Uncategorized

هل تعرف ما هو سر المربعات والمستطيلات الملونة التي تظهر عند إغلاق المحطات التلفزيونية؟

التلفاز وسيلة من أهم وسائل الاتصال الحديثة، حيث ينقل الصور والأصوات من جميع أرجاء العالم إلى ملايين النّاس في منازلهم. تنقل أقمار الاتصالات الصناعية الصور التلفازية عبر المحيطات والقارات. وأمام أجهزة التلفاز يجلس الناس في منازلهم، لمشاهدة زعيم يلقي خطابًا أو يزور بلدًا أجنبيًا. وأدى رواج التلفاز إلى إيجاد صناعة تلفازية هائلة، وبخاصة في الدول الصناعية مثل: أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. وفي هذه الدول وغيرها يؤدي التلفاز دورًا مهمًا في حياة جميع الناس تقريبًا.

الألوان التي تظهر عند إغلاق بعض القنوات التلفزيونية وسببها:

ربما أصبح ظهور هذه الألوان على الشاشة أقل بكثير مما كان عليه في الماضي، ولكن مرت عليان فترة طويلة كنا نشاهد فيها هذه المستطيلات الملونة بألوان متعددة كانت تظهر على شاشات التلفاز في كل مرة تتوقف فيها المحطة أو ينقطع إرسالها، فما معنى هذه المستطيلات والألوان؟

سبب اختيار هذه المستطيلات الملونة لتظهر على الشاشات:

هذه المستطيلات تعرف باسم Test Card، وهي عبارة عن مجموعة من الألوان على شكل مستطيلات ومربعات ربما، حيث كانت تظهر هذه الأشكال عندما تتوقف القنوات عن البث لإنتهاء دوامها أو عندما يحصل لديها عطل ما، حيث كانت هذه القنوات قديماً تستخدم بطاقة ورقية أو كرتونية مرسوم عليها هذه المستطيلات الملونة وتكون الكاميرات موجهة إليها، ومؤخراً أصبحت هناك بعض البرمجيات التي تقوم بإنتاجها.

بالنسبة لأهميتها الحقيقية فقد كان يتم استخدامها في الاستوديو من أجل معايرة الكاميرات، حيث أن الأعمدة تؤكد لك أن الكاميرا متوازية، أما الألوان فتساعد في ضبط ألوان الصورة، وكذلك يمكن للمشاهدين في منازلهم أن يستفيدوا منها، حيث تساعدهم أيضاً في ضبط ألوان التلفاز الخاص بهم.

لماذا قل استخدام هذه المستطيلات في وقتنا الحالي؟

في الوقت الراهن قلما تجد هذه الأشرطة والألوان على الشاشات، وذلك لعدة أسباب كلها تعود للتطور التقني، فبالنسبة للقنوات والمحطات التلفزيونية فقد أصبحت تمتلك كاميرات متطورة قادرة على ضبط الصورة والألوان بشكل آلي، كما أنهم يمتلكون أدوات متقدمة لموازنة الصورة.

أما بالنسبة للمنازل والمشاهدين، فإنهم يمتلكون الآن شاشات متقدمة ومتطورة قادرة على ضبط الصورة والألوان بشكل آلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى