close
الأخبار

منظمة إغاثية ترصد الأوضاع الإنسانية في مخيـ.ـمات الشمال السوري .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

ال فريق “منسقو استجابة سوريا”، إن عدد المخيـ.ـمات شمال غربي سوريا بلغ 1489 مخيـ.ـما، يقطنها 1,512,764 نـ.ـازحا، بعدد عائلات 328,485، إذ بلغت نسبة الأطفال ضمن المخيـ.ـمات 56%، ونسبة النساء ضمن المخيمـ.ـات: 23 %، ونسبة ذوي الاحتـ.ـياجات الخاصة: 2.85%.

وأكد أن النقص المسجل في الاستجابة الإنسانية ضمن المخيمات في مختلف القطاعات الرئيسية، شمل قطاع الأمن الغذائي بمحورين أساسيين هما

التوزيعات الغذائية والقسائم النقدية، حيث سجل أكثر من 894 مخيماً لا تحصل على المساعدات الغذائية، و 361 مخيماً تحصل على المساعدات بشكل متقطع.

وأضاف أن المحور الثاني يتعلق بمادتي الخبز والطحين، وسجل أكثر من 1083 مخيماً لا يحصل على مادة الخبز (مدعوم أو مجاني).

وسجل الفريق أكثر من 590 مخيـ.ـماً يعاني من انعدام المياه بشكل كامل، في حين يعاني 269 مخيماً آخر من نقص توريد المياه (لا تحصل على الكمية الكافية)، كما يعاني أكثر من 614 مخيـ.ـماً من غياب الصرف الصحي اللازم.

وفيما يتعلق بقطاع الصحة والتغذية، يوجد أكثر من 1223 مخيماً لا يحوي أي نقطة طبية أو مشفى و يقتصر العمل على عيادات متنقلة ضمن فترات متقطعة.

أما قطاع المأوى، يوجد أكثر من 878 مخيماً غير معزولة الأرضية، إضافة إلى 1178 مخيماً بحاجة إلى تركيب أو تجديد العزل الخاص بالجدران والأسقف، كما يحتاج إلى أكثر من 944 مخيـ.ـماً إلى تجديد الخيام بشكل كامل أو جزئي.

وعن قطاع التعليم قال إنه يوجد أكثر من 930 مخيـ.ـماً لا يحوي أي نقطة تعليمية أو مدرسة ضمن المخـ.ـيم ويضطر الأطفال إلى الانتقال إلى مخيـ.ـمات مجاورة أو إلى القرى المجاورة للحصول على التعليم.

واعتبر أن من أبرز أسباب ضعف الاستجابة الإنسانية هو نقص التمويل اللازم لاستمرار العمليات الإنسانية بما يتوافق مع الاحتياجات الإنسانية المرتفعة ضمن المخيـ.ـمات.

وأوضح أن زيادة نسبة الاحتياجات الإنسانية خلال الفترات السابقة على مراحل وتشمل مرحلتين الأولى منذ نهاية شهر نوفمبر 2021 والثانية منذ بداية شهر فبراير 2022.

وشدد على أن التداخل المستمر في عمل المنظمات الإنسانية، يتسبب بحرمان مخيمات من المساعدات الإنسانية على حساب مخيـ.ـمات اخرى.

وقال إن الإحصائيات المذكورة مطبقة منذ بداية تطبيق القرار الأممي 2585 /2021، فعلى الرغم من دخول الآلاف من الشاحنات الإغاثية إلى الداخل السوري

إلا أن الوضع الاقتصادي وزيادة الاحتياجات الإنسانية بشكل ملحوظ سبب العجز الكبير في عمليات الاستجابة الإنسانية للمخـ.ـيمات ، ولا يمكن توقع العجز المقبل فيما لو أغلق آخر معبر حدودي في العاشر من تموز المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى