الأخبار

وزارة العمل التركي يحسم الجدل بشأن زيادة الحد الأدني للأجور في شهر يونيو وهذا ما قاله

رد وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي، فيدات بيلجين على الادعاءات حول رفع الحد الأدني للأجور في منتصف العام الجاري .

وقال فيدات بيلجين: ” يتم تحديد الحد الأدني للأجور في ديسمبر، وإذا كان هناك ظروف استثنائية سيتم تقيمه من خلال تقيم هذه الظروف .

وأضاف : “إن زيادة الحد الأدنى للأجور التي حققناها هذا العام تزيد عن 50 في المائة، ولن يكون هناك زيادة الإ في حال ظهور ظروف استثنائية .

وتابع سيتم تقيم الوضع في ديسمبر وإذا كان هناك حاجة للرفع الأجور سيتم رفعها .

ومن جهته قال نائب رئيس مجموعة حزب العدالة والتنمية، جاهد أوزكان أنه لا يمكن رفع الحد الأدني مرتين خلال العام .

كما قال وزير المالية التركي نور الدين النبتي إن التراجع الأخير لليرة التركية كان ضمن نطاق المستويات “المقبولة”

وبلغ معدل التضخم في تركيا 54٪ في فبراير ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع نحو 70٪ في الأشهر القادمة بعد أن أدى الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا إلى زيادة أسعار السلع الأساسية بشكل كبير ووجه ضربة قوية لليرة التركية.

وقال: “ما رأيناه في الأشهر القليلة الماضية هو أن سعر الصرف مستقر ويمضي قدما في حدود مقبولة”.

وانخفضت الليرة 11%مقابل الدولار هذا العام، ويعود السبب في ذلك الى التداعيات الاقتصادية للغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا.

وتراجعت العملة التركية بنسبة 44٪ العام الماضي وجاء الانخفاض بعد سلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة، التي سعى إليها الرئيس رجب طيب أردوغان والتي أشعلت أزمة عملة ودفعت التضخم الى أعلى مستوى له منذ 20 عاماً.

كما عهد نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل جاتاكلي، بتقديم شكوى جنائية بحق رئيس بلدية هاتاي الكبرى، لطفي سافاش، بعد أيام من مهاجمة السوريين في ولايته وقوله إنه “خلال 12 عاما سيتم تسليم هاتاي إلى رئيس سوري بسبب ارتفاع نسبة المواليد السوريين”.

ونشر نائب الوزير التركي تغريدة كذب خلالها تصريحات سافاش وقال: “حاول رئيس بلدية هاتاي لوتفو سافاش، استفـ.ـزاز أمتنا من خلال الكذب الصريح بقوله إن 3 من كل 4 أطفال ولدوا في هاتاي هم سوريون، إلا أن نسبة المواليد السوريين المولودين في تركيا تبلغ 8 في المئة، بينما تبلغ نسبة المواليد 1 من كل 4 في هاتاي”.

وأضاف: “أن تكون عنصـ.ـريا من خلال الكذب عبر التلاعب بالأرقام هو بالضبط عادة العقلية الفاشية؛ غدا سيتم رفع شكوى جنائية ضده من قبل مكتب والي هاتاي، في هذه الليلة المباركة نحيل المفترين والكذابين إلى الله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى