close
منوعات

يتحول خلال دقيقة واحدة من سيارة إلى مسجد تعرف على المسجد المتنقل ابتكرته اليابان للمسلمين ..صور

يتحول خلال دقيقة واحدة من سيارة إلى مسجد تعرف على المسجد المتنقل ابتكرته اليابان للمسلمين ..صور

يعرف عن الشعب الياباني تقدمه في المجال التكنولوجي ومواكبته لكل جديد, ولكن هناك الكثير من الحقائق التي قد لا نعرفها عن الشعب الياباني ومن أهمها أنه شعب مهذب للغاية ويحترم كل الشعوب الأخرى وثقافاتها ودياناتها.

ومن هذا المنطلق واحتراماً منه للأديان والثقافات المختلفة وتلافياُ بنقص المساجد اتخذ أسلوبا جديداً لتسهيل صلاة الجماعة على المسلمين عن طريق مسجد متنقل.

حيث ابتكرت اليابان أول مسجد متنقل في العالم، وذلك لحل مشكلة نقص المساجد في بعض الأماكن هناك، وعرضت قناة يابانية تقريراً مصوراً يظهر المسجد المتنقل الذي يتسع لأكثر من خمسين مصلي، ومجهز بكل الاحتياجات اللازمة.

وانتشر التقرير المصور على مواقع التواصل الاجتماعي، الذي يشبه حافلة كبيرة تسير في الشوارع، ويتوقف المسجد بالأماكن التي لا يوجد بھا مساجد.

فحتى لا يواجه الآلاف من الرياضيين والإداريين والمسؤولين والمشجعين المسلمين صعوبة كبيرة في العثور على مكان مناسب لأداء الصلاة خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 تم ابتكار مكان الصلاة المناسب على متن شاحنة تجوب شوارع طوكيو خلال الحدث الرياضي الكبير.

حيث توفرت أماكن للصلاة في قرية الرياضيين في دورة الألعاب الأولمبية 2020 لكن بعض الأماكن الأخرى في الدورة ربما لا تتوفر فيها مساحات من هذا القبيل.

كما توفرت أماكن قليلة للصلاة في بعض الفنادق والأماكن العامة في العاصمة اليابانية.

وتوفرت المزيد من أماكن الصلاة في هذه المناطق من خلال مسجد متحرك كامل المرافق بمساحة 48 مترا مربعا على متن شاحنة كبيرة.

وخلال ثوان معدودة فقط يصبح هذا المسجد الذي يعرض إرشادات باللغة العربية جاهزا للوضوء والصلاة إذ تتوفر فيه صنابير المياه والتسهيلات الأخرى المطلوبة.

قال ياسوهارو إينو الرئيس التنفيذي لشركة ياسو بروجيكت منفذة المشروع أنه يأمل أن يستفيد من هذا المشروع الرياضيون والجمهور على حد سواء خلال الدورة.

وقال إينو مشيرا إلى شاحنة بيضاء متوقفة بجوار برج طوكيو “أريد أن ينافس الرياضيون في الدورة بكل قوة وأن يشجع الجمهور بكل قوة أيضا. ولهذا السبب أقدمت على هذا المشروع.”

وأضاف إينو “أتمنى أن يخلق هذا وعيا بوجود الكثير من الشعوب المختلفة في هذا العالم وأن يصب كل ذلك في تنظيم دورة أولمبية ودورة لأصحاب الاحتياجات الخاصة تخلو من التمييز ويعمها السلام.”

وقالت اللجنة المنظمة للدورة إنها تسعى للبحث عن مقار لتوفير أماكن مناسبة لكافة المجموعات الدينية.

وحسب دراسة لجامعة واسيدا فإن عدد المساجد في اليابان بلغ 105 مساجد بنهاية 2018 لكن مع انتشار هذا العدد في أنحاء اليابان وصغر حجم بعض هذه المساجد وتواجدها خارج طوكيو فإن بعض المسلمين الراغبين في الصلاة خمس مرات في اليوم ربما يواجهون صعوبة في العثور على مكان مناسب لأداء واجباتهم الدينية خلال الدورة المقبلة.

اقرأ أيضاً: في هذا البلد الإسلامي.. لا تذهب إلى المسجد، هو يأتي إليك!

يمثل الاختناق المروري عقبة مزمنة للراغبين في أداء الصلاة في العاصمة الإندونيسية في جاكرتا، إذ يحول في كثير من الأحيان دون قيامهم بفرائضهم في بعض مواعيد الصلاة خلال النهار.

ولكن، يبدو أن هذه المشكلة في طريقها إلى الحل بفضل “مسجد متنقل” يجوب شوارع العاصمة للسماح للمصلين بأداء فرائضهم أينما وجدوا.

فعند نداء المؤذن، كان الشاب سوتيكنو يجد نفسه أمام المعضلة نفسها، إذ إنه كلما أراد التنقل بسيارته لاصطحاب زوجته، كان دائما يفوت عليه موعد الصلاة بسبب الزحمة في شوارع العاصمة. وبالتالي، بات في إمكانه الآن إنجاز الأمرين معا بفضل “المسجد المتنقل”.

والمشروع الجديد هو عبارة عن شاحنة صغيرة تم استصلاحها لتصبح مصلى، وهي تجوب شوارع العاصمة الإندونيسية منذ مطلع شهر رمضان لتمكين الراغبين في الصلاة خلال تنقلاتهم على غرار سوتيكنو من أداء فرائضهم في هذا البلد، الذي يشكل أكبر البلدان المسلمة في العالم من ناحية التعداد السكاني.

ويتوقف هذا المسجد المتجول في أماكن مكتظة عادة ما تستضيف أحداثا رياضية أو مهرجانات على سبيل المثال.

وفي أوقات الصلاة، تفتح الأبواب الجانبية للمركبة لتقام عليها منصة صغيرة ليلقي الإمام خطبته منها، كما توزع ملابس خاصة للنساء.

وأمام الشاحنة الصغيرة، يفرش سجاد الصلاة على مساحة يمكنها استقبال ما يصل إلى 100 مصل. كذلك في إمكان البعض الصلاة في داخل المركبة المجهزة بمغاسل للوضوء.

ويقول الموظف سوتيكنو لوكالة الصحافة الفرنسية: “كان يفترض علي الذهاب إلى المسجد الواقع في منطقة بعيدة لكن عندما رأيت ذلك، ركنت سيارتي وصليت هنا. هذا الأمر يسمح لي بكسب الوقت والذهاب لاصطحاب زوجتي في وقت أسرع” في العاصمة التي تضم 10 ملايين نسمة.

ويقدم المسجد المتنقل خدماته بين الثالثة بعد الظهر والسابعة مساء، وهي ساعات يترك فيها ملايين الأشخاص وسط المدينة متجهين إلى الضواحي.

وخلال شهر رمضان، يوزع المسجد المتنقل أيضا حصصا غذائية صغيرة عند الإفطار.

وتعود ملكية هذه الشاحنة لـ”مؤسسة مساجد إندونيسيا”، وهي منظمة معنية بإقامة المساجد وصيانتها بتمويل من مجموعة “أديرة شريعة” التي توفر أموالا لشراء المركبات المخصصة لاستصلاحها في إقامة مساجد متنقلة.

ويقول مدير المنظمة حمزة فاتدري: “كنا قلقين إزاء النقص في الأماكن المخصصة لممارسة الشعائر الدينية في مواقع تجذب الكثير من الزائرين بينها الحفلات الموسيقية والمهرجانات والمدرجات الرياضية”.

ويضم هذا الأرخبيل الواقع في جنوب شرق آسيا حوالي 800 ألف مسجد تتركز بجزء كبير منها في جاكرتا والمدن الكبرى.

المصدر: صحيفة الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى