الرئيسية / الأخبار / بالفيديو لحظة قصـ.ـف ارميـ.ـنيا للمدن الاذرية بعد انسحـ.ـابها من الميدان تاركة خلفها عشرات الدبـ.ـابات والمـ.ـدرعات .تركيا تدعو لمحاسبة ارمـ.ـينيا وبيـ.ـرقدار تحصـ.ـد

بالفيديو لحظة قصـ.ـف ارميـ.ـنيا للمدن الاذرية بعد انسحـ.ـابها من الميدان تاركة خلفها عشرات الدبـ.ـابات والمـ.ـدرعات .تركيا تدعو لمحاسبة ارمـ.ـينيا وبيـ.ـرقدار تحصـ.ـد

فيما تتواصل الاشتبـ.ـاكات بين القـ.ـوات الأرمـ.ـينية والأذربيجـ.ـانية بإقليم قره باغ الذي تحـ.ـتله أرمينيا، أقال الرئيس الأرميـ.ـني آرمين سركيسيان رئيس جهاز الأمن القومي أرغيشتي كرياميان من منصبه، بموجب مرسوم وقعه الخميس. ( الفيديو في نهاية الخبر )

وأفاد موقع الرئاسة الأرمينية الإلكتروني، بأن قرار إقالة كرياميان، جاء بناءً على اقتراح رئيس الوزراء نيكول باشينيان، دون توضيح أسباب قرار الإقالة.

قصـ.ـف المدنيـ.ـين ( الفيديو في نهاية الخبر )

على الصعيد الميداني، قصـ.ـفت القوات الأرمينية بالصـ.ـواريخ والقذائف، منطـ.ـقة محيطة بمتحف ومدرسة في كنجة، ثانية أكبر مدن أذربيجان.

واستـ.ـهدفت الصـ.ـواريخ والقـ.ـذائف التي أطلـ.ـقتها القـ.ـوات الأرميـ.ـنية مساء الأربعاء، محيط متحف نظامي بكنجة، ومدرسة إعدادية في المنطقة نفسها.

واقتصرت أضـ.ـرار القصـ.ـف على الخسائر المادية، ولم تقع أضـ.ـرار بشـ.ـرية لخلوّ المنطقة من المدنيين خلال ساعات الليل.

إنجازات أذربيـ.ـجانية ( الفيديو في نهاية الخبر )

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الأذربيـ.ـجانية الخميس، تدمـ.ـير 10 دبـ.ـابات و7 مدفـ.ـعيات للجيـ.ـش الأرميـ.ـني خلال الهجـ.ـوم المضـ.ـاد الرامي إلى استعـ.ـادة الأراضـ.ـي المحتـ.ـلة.

وأفاد بيان الوزارة بأن الجيـ.ـش الأذربيجاني تمكّن الأربعاء، من تدمـ.ـير 10 دبـ.ـابات و6 مدافـ.ـع من طراز “D-20” ومدفـ.ـع من طـ.ـراز “Akatsiya”، إضافةً إلى 30 عـ.ـربة.

ومنذ 27 سبتمبر الماضي، دُمِّـ.ـرت 260 دبـ.ـابة وعـ.ـربة مصفـ.ـحة للجيـ.ـش الأرميـ.ـني، و277 مدفعـ.ـية وأنظـ.ـمة صـ.ـاروخية، و60 نظام دفاـ.ـع جوي، و11 منطقـ.ـة قيـ.ـادة ومراقبة، و8 مستـ.ـودعات ذخيـ.ـرة، ونحو 180 شاحـ.ـنة ومركـ.ـبة عسكـ.ـرية، ونظام دفـ.ـاع جوي واحد من طراز إس 300.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

وتتواصل اشتبـ.ـاكات على خط الجبهـ.ـة بين البلدين منذ 27 سبتمبر/أيلول الماضي، إثر إطـ.ـلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكـ.ـنية في قرى أذربيـ.ـجانية، مما أوقع خسـ.ـائر بين المدنيـ.ـين، وألحـ.ـق ـ.ـدمارـ.ـاً كبيراً بالبنـ.ـية التحتية المدنية، حسب وزارة الدفـ.ـاع الأذربيـ.ـجانية.

وردّاً على الاعتـ.ـداءات، نفّذ الجيـ.ـش الأذربيجـ.ـاني هجـ.ـوماً مضـ.ـاداً، تمكّن به من تحـ.ـرير مناطـ.ـق عديدة من الاحتـ.ـلال الأرميني، حسب ما أعلنتـ.ـه باكو.

وتحتـ.ـل أرميـ.ـنيا منذ عام 1992، نحو 20% من الأراضي الأذربيـ.ـجانية، التي تضم إقليم قره باغ و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي آغدام وفضولي.

تركيا : يجب محـ.ـاسبة أرميـ.ـنيا

وفي الجانب التركي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجددا خلال كلمة له في افتتاح منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الأفريقي إن حل مشـ.ـكلة إقليم ناغورني قره باغ يكمن في إنهـ.ـاء الاحتـ.ـلال الأرمـ.ـيني،

معتبرا أن هذه المشـ.ـكلة “تحولت إلى غرغرينا على مدى 30 عاما، بسبب موقف أرميـ.ـنيا المتصـ.ـلب والمتعجـ.ـرف”.

وشـ.ـدد أردوغان على استمـ.ـرار دعم تركيا لأذربيـ.ـجان في كفاحها الشـ.ـرعي من أجل استعـ.ـادة أراضـ.ـيها المحتـ.ـلة.

أما وزير الدفـ.ـاع التركي خلوصـ.ـي أكار فقال خلال مشاركته في حفل تدشين سفينة تـ.ـدريب مسـ.ـلحة للبحرية القطرية إن أرميـ.ـنيا ترتـ.ـكب جـ.ـرائم حـ.ـرب من خلال استهـ.ـدافها النسـ.ـاء والأطفـ.ـال والمدنييـ.ـن، وإن الجيش الأذري قادر على حمـ.ـاية أراضيه دون مسـ.ـاعدة أو تدخـ.ـل من أحد.

ودعا أكار أرمينيـ.ـا للانسحـ.ـاب فورا من الأراضـ.ـي التي احتلـ.ـتها، مؤكدا أن بلاده ستقف إلى جانب أذربيـ.ـجان حتى النهاية.

وأضاف أن “موقف الذين التزموا الصمت حيال غـ.ـزو أرميـ.ـنيا قره باغ ومجـ.ـازرها ضد المدنيـ.ـين نفـ.ـاق بمعنى الكلمة” .

كما استنـ.ـكر تجـ.ـاهل المنظمات الدولية -التي أنشئت بهدف إحلال السلام والاستقرار في العالم- المشـ.ـاكل المتنامية والظـ.ـلم في مختلف أنحاء العالم.

 روسيا لا تنوي التـ.ـدخل عسـ.ـكريا وأرميـ.ـنيا تتهـ.ـم تركيا بمحاولة إحياء الإمبراطورية العثمـ.ـانية

وقد أوضـ.ـحت روسيا أن التزاماتها تجاه أمن أرميـ.ـنيا لا تنطبق على قره باغ.

وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأن التزامات روسيا تجاه أمن أرميـ.ـنيا في إطار منظـ.ـمة معاهدة الأمن الجمـ.ـاعي لا تنطبـ.ـق على ناعورني قره باغ.

أما رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان فقال إن بلاده مستعـ.ـدة للاعـ.ـتراف باستقـ.ـلال ما سماها “جمهورية قره باغ” إذا كان ذلك سيسـ.ـاعد في حل الأزمـ.ـة.

وأضاف باشينيان خلال اتصال مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تسـ.ـوية النـ.ـزاع لا بد لها من حلول وسط وتنـ.ـازلات، وأن بلاده مستـ.ـعدة لذلك في حال كانت أذربيـ.ـجان ترغب في ذلك، على حد قوله.

وأكد أن النـ.ـزاع في ناغورني قره باغ خرج عن حدود الإقليم، وأصبح يشـ.ـكل تهـ.ـديدا للأمـ.ـن الدولي، واتهـ.ـم تركيا بالسـ.ـعي لإحيـ.ـاء الإمبراطورية العثمـ.ـانية وتكـ.ـرار ما وصفها بإبـ.ـادة الأرمـ.ـن.

جهود التسوية

وعلى صعيد الجهود الدبلوماسية، يجتمع وزير خارجية أذربيجـ.ـان جيهون بيراموف اليوم في جنيف مع قادة مجموعة مينسك بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وهي هيئة وساطة تضم فرنسا وروسيا والولايات المتحدة.

وكانت الخارجية الأذرية أوضحت أن هدف الزيارة هو لقاء رؤساء مجموعة مينسك وعرض موقف أذربيجان من تسوية النـ.ـزاع.

من جهتها، استبـ.ـعدت أرمينيا عقد لقاء بين وزير خارجيتها زهراب مناتساكانيان ونظيره الأذربيجاني في جنيف، معتبرة أنه من المستحـ.ـيل الجمع بين إجراء مفاوضـ.ـات ومواصلة العمليـ.ـات العسـ.ـكرية.

وفي هذا السياق، أعلنت الخارجية الروسية أن موسكو تتـ.ـفاوض مع باكو ويريفان بشأن إمكـ.ـانية تحديد موعد لقاء وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان في العاصمة الروسية لبحث الأزمة.

شاهد بالفيديو : القوات الأرميـ.ـنية تهـ.ـرب من أرض المعـ.ـركة تاركة خلفها دبـ.ـابـ.ـات ومـ.ـدرعات غنـ.ـائم للجـ.ـيش الأذربيـ.ـجاني

الفيديو الثاني : شاهد لحظة استـ.ـهداف ارمينـ.ـيا للمـ.ـدنيين بعد خسـ.ـارتها في ارض الميـ.ـدان

مشـ.ـاهد جديدة تنشرها وزارة الدفـ.ـاع الأذربيـ.ـجانية لتدمـ.ـير مقـ.ـار وأهداف للقـ.ـوات الأرميـ.ـنية في الأراضي الأذربيجـ.ـانية المحـ.ـتلة

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

شاهد أيضاً

وفاة شاب سوري متأثرا بإصابته في العمل بولاية أضنة

توفي الشاب السوري محمد القاسم والذي يبلغ من العمر 27 عاماً في ولاية أضنة أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *