close
الأخبار

بالفيديو .. سـ.ـرقة خزنة فولاذية بواسطة عربة يد في ولاية تركية .. “شـ.ـر البلية ما يضحك”

قـ.ـام مواطنان تركيان مجهـ.ـولا الهـ.ـوية بسـ.ـرقة خزنة فولاذية بواسطة عربة يدوية في ولاية كيريكالي.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن الحـ.ـادثة وقـ.ـعت في محطة الوقود التابعة لمنطقة “لولابورغاز” حيث دخل شخصان المحطة لسـ.ـرقة الخزنة.

لاحظ بعض المواطنين في الجوار أن الشخصين يحـ.ـاولان السـ.ـرقة فأبلـ.ـغوا فرق الشـ.ـرطة.

وعندما وصلت فرق الشرطة إلى مكان الحـ.ـادث بدأت عمـ.ـليات التعـ.ـقب و تم فحـ.ـص اكثر من 28 سجل بالكاميرات الأمنية .

وبعد جمع الدلائل اشتـ.ـبه في شخصين فنظمت فرق الشرطة عملية للقبـ.ـض عليهما حيث القـ.ـت على احدهما فـ.ـي منزله والآخر داخل سيارته .

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

……………………..

ما حقيقة مساعدات بدل إجار و1000 ليرة جديدة للسوريين في تركيا ؟ ( فيديو )

انتشر مؤخرا عشرات المواضيع والفيديوهات على الانترنت التي تشرح فيها أصحابها للسوريين طريقة حصولهم على مساعدة بدل إجار و كذلك مساعدة بقيمة 1000 ليرة جديدة ( غير 1000 بي تي تي ) .

ولدى استقصائنا عن صحة هذه الاخبار تبين انها تضـ.ـليل وافتـ.ـراء على اللاجئين السوريين في تركيا وهـ.ـدفها جمع أكبر عدد ممكن من المشـ.ـاهدين من اجل الربح من الاعلانات .

فما حقيقة مساعدات بدل إيجار و مساعدة 1000 ألف ليرة أخرى غير التي أرسلتها “بي تي بي ” ( كما يوجد تفاصيل 1000 ليرة من بي تي تي في هذا المقال )

أولا بدل أيجار :

خلال مؤتمر صحفي للرئيس التركي أردوغان قبل بضعة أيام، وبعد اجتماع للحكومة بالعاصمة التركية أنقرة، قال: ستدعم الحكومة التركية، أصحاب الحرف و المهن الحرة الصغيرة الذين يعملون في أماكن مستأجرة، بـ700 ليرة شهريا في المدن الكبرى، و500 ليرة في المدن الأخرى لمدة 3 أشهر .

ثانيا : 1000 ليرة تركية جديدة

أضاف الرئيس التركي سنقدم دعما ماديا بقيمة 1000 ليرة تركية إلى مليون و239 ألفا و438 مواطنا تركيا ولمدة 3 أشهر .

الحقيقة :

كما نلاحظ هذه المساعدات للمواطنين الأتراك و لا علاقة للسوريين في الأمر لا من قريب ولا من بعيد حيث أن السوريين يحصلون على المساعدات من الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي والمنظمات الدولية ومن ضمنها مساعدة 1000 ليرة الأخيرة التي وصلت عبر “بي تي تي ” إلى الكثير من السوريين .

ونترككم مع فيديو للأعلامي السوري “ضرار العباس ” من قناة “تركيا مباشر ” حول هذا الموضوع :

…………………………………

للسوريين في تركيا .. احذر من هذه الرسالة المخـ.ـادعة وما الفرق بينها وبين رسالة PTT الحقيقية بقيمة 1000 ليرة تركية

يرد رسائل كثيرة إلى هواتف السوريين في تركيا منها ماتكون عروض شركات او تخفيضات معينة ومنها ماتكون متعلقة بالمساعدات المالية الخاصة بهم .

وسنشرح في هذه المقالة عن رسالتين ترد إلى هواتف السوريين إحداها وهـ.ـمية ومخـ.ـادعة والاخرى حقيقة بالفعل ’ فما الفرق بينهما .

أولا : الرسالة الوهـ.ـمية والمخـ.ـادعة

حـ.ـذرت وزراة الصحة التركية من رسالة تأتي إلى هواتف المواطنين وتطلب منهم الدخول إلى رابط معين من اجل الحصول على المساعدات المالية .

وحذرت وزارة الصحة المواطنين من مغبة الدخول إلى تلك الروابط لأنها تؤدي إلى تهـ.ـكير جميع الحسابات البنكية الموجودة على الجهاز .

وقد صرح مسؤولو وزارة الصحة انها فقط تقوم بالاهتمام بصحة المواطنين و لا تقوم بمنح المال فهذا ليس من ضمن عملها.

صورة عن الرسالة

ثانيا : الرسالة الحقيقية

وردت رسالة إلى هواتف العديد من اللاجئين السوريين في تركيا تفيد بحصولهم على مساعدة مالية تقدر ب 1000 ليرة تركية .

كما ذكرت في الرسالة بأنه يتوجب على المتلقي التوجه إلى أقرب فرع “بي تي تي ” وابراز بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك ” من أجل الحصول على كرت المساعدة .

كما أشارت الرسالة إلى أنه في حال وجود كرت ” بي تي تي ” مسبق لدى المتلقي فلا داعي للذهاب إلى مركز ” بي تي تي ” بل يمكنه سحب أمواله مباشرة من الصراف الآلي .

ويحسب ما تابعه “تركيا واحة العرب ” على وسائل التواصل الإجتماعي تبين أن فئة قليلة فقط من الذين ورد إليهم الرسالة قد استلموا بالفعل البطاقة المعبئة ب 1000 ليرة تركية .

في حين ذكر الآخرون بأنهم عندما توجهوا إلى فرع “بي تي تي ” لم يعترفوا بالرسالة واعتبروها عشوائية ولا أهمية لها و استلم الآخرون البطاقة بعد أن ذهبوا إلى فرع ثاني .

وأكد البعض بأن كرت الهلال الأحمر ليست لها علاقة بهذه المساعدة لأن الذين يملكونها والذين لا يملكونها وردهم الرسالة .

ويبقى أن ننوه بأن هذه الرسالة لا تحتوي على أي رابط وفي حال وجود رابط بالرسالة يرجى الانتباه وعدم الضغط عليه فهو يؤدي إلى تهكير الجهاز .

الطريقة معرفة هل وصلت رسالة 1000 ليرة أم لا عن طريق “آي دولت ”

أطلقت مركز البريد التركي “بي تي تي ” رابطا على موقع “آي دولت ” يتيح للاجئين السوريين معرفة ما إذا كان وصلهم المساعدة المالية أم لا .

وبحسب ماذكره القانوني “أحمد جميل نبهان ” لموقع تركيا بالعربي ” أنه بات بإمكان السوريين معرفة إذا كان يحق لهم الحصول على المساعدة المقدمة من الامم المتحدة بقيمة 1000 ليرة أم لا ” .

وأضاف “نبهان ” أن البريد التركي “بي تي تي ” أتاحت رابطا على موقع “آي دولت ” من خلاله يمكن معرفة ما إذا كان هناك مساعدة مالية أم لا على اسم اللاجئ .

الشرح بالصور خطوة بخطوة :

أولا : نضغط على الرابط : اضغط هنا

ثانيا : ستظهر لك هذه الصفحة اضغط على ” Kimliğimi Şimdi Doğrula ” بالمستطيل الأزرق .

ثالثا : ستظهر لك صفحة الدخول إلى “آي دولت ” تضع رقم الكملك في المستطيل الفارغ الاول و شفرة “آي دولت ” في المستطيل الفارغ الثاني ومن ثم الضغط على sistem giriş yap

رابعا : في حال كان يوجد مساعدة مالية ستظهر لك هذه الصفحة لكن ستكون باللغة التركية ويمكنك ترجمتها من متصفح جوجل كروم .

خامسا : في حال عدم وجود أي مساعدة مالية ستظهر هذه الصفحة

الطريقة الثالثة : عن طريق الإتصال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى