقامتك أثناء البحث عن عمل في ألمانيا (مذكورة ضمن قسم المستندات المطلوبة).

لديك تأمين سفر أو تأمين طبي شامل أثناء كامل إقامتك في ألمانيا.

شرط اللغة: إن كنت عازم على السفر إلى ألمانيا والعمل باللغة العربية، فلا داعي لإضاعة الوقت لأنّ هذه التأشيرة ليست لك! عليك إتقان اللغة الإنجليزية أو اللغة الألمانية لكي تجد فرصة للسفر، أو حتّى إتقان اللغتين إن كنت ترغب في رفع نسب القبول!

كيف يمكن التقديم على تأشيرة البحث عن العمل ألمانيا؟

بعد التحقّق من أهليتك لهذه التأشيرة وتجهيز كامل المستندات المطلوبة، الخطوة الأخيرة هي ملء نموذج الطلب من مكتب السفارة الألمانية في بلدك للتقديم على تأشيرة الباحث عن عمل. بعد تقديم نموذج الطلب والمستندات الأخرى المطلوبة، عادة ما يتم إجراء مقابلة مع المتقدّم.

خلال هذه المقابلة سوف يتم سؤالك عن خلفيتك التعليمية والخبرة التي تمتلكها والأسباب التي تدفعك للسفر والبحث عن عمل في ألمانيا. عليك التحضير بشكل جيّد لمقابلة السفارة والإجابة على كافة الأسئلة المطروحة بشكل مقنع لكي ترتفع فرصك في القبول.

ما هي تكلفة تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا؟

تبلغ تكلفة فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 75 يورو، مع بعين الأخد أنها تعتبر نوعًا من التأشيرات طويلة الأمد. رسوم التأشيرة عرضة للتغيير في أي وقت ولن يتم تعويض المال لك إذا تم رفض تأشيرة الباحث عن عمل إلى ألمانيا.

هل يمكن تمديد مدة تأشيرة البحث عن عمل؟

لا يمكن تمديد تأشيرة الباحث عن عمل في ألمانيا. هذا يعني أنك إذا لم تتمكن من العثور على عمل خلال فترة صلاحية تأشيرتك (ستة أشهر)، فسيتعين عليك العودة إلى بلدك الأصلي.

إذا تمكنت من العثور على عمل في ألمانيا خلال وقت صلاحية التأشيرة (6 أشهر)، فلن يُطلب منك العودة إلى بلدك وإنّما يمكنك التقديم على تصريح عمل في ألمانيا من الداخل.

طريقة البحث عن عمل في المانيا

الخطوة الأولى قبل البحث عن عمل في ألمانيا هي الاطلاع على الاعتراف بالشهادات العلمية والخبرة التي تمتلكها، فهل خبرتك معترفة في ألمانيا؟ الأمر بسيط، قم بزيارة موقع anerkennung-in-deutschland وابحث عن مهنتك والاعتراف بها من قبل الحكومة الألمانية.

أمّا بالنسبة لأهم مواقع البحث عن عمل في ألمانيا لدينا:

موقع make-it-in-german: هذا الموقع المميّز تابع للحكومة الألمانية ومترجم للغة العربية أيضاً. يمكنك عبر هذا الموقع تفقّد مجموعة من الوظائف الشاغرة، تفقّد الاعتراف بالشهادات الأجنبية في ألمانيا وكذلك إجراء تقييم لمعرفة إن كنت مؤهّل للعمل.

موقع وكالة العمل الاتحادية arbeitsagentur: موقع مميّز يساعد على إيجاد فرص للعمل في ألمانيا، تعلم اللغة الألمانية وغيرها من المساعدات.

موقع stepstone: موقع مميّز يمكنك عبره إنشاء حساب خاص بك ومن ثمّ وضع معلومات الشخصية والخبرة التي تمتلكها وحتّى رفع السيرة الذاتية الخاصّة بك لكي تسهل عليك عملية التقديم على كامل فرص العمل المنشورة بضطة زر!

موقع monster: موقع آخر شهير لإيجاد فرص العمل ليس في ألمانيا وحسب، وإنّما في مختلف دول الاتحاد الأوروبي.

مواقع شهيرة أخرى مثل Indeed أو glassdoor أو expatica وغيرها من المواقع الأخرى الشهيرة.

خيار آخر مفيد جدّاً وهو البحث على مواقع الشركات المشهورة في ألمانيا وإيجاد فرص العمل المتاحة والمعروضة عبر موقعهم. مثلاً في مقال سابق تحدّثنا عن الشركات الكندية تبحث عن موظفين للعمل في كندا، وستجدون ضمن المقال مثال عن شركات عالمية تنشر فرص عمل على موقعها بشكل دائم.

في الختام، إذا كنت عازمًا على العثور على عمل في ألمانيا، فتأكد من اتباع هذه الخطوات، وإعداد طلب جيد، لكي ترتفع نسبة قبولك في الحصول على هذه التأشيرة.

أخيراً لا تنسى أنّه لا يمكنك العمل في ألمانيا بتأشيرة باحث عن عمل (خلال ال6 أشهر). بمجرد العثور على وظيفة، يجب عليك تغييرها إلى تصريح إقامة للعمل في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى