close
Uncategorized

نظـ.ـام الأسد يوجه رسالة عاجلة لدول العالم وبيدرسون يتجه لدمشق حاملاً بجعبته تطورات هامة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

وجّه نظام الأسد رسالة هامة وعاجلة إلى العديد من الدول العربية ودول العالم، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن

تتعلق بالتطورات الأخيرة التي شهدها الملـ.ـف السوري، لاسيما قرار العفو الذي أصدره رأس النظام “بشار الأسد” مؤخراً.

وجاءت الرسالة على لسان وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد”، حيث ادعى خلالها بأن العفو الذي أصدره “بشار الأسد” قبل أيام يندرج ضمن إطار الإجراءات التي يتم اتخاذها منذ أعوام في مجال تحقيق المصالحات الوطنية.

كما زعم “المقداد” في سياق رسالته الموجهة إلى العديد من وزراء الخارجية في الدول العربية ودول العالم، بأن قرار العفو يندرج في إطار مساعي النظام السوري لتسهيل عودة المهـ.ـجرين واللاجـ.ـئين إلى ديارهم ووطنهم.

وأشار إلى أن قرار العفو يؤكد أن النظام يسعى بشكل جدي لإعادة إدمـ.ـاج كافة المواطنين السوريين في مجتمعاتهم المحلية واستعادة وترسـ.ـيـ.ـخ الأمـــ.ـن والاستقرار في سوريا، وفق زعمه.

وأضاف “المقداد” بالقول: “إن مرسوم العـ.ـفو رقم 7 قد شمل المواطنين السوريين حــ.ـصـ.ـراً واستثنى الإرهـ.ـابيين الأجـ.ـانب

انطـ.ـلاقاً من التزام النظـ.ـام السوري بصون السلم والأمـ.ـن الإقليميين والدوليين وحرصه على عدم إعـ.ـادة تصدير هؤلاء الإرهـ.ـابيين الأجانب إلى دول أخرى”.

ولفت إلى أن مرسوم العفو رقم 7 يوضح مدى حرص النظام على ضمان استعادة الدول المعنية لمواطنيها والمقيمين على أراضيها

من هؤلاء الإرهـ.ـابيين الأجــ.ـانب وتابعيهم وأفراد أسـ.ـرهـ.ـم، وذلك بحسب ما جاء في البيان الموجه لوزراء الخارجية في الدول العربية ودول العالم.

وفي شأن ذي صلة، أشارت مصادر إخبارية مقربة من نظام الأسد إلى أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” بصدد التوجه إلى العاصمة السورية دمشق مساء يوم السبت المقبل.

ونوهت المصادر إلى أن “بيدرسون” سيأتي إلى دمشق حاملاً في جعبته تطورات هامة تتعلق بمسار الحل السياسي للملف السوري، لاسيما ما يخص مسار اللجنة الدستورية السورية.

ولفتت إلى أن المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري سيبحث مع المسؤولين السوريين في زيارته التي من المقرر أن تستغرق يومين

ترتيبات عقد الجولة الثامنة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية والتي من المزمع عقدها في مدينة “جنيف” السويسرية.

وحول زيارة “بيدرسون” إلى دمشق، قالت صحيفة “الوطن” الموالية، إن المبعوث الأممي سوف يلتقي وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد”، بالإضافة إلى الرئيس المشترك للجنة الدستورية “أحمد الكزبري”، والسفير الروسي بدمشق “ألكسندر يفيموف”.

كما أشارت إلى أن “بيدرسون” من المقرر أن يلتقي يوم الأحد المقبل مع أعضاء لجنة مناقشة تعديل الدستور المصغرة عن الوفد الممثل لـ”المجتمع المدني”.

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يتزامن مع حديث عن تطورات كبرى من المرجح أن يشهدها الملف السوري خلال الفترة القادمة.

وتشير العديد من التقارير إلى وجود ترتيبات جديدة تتعلق بالمرحلة المقبلة في سوريا، حيث أكدت مصادر دبلوماسية مطلعة أن الولايات المتحدة الأمريكية ستعود للاهتمام بالملف السوري بشكل أكبر.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى