close
الأخبار

نائب معارض في البرلمان التركي يشـ.ـن هجـ.ـوما لاذعا عـ.ـلى السـ.ـوريين في تركيا .. شاهد

شـ.ـن النائب في البرلمان التركي عن الحزب الجيد المعارض “دورسون أتاش” هجـ.ـوما لاذعا على السوريين في تركيا بعد التظـ.ـاهرات الأخيرة في عدد من الولايات التركية .

وأشار “دورسون ” في تصريحات له إلى مظـ.ـاهرات السوريين قائلا : يحاول السوريون رفع إعلام الجيـ.ـش السوري الحـ.ـر في أرضنا والتي لم يتمكنوا من رفعها في وطنهم بالفرار .

وأضاف النائب “أن السوريين قاموا بترديد الشعارات واستـ.ـفزوا المواطنين الاتراك الذين طـ.ـغت عليهم الأزمـ.ـة الاقتـ.ـصادية” بحسب قوله .

وتسائل قائلا : من ينظم هذه الأعمال الاستفـ.ـزازية المتزامنة؟ ما نوع شبكـ.ـات الاتصـ.ـال التي تمتلكها هذه المجمـ.ـوعات؟ هل هذه الشبـ.ـكات تحـ.ـت المـ.ـراقبة؟

وأضاف : من سمح للسوريين ولماذا في هذه الفترة التي تم فيها تأجيل الانتخابات بحجة تفشي الوباء وحظر الأعياد الوطنية؟

وتابع “دورسون” : قضية السوريين حيوية للغاية بحيث لا يمكن تجاهلها أو محاولة تجاهلها حتى وهذه هي قضية البقاء الرئيسية لبلدنا .

وأكمل: يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة في أقرب وقت ممكن قبل ظهور عـ.ـواقب غير قابلة للإصلاح .

وقال أيضا : أنقل تعازيي للمواطنين الذين فقدوا أرواحهم بعد زلزال إزمير وإلى أقاربهم وأتمنى الشفاء العاجل للمواطنين المصابين.

وأكمل: أتمنى ألا نشهد مثل هذا الألم مرة أخرى وعلى الحكومة اتخاذ الاحتياطات اللازمة بشأن الزلزال والعمل على تحذيرات العلماء فالزلزال هو حقيقة واقعة في هذا البلد ويجب أخذ الاحتياطات اللازمة.

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

إلا رسول الله .. بالفيديو السوريون ينزلون إلى الشوارع في اسطنبول ويحتـ.ـجون ضـ.ـد ماكـ.ـرون وينـ.ـزلون العلـ.ـم الفـ.ـرنسي

نزل عدد كبير من السوريين المقيمين في تركيا إلى الشوارع في عدد من المدن الكبرى منها اسطنبول و غازي عنتاب و إزمير وغيرها ردا على الرسـ.ـوم الكاريكاتيـ.ـرية المسيـ.ـئة للاسـ.ـلام والمسـ.ـلمين .

ففي اسطنبول قام اللاجئون السوريون بانـ.ـزال الاعلام الفرنـ.ـسية من الفنـ.ـادق في منطقة الفاتح وتحديدا في حي “اسكندر باشا ” .

كما ردد المتظـ.ـاهرون شعـ.ـارات منـ.ـاهضة لفرنـ.ـسا ولرئيسـ.ـها القـ.ـذر “ماكـ.ـرون” .

وفي ساحة اكسراي تم تسجيل مقطع فيديو لعدد كبير من السوريين رافعين أعلام الثـ.ـورة السورية مطلـ.ـقين صيـ.ـحات التكـ.ـبير .

فيما تدخلت فرق الشرطة التي جاءت إلى مكان التظـ.ـاهرات وفـ.ـرقت الحـ.ـشد الغـ.ـاضب في منطـ.ـقة الفاتح لعدم وجـ.ـود ترخيـ.ـص للتظـ.ـاهرة .

فيما نشر المعـ.ـارضون للوجود السوري في تركيا صور وتجمعـ.ـات لهـ.ـم مستـ.ـنكرين ذلك في ظل تفـ.ـشي فيروس كورونا وخاصة في اسطنبول , متـ.ـسائلين هل الاجـ.ـراءات خاصـ.ـة بالاتراك ؟

شاهد الفـ.ـيديو من الفاتح

شاهد الفيديو من اكسراي

شاهد الفيديو من أزمير

بيان من ولايتي “إزمير” و “غازي عنتاب” حول احتجاجات السوريين ضد الرسوم المسيئة .. ماذا جاء فيه ؟

اجتمع اعداد من الشباب في ثلاث مدن تركية للاحتجاج على تصريحات فرنسا المسيئة للرسول صل الله عليه وسلم.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن التجمعات حدثت في كل من مدينة اسطنبول و غازي عنتاب ومدينة إزمير وتدخلت الشرطة وفرق مكافحة الشغب .

في مسيرة الاحتجاج التي نظمها السوريين في ازمير صرح “يافوز سليم كوشغر” والي إزمير على حسابه في تويتر: في بعض الدول وخاصة فرنسا أساءت الرسوم الكاريكاتيرية إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لجميع المسلمين وتجمع عدد من الشباب السوريين للاحتجاج على ذلك.

وأكمل : لا يجوز أن تحدث مثل هذه التجمعات بسبب وجود الوباء واذا تم الكشف عن الصور فسيتم القيام بالمطلوب .

وأضاف : تدخل ضباط الشرطة المناوبون في شوارع إزمير وانهت الاحتجاج في بضع دقائق وذلك بسبب وجود الوباء ولا يمكن حدوث تجمعات مثل هذه.

من جهة أخرى ورد في بيان مبعوث من مكتب والي غازي عنتاب أنه تم إرسال فرق من الشرطة إلى مكان الحادث فور ورود معلومات عن تجمع قرابة 40 سوريًا في ساحة المعارف في الساعة 12:45 وتفرقت المجموعة دون مشاكل .

وجاء في البيان أيضا أن الإجراءات مستمرة حول قضية المسافة الاجتماعية بسبب وجود الوباء .

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى