الرئيسية / الأخبار / 12 مليونا تركوا منازلهم.. أرقام صـ.ـادمة لخسـ.ـائر أوكرانيا بعد 50 يوما من حـ.ـرب روسيا عليها .. إليكم التفاصيل

12 مليونا تركوا منازلهم.. أرقام صـ.ـادمة لخسـ.ـائر أوكرانيا بعد 50 يوما من حـ.ـرب روسيا عليها .. إليكم التفاصيل

بحسب دراسات دورية يقوم بها معهد كييف لعلوم الاقتصاد، فإن خسـ.ـائر البنية التحتية في أوكرانيا بلغت نحو 600 مليار دولار، منها 80 مليارا سجلت خلال الأسبوع الأخير فقط، بحسب موقع “روسيا سـ.ـتدفع الثمن” الذي أسسه عدد من أساتذة وطلاب المعهد

أوكرانيا- 50 يوما من الحـ.ـرب كانت كـ.ـارثية على أوكرانيا في شتى المجالات، وذلك بشهادة الأرقام التي تعلنها الحكومة ومنظمات أممية أو التي تعمل على جمعها مؤسسات علمية وأخرى تأسست خصيصا لهذا الغرض.

وهذه المجالات تشمل عمـ.ـليات النزوح واللجـ.ـوء والخسـ.ـائر البـ.ـشرية في صفوف المدنيين والعسـ.ـكريين، إضافة إلى خسـ.ـائر في البنية التحـ.ـتية على أنواعها، والعسـ.ـكرية أيضا.

أعداد القتـ.ـلى

وبحسب بيان مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في 12 أبريل/نيسان الجاري، بلغ عدد ضحـ.ـايا الحـ.ـرب في صفوف المدنيين الأوكرانيين 4450 شخصا، من بينهم 1982 قتيـ.ـلا، و2558 مصـ.ـابا.

لكن المفـ.ـوضية تعترف بأن الأرقام الفعلية أكبر من ذلك بكثير، لتأخر المعلومات الواردة من مناطق القتـ.ـال العنـ.ـيف، وصعـ.ـوبة التأكد من صحة التقارير الواردة منها حول هذا الشأن.

وبالفعل، فإن أرقام المفـ.ـوضية تبدو ضئيلة جدا أمام أرقام أخرى تعلنها السلطات الأوكرانية والسلطات المحلية في مناطق متفرقة من البلاد

إذ يقارب عدد القتـ.ـلى -على سبيل المثال- 1300 شخص في مدينة كييف وحدها، في حين أن الرقم التقديري يتجاوز 21 ألفا في ماريوبول (جنوب شرقي البلاد).

وبحسب هيئة الطوارئ الأوكرانية، قتـ.ـل 197 طفلا وأصيب 351 آخرون منذ بداية الحـ.ـرب الروسية، لكن مجلس مدينة ماريوبول أيضا كان قد أشار قبل أسابيع إلى مقتل أكثر من 210 أطفال في هذه المدينة.

خسـ.ـائر القـ.ـوات الروسية

وتحرص كييف على تقديم بيانات يومية لما تقول إنها “خسـ.ـائر للقـ.ـوات الروسية المقـ.ـاتلة في أوكرانيا”، ويكتفي المسؤولون في أوكرانيا بالحديث عن “خسـ.ـائر وتضحيات كبيرة”، دون الكشف عن تفاصيلها في صفوف الجنـ.ـود والآليات وغيرها.

وبحسب وزارة الدفاع وهيئة الأركان في أوكرانيا التي تحرص على تقديم تحديث يومي لما تقول إنها خسـ.ـائر القـ.ـوات الروسية المشاركة في الحـ.ـرب، فإن خسـ.ـائر القـ.ـوات الروسية بلغت في اليوم الـ50 للحـ.ـرب مقتـ.ـل 19 ألفا و900 جندي وإصـ.ـابة أكثر من 60 ألفا آخرين

إضافة إلى تدمـ.ـير وإعطـ.ـاب 753 دبابة، و1968 عربة مدرعة، و366 نظاما مدفعيا، وهي أرقام أكبر بكثير من التي تعلنها السلطات الروسية التي تـتـ.ـهم أوكرانيا بممـ.ـارسة الدعاية وتقديم أرقام غير صحيحة لخسـ.ـائر قـ.ـواتها في أوكرانيا.

كما تضم القائمة 122 راجـ.ـمة صـ.ـواريخ، و64 منصة للدفاع الجوي، و160 طائرة مقـ.ـاتلة، و144 مروحية، و132 طائرة مسيرة، و1429 آلية عسكـ.ـرية، و76 صهـ.ـريج وقود، و7 سفن وزوارق بحرية، وغيرها من الآليات والمعدات.

شاهد أيضاً

تعزيـ.ـزات للنظام وروسيا تصل إلى شمال سوريا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

دفعت قـ.ـوات النظام والقـ.ـوات الروسية بتعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية جديدة ضخـ.ـمة إلى شمال سوريا، وسط احتمالية تصـ.ـاعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *