الأخبار

هجـ.ـوم للجيـ.ـش الروسي يقـ.ـتل فيه مدنيين في سوريا ويهـ.ـاجم قرية مسيحية .. شاهد التفاصيل في أول تعليق

قُتـ.ـل 7 مدنيين بينهم 5 أطفال وجرح 13 آخرون، الجمعة، في قصـ.ـف جوي روسي على قريتي الجديدة و اليعقوبية التي يقطنهما مسيحيون في محافظة إدلب، شمالي غربي سوريا.

وأفاد مرصد “تعـ.ـقب حركة الطيران” التابع للمعـ.ـارضة السورية في منصاته على وسائل التواصل الاجتماعي، بأن “طائرة حـ.ـربية روسية أقلعت الساعة 05.36 بالتوقيت المحلي (2.36 تغ) من مطار حميميم في اللاذقية (غرب)، وقصفت قريتي اليعقوبية والجديدة بريف إدلب الغربي”.

من جانبها، ذكرت مصادر في الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) لمراسل الأناضول، أن 7 مدنيين بينهم 5 أطفال قتـ.ـلوا، وجـ.ـرح 13 آخرون في قـ.ـصف نفذته طائرة حـ.ـربية روسية على قرية الجديدة.

وأشارت مصادر محلية لمراسل الأناضول، إلى أن المنطقتين المستهـ.ـدفتين يعيش فيهما إلى جانب المسيحيين عائلات نـ.ـازحة.

وأوضحت المصادر، أن قتـ.ـلى القصـ.ـف هم من المدنيين الذين نـ.ـزحوا من ريف محافظة حماه (شمال) جراء استهـ.ـداف قـ.ـوات النظام السوري وحلفائه لمناطقهم. وفق الأناضول

وفي سبتمبر/أيلول 2018 توصلت تركيا وروسيا لاتفاق حول مذكرة تفاهم إضافية لتعزيز وقف إطلاق النار في إدلب المشمولة باتفاق مناطق خفض التصعيد بين تركيا وروسيا وإيران خلال اجتماعات “أستانة” عام 2017، إلا أن النظـ.ـام كثف هجـ.ـماته على المنطقة في 2019.

وفي 5 مايو/ أيار 2020 توصلت موسكو وأنقرة لاتفاق جديد لوقف إطـ.ـلاق النار في إدلب.

وفي الفترة بين 2017 و 2020 وصل عدد الفارين من هجـ.ـمات النظـ.ـام السوري إلى 2 مليون مدني نـ.ـزحوا إلى الأماكن القريبة من الحدود التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى