الأخبار

اخر المستجدات حول ملف المعلمين السوريين في تركيا اليك التفاصيل

اخر المستجدات حول ملف المعلمين السوريين في تركيا اليك التفاصيل

قررت وزارة التعليم التركية، إعادة تعيين 3000 الآف معلمون سوريون في تركيا، للمدارس التركية،. ممن انتهت عقودهم العام الماضي ، وفق ما نشرته وائل إعلام سورية.

وتلقى المدرسون الذين انتهت عقودهم العام الماضي، رسائل من المدارس،. تخبرهم بإعادة توظيفهم بالمدارس والمراكز الثقافية التركية، بداية من شهر شباط المقبل، وبعقود رسمية.

يترقب نحو 3000 معلم ومعلمة من السوريين المقيمين في تركيا والمطابقين للشروط التي حددتها وزارة التربية التركية .الالتحاق بأماكن عملهم في شهر شباط المقبل، بينما ينتظر الباقون وعددهم أكثر من 9 آلاف تحديد مصيرهم،. وسط تكهنات بانفراجة قريبة في ملفهم خلال الفترة المقبلة.

وتلقى العديد من المعلمين السوريين في تركيا اتصالات من وزارة التربية الوطنية التركية خلال الأيام الماضية،. تم دعوة المجنسين منهم لتجهيز أوراقهم لتقديمها مطلع الشهر القادم،. فيما تلقى بعضهم ممن لم يحصلوا على الجنسية التركية رسائل نصية من شركة (SERVİSSAN) باللغة التركية تتضمن الأوراق اللازمة لتعيينهم.

وتضمنت الرسائل التي وصلت المعلمين، قائمة بالأوراق المطلوبة من المعلمين .وهي: تصريح إقامة لمدة سنتين، سجل قضائي ( غير محكوم)، نسخة مصورة من جواز السفر،شرط أن يكون صالحاً لمدة عامين،. وثيقة التخرج، وصورة شخصية.

وأوضحت الرسائل أن عقد العمل الذي سيتم التوقيع عليه، سيكون من 3 صفحات، الأولى: عبارة عن عقد عمل محدود المدة، ويوضح أنه تم إبرام هذا العقد بين صاحب العمل والموظف ( شخص أجنبي)، .إضافة إلى أسماء وعناوين طرفي العقد.

رسائل معلمون سوريون في تركيا
وجاء في الرسائل “سيتم تعيينك كموظف مهني من قبل وزارة التربية الوطنية. الأوراق المطلوبة هي: تصريح إقامة (لمدة عامين)، سجل قضائي (لا حكم عليه)، نسخة مصورة من جواز السفر (صالح لمدة عامين)،. وثيقة التخرج، وصورة شخصية”.

والصفحة الثانية تتضمن شروط التعاقد ، والعمل، وأبرزها عدم السماح للموظف الأجنبي بالعمل،. خارج المكان الذي حددته وزارة التعليم التركية، خلال إصدارها لتصريح العمل.

والصفحة الثالثة، تحدد مدة التعاقد، وهي عبارة عن سنة واحدة، قابلة للتجديد،. بناء على طلب الموظف، وبعد موافقة وزارة الضمان الاجتماعي والعمل في تركيا على ذلك.

وانتهت الرسالة برابط مرفق تضمن نموذج من عقد بالإضافة إلى مستندات إضافية ينبغي تسليمها وتوقيعها في غضون يومين إلى عنوان البريد المرفق بالرسالة.

وشملت الأوراق المطلوبة من المعلمين المجنسين سند إقامة وشهادة جامعية وسجلاً قضائياً، سيتم تسليمها إلى وزارة التربية حال الالتحاق بالعمل في الأول من شهر شباط المقبل.

وكان الناشط السوري طه الغازي، قال في مقطع مصور قبل يومين، إنه اعتباراً من الأسبوع القادم سيتم تكثّيف العمل من أجل عودة باقي المدرسين الـ9 آلاف إلى مشروع قريب، أو حصولهم على تعويض مناسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى