close
منوعات

وحش المحيطات ونهـ.ـاية العالم روسيا تخرج بيلغورد للخدمة .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

كانت روسيا تخبئ غواصة “بيلغورود” للسيطـ.ـرة على القطب الشمالي، لكنها استعجلت إدخال ما تعرف بـ”أم الغواصات” في الخدمة بعد أن تسلمتها قـ.ـواتها البحرية مؤخرا.

يشرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيا على عملها، وهي قادرة على محو مدن بأكملها خلال دقائق.

توصف بوحش المحيطات وعملاق البحار الذي لا يقهر، قوتها النـ.ـووية قادرة على توليد موجات تسونامي إشعاعية يفوق ارتفاعها نصف كيلومتر، وما هذا إلا غيض من فيض قدراتها التدميرية.

بالإضافة إلى أنها مخصصة لحمل أسلحة فتاكة لم يشهدها العالم من قبل، فإن ضغطة زر واحدة قد تكفي “غواصة نهاية العالم” لتهديد البشرية في مساحة واسعة وذلك في نصف ساعة من الزمن، حسب خبراء عسكـ.ـريين.

الساعة صفر جاءت في أوج الحرب على أوكرانيا، وتحديدا في الثامن من يوليو/تموز الماضي، لدى إعلان البحرية الروسية تعزيز أسطول الشمال بـ”غواصة يوم القيامة” (وهو لقب آخر للغواصة) التي تسمى فعليا “بيلغورود كاي-329”.

وحينئذ، كشفت موسكو عن دخول ما أطلـ.ـقوا عليها أيضا “إله البحار” التجارب الفعلية في مياه حوض سيفيرودفينيسك المطل على البحر الأبيض شمال الجزء الأوروبي من روسيا عند المحيط المتجمد الشمالي، قبل أسابيع من الموعد المقرر.

وحسب خبراء عسكريين، فإن موسكو تعمدت في ذلك التوقيت تحديدا استعراض سـ.ـلاحـ.ـها الفتـ.ـاك الجديد الذي يعد أكبر غواصة نـ.ـووية تم بناؤها منذ 30 عاما، حسب معهد البحرية الأميركية.

وتزامن تدشين الغواصة العملاقة مع تصاعد التـ.ـوتر بين روسيا والغرب على خلفية العتاد النوعي الذي ترسله الدول الغربية إلى كييف

كما جاء بعد نحو شهرين من إعلان أوكرانيا تفجير الطراد “موسكفا” درة البحرية الروسية في البحر الأسود، بعد دعم استخـ.ـباراتي أميركي دقيق، حسب مصادر روسية.

ويصل طول هذه الغواصة إلى 184 مترا، أي أنها أطول غواصة نـ.ـووية في العالم، أما وزنها فنحو 30 ألف طن، أي ضعف وزن الغواصات البريطانية من فئة “أستوت

قدرات مـ.ـدمرة
وتتميز هذه الغـ.ـواصة النـ.ـووية بقدرات مدمرة رهيبة، فهي عابرة للمحيطات وذاتية القيادة، سرعتها 70 عقدة وتعمل على عمق 100 متر.

كما أن قـ.ـوتها النـ.ـارية كفيلة بمحو مدن بأكملها وتوليد موجات تسونامي إشعاعية ضخمة يصل ارتفاعها إلى 500 متر، ويمكنها تدمير مدن ساحلية وجعلها صحارى قاحلة.

ويمكن لهذه الغواصة حمل 6 غواصـ.ـات صغيرة مسيرة على شكل طوربيدات نووية من طراز “بوسايدون” بعيدة المدى، ويوازي حجم الطوربيد الواحد حجم حافلة مدرسية.

ولهذه الطوربيدات نقاط قوة إذ يمكنها أن تبقى في المياه لفترات طويلة، وتضرب الأهداف المائية والساحلية على مسافات تبعد 600 ميل عن الغواصة الأم التي تحملها، كما أنها أكثر أسلـ.ـحة الدمـ.ـار الشـ.ـامل رعبا في العالم.

ويمكن أيضا لـ”وحش البحار” المزود بمفاعلين نوويين لتسييره، حمل 100 ميغا طن من القنـ.ـابل النـ.ـووية وحمل مسيرات صغيرة لتنفيذ مهمات سرية، مثل قطع كابلات الإنترنت تحت سطح البحر.

وجه آخر
وإلى جانب طابعها العسكـ.ـري المـ.ـدمر، يسمح الوجه الآخر لغواصة “بيلغورود” بإجراء أبحاث علمية وعمـ.ـليات إنقـ.ـاذ في المناطق النائية التي يصعب بلوغها في المحيطات ومياه القطبين المتجمدين الشمالي والجنوبي.

وفي هذا السياق، يرى خبراء أنها ستفرض سيطرة البحرية الروسية وهيمنتها على القطب الشمالي، لكن المهمة الأساسية ستبقى توجيه ضـ.ـربات نهائية في الحـ.ـروب النـ.ـووية بقوة تدميرية قد تهـ.ـدد جزءا من البـ.ـشرية في غضون نصف ساعة من الزمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى