الرئيسية / الأخبار / 5 نصائح لاستمرار مساعدات بطاقة الهلال الأحمر للسوريين في تركيا

5 نصائح لاستمرار مساعدات بطاقة الهلال الأحمر للسوريين في تركيا

مساعدات بطاقة الهلال الأحمر التركي الممولة من الاتحاد الأوروبي، تؤمن جزءاً من معيشة لاجئين سوريين، لذلك لا بد من توضيحات ونصائح للحفاظ على تلك البطاقة، وكيف نستخرجها لأول مرة.

نيلوفر تضيء على تلك النقاط مع ضيفها المهتم بشؤون اللاجئين بتركيا، أحمد جميل نبهان، ضمن فقرة بدنا خدمة تحرز في البرنامج الصباحي روزنامة روزنة.

أولى النصائح التي شدد عليها نبهان، للحفاظ على بطاقة الهلال الأحمر، أو في حال التقدم للحصول على بطاقة لأول مرة، وجود عنوان ثابت ومسجل في النفوس التركية، لدى مقدم/ة الطلب.

أما النصيحة الثانية، فهي وجود رقم هاتف فعّال ومسجل باسم صاحب/ة بطاقة الهلال الأحمر، أو المتقدم/ة للحصول على بطاقة الهلال الأحمر.

كما أن على المتقدم/ة للحصول على بطاقة الهلال من فئة (المطلقات أومن فقدن أزواجهن) استخراج وثيقة تثبت ذلك مصدقة من خارجية النظام السوري وقنصليته في اسطنبول، وهذه هي النصيحة الثالثة.

ولا تحتاج السيدة إلى تلك الوثيقة في حال كانت حالتها العائلية مثبتة على بطاقة الحماية المؤقتة كيملك، بحسب نبهان، إذ أكد أن ذلك التشدد جاء بعد انتشار تزوير الوثائق بين اللاجئين في تركيا.

وتتعلق النصيحة الرابعة بذوي الإعاقة، إذ تحتاج الأسرة التي تتقدم للحصول على بطاقة الهلال الأحمر، وفق شريحة “وجود شخص ذو إعاقة”، إلى استخراج تقرير رسمي طبي لحالة الإعاقة خاص بالتقدم للحصول على بطاقة الهلال، وهنا يجب ألّا تقل نسبة الإعاقة عن 40 في المئة.

ولزيارة التقييم التي يقوم بها مسؤولون من الهلال الأحمر إلى منزل مقدم الطلب أو من لديه أصلاً بطاقة، دورٌ مهم في قبول أو رفض طلب المتقدم/ة للحصول على بطاقة المساعدات، والنصيحة الخامسة هنا أنه في حال كان المتقدم/ة خارج المنزل حين الزيارة، فعليه مباشرة إعلام مؤسسة الهلال على رقم الهاتف 168، لتحديد موعد جديد.

المصدر : اذاعة روزنة

ما الفرق بين الذهب السوري و الذهب التركي وأيهما أفضل ؟

في أسواق الصاغة في تركيا عبارةٌ تلفت الأنظار، لا بد أنها استوقفتكم ذات مرة، حيث تنتشر عبارة “ذهب سوري” على واجهات محال الذهب على نطاق واسع.

فهل هناك ما يميز الذهب السوري عن الذهب التركي من حيث الخصائص، وأيهما أفضل من حيث الجودة؟

في هذا التقرير سنستعرض لكم الفرق بين الذهب السوري والتركي، خاصةً في ظل إقبال السوريين المقيمين في تركيا على شرائه، بالإضافة إلى توجه بعض الأتراك لشراء الذهب السوري من عيار 21 قيراط في الآونة الأخيرة.

وللإطلاع على واقع محلات الصاغة التي يديرها سوريون في تركيا، قام فريق عمل موقعنا بجولة على بعض محلات الذهب بعدة مدن تركية، وذلك للبحث عن طبيعة هذه الحرفة، والأسباب التي دفعت السوريين لتفضيل الذهب السوري عن نظيره التركي.

وضمن هذا السياق، أكد أصحاب المحلات أن الذهب السوري له عدة خصائص مختلفة، من حيث عدة أمور، من أبرزها العيار واللون المستخدم.

وأوضحوا أن الأتراك يستخدمون الذهب من عيار 22 قيراط، منوهين أن لون الذهب التركي يميل إلى الأصفر الفاتح، بينما يميل لون الذهب السوري إلى الأحمر قليلاً.

وحول أسباب اختلاف اللون بينهما، يؤكد الصاغة أن ذلك يعود إلى النسب القانونية لمعدن النحاس ولونه، أو نسبة الفضة المستعملة في صياغة الذهب وتشكيله.

أما بالنسبة للعوامل التي تجعل السوريين في تركيا يميلون إلى تفضيل الذهب السوري عند الشراء، يشير الصاغة إلى أنهم لاحظوا وجود عدة عوامل ساهمت في ذلك، مؤكدين أن العامل الأول نفسي بامتياز، حيث يرغب السوريون بالاحتفاظ بمدخراتهم ذهباً سورياً، لاسيما أنهم يأملون بالعودة إلى بلادهم.

أما العامل الثاني الذي تحدث عنه الصاغة، فيتعلق بأن الذهب السوري يتميز بقسـ.ـاوته أكثر من التركي، وهو الأمر الذي يكسبه مقاومة بدرجة أكبر، حيث أصبح هذا الأمر معروفاً لشريحة واسعة من السوريين.

أما العامل الثالث، فيتعلق بالأجور، إذ يبقى الذهب السوري أرخص، وذلك بالنسبة لما يعرف باسم “أجور الصياغة”.

ويقول أحد الصاغة، أنه بعيداً عن السعر واللون، فإن الذهب السوري يختلف عن التركي بشكل المشغولات الناتجة عن كل منهما، ويعود ذلك إلى وجود اختلاف ثقافة وذوق الشعبين.

هذا وتنتشر ورشات تصنيع الذهب السوري في العديد من الولايات التركية، لاسيما في اسطنبول وعنتاب، كما تنتشر محلات الذهب التي يديرها سوريون في معظم المدن في تركيا.

ووفقاً لبعض الاحصائيات الغير رسمية، فقد احـ.ـتل الذهب السوري ثلث أسواق الذهب في العديد من الولايات التركية، خاصةً تلك التي يقطنها عدد كبير من السوريين.

تجدر الإشارة إلى أن سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط في تركيا اليوم يبلغ 386 ليرة تركية، فيما يبلغ سعر مبيع غرام الذهب من عيار 22 قيراط 405 ليرات تركية.

أما سعر مبيع غرام الذهب من عيار 14 قيراطاً فيبلغ 257 ليرة تركية، وسعر الغرام من عيار 18 قيراطاً 331 ليرة تركية، في حين يبلغ سعر مبيع الغرام من عيار 24 قيراط 411 ليرة تركية.

المصدر : طيف بوست

ماهو عملة البيتكوين Bitcoin ؟ وكم تبلغ قيمتها أمام الليرة التركية ؟

البيتكوين Bitcoin هو عملة رقمية مشفرة لا مركزية غير تابعة للبنوك المركزية لأي دولة و أصدرت عام 2009 ويمكن ان ترسل من شخص إلى آخر بطريقة الند بالند دون وجود وسيط .

ارتفعت سعر البيتكون مقابل العملات الحقيقية مثل الدولار واليورو والجنيه الاسترليني كثيرا منذ انطلاقتها حيث بلغت تقريبا حوالي 40 ألف دولار مؤخرا .

فيما تبلغ قيمة البيتكوين مقابل الليرة التركية TRY حوالي 275 ألف اليوم الأحد 7 شباط /فبراير 2021 .

تعتبر عملة البيتكوين BTC ملاذا آمنا للمستثمرين فى ظل انتشار جائحة كورونا في كل دول العالم .

يتم اصدار البيتكوين إلى النظام من خلال آلاف أجهزة الكمبيوتر بكل دول العالم والتي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات بيتكوين وتعرف بإسم التعدين.

تسمح العديد من المواقع أو الأسواق للأشخاص بشراء أو بيع البيتكوين باستخدام عملات مختلفة وهناك بورصة خاصة للتعامل تسمى Coinbase.

يمكن شراء بيتكوين من خلال العملات الورقية مثل الدولار، إما عن طريق الموقع الرسمي للبيتكوين .

ويمكن الدفع من أجل شراء البيتكوين BTC من خلال بطاقة الفيزا ويجب أن يملك المشتري محفظة “بيتكوين” أو من خلال منصة التداول من نظير إلى نظير BCH أو عن طريق بائع حالي لها وإرسالها إلى المحفظة.

كان يبلغ سعر البيتكوين في عام 2010 نحو 0,003 دولار وفي 2021، ارتفع سعر العملة ليبلغ 40 ألف دولار أمريكي .

أول عملية شراء تمت بواسطة “بتكوين ” كانت مقابل قطعتان من البيتزا حينما قام أحد المبرمجين “لازلو هانيتش” بنشر نقاش على منتدى بتكوين يطلب فيه شراء قطعتين بيتزا كبيرتا الحجم مقابل 10,000 بتكوين في 18 مايو 2010، بعد 11 عام على تلك الصفقة تجاوزت قيمة الـ 10,000 بتكوين التي تم دفعها مقابل قطعتا البيتزا $318000000.

تحرير : تركيا واحة العرب

شاهد أيضاً

قصاصات ورقية تركية تلوّح بعمـ.ـلية عسكرية جديدة ضـ.ـد “قسد” في الشمال السوري .. ماذا كتب فيها ؟

انتشرت مساء الأمس صور قصاصات ورقية، ألقتها طائرات تركية على مدينة تل رفعت في ريف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *