close
الأخبار

واشنطن خططت للانتقام من السعودية بسبب العراق؟ولكن كيف

كشف مسؤول في جهاز المخـ.ـابرات العراقية السابق أن الولايات المتحدة وضعت أمام الرئيس الراحل صـ.ـدام حسين ستة شروط لرفع الحصار المفروض على العراق منذ غـ.ـزو واحتـ.ـلال الكويت في أغسطس 1990.

وفي مقدمة الشروط، الاعتـ.ـراف بإسرائيل ومنح الولايات المتحدة قاعدة عسـ.ـكرية في العراق؛ بديلا عن قاعدة الظهران بالسعودية.

وقال سالم الجميلي مدير شعبة أميركا في المخـ.ـابـ.ـرات العراقية في عهد صدام حسين، إن واشنطن كانت مستاءة من رفض السعودية شن حـ.ـرب على العراق بذريعة وجـ.ـود أسـ.ـلحة الدمار الشـ.ـامل.

وأضاف: “أثناء التحقيقات معنا بعد احتـ.ـلال العراق، أخبرنا الأمريكان أن واشنطن لن تنسى الرفض السعودي، وأن الرياض ستدفع الثمن عاجلا أم آجلا على ذلك الموقف”.

وأوضح الجميلي في سلسلة حوارات عبر حلقات “قصارى القول التوثيقية” بمناسبة مرور 15 عاما على إعـ.ـدام صدام حسين، وبثت الحلقة الأولى اليوم، أن جهاز المخـ.ـابرات العراقية،

توصل إلى تفاهمات مع مستشارين ومساعدين داخل وزارة الدفاع الأمريكية في محـ.ـاولة لدرء الحـ.ـرب، إلا أن فرصا كثيرة ضاعت، بسبب رفـ.ـض صدام حسين الإذعـ.ـان للشروط الأميركية، ومنح واشنطن امتيازات عسـ.ـكرية والاعتـ.ـراف بإسـ.ـرائيل.

ووفقا للجميلي فان المفاوضين الأمريكان، كانوا يؤكدون أن موضوع نفط العراق لا يـ.ـهم واشنطن، قدر الاهتمام بأمن وسلامة إسرائيل وحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى