Uncategorized

تباع بأغلى من الذهب في دول العالم ..نبتة غريبة ونادرة يتجاهلها العرب وتزرع في المناطق الحارة والباردة ولها فوائد سحـ.ـرية لا تصدق (صور)

تباع بأغلى من الذهب في دول العالم ..نبتة غريبة ونادرة يتجاهلها العرب وتزرع في المناطق الحارة والباردة ولها فوائد سحرية لا تصدق (صور)

يوجد في البلاد العربية العديد من الأشجار الطبيعية المفيدة والتي يستخرج منها العديد من التركيبات العـ.ـلاجية.

ومن إحدى أنواع هذه الأشجار الغريبة هي شجرة الحلص أو العلفق ولها أسماء كثيرة، وهي تعتبر كنز مبهر لمن يفهم في عالم الأشجار.

نبات الغلف (الحلص أو العلفق) واسمه العلمي: Cissus rotundifoliواسمه العربي: الغلف بفتح الغين واللام، وبعضهم ينطقونه بتسكين اللام.

وتعرف باليمن بالحلص بفتح اللام ببعض المناطق وفي مناطق أخري العلفق بفتح العين واللام.

ويعد من نباتات بلاد العرب حيث يكثر في الاماكن الدافئة من سفوح الجبال وبطون الاودية في جنوب السعودية واليمن.

ومن منابته ايضاً بعض مناطق شرق افريقيا كما ذكره عالم النبات ابو حنيفة الدينوري الذي عاش في القرن الثالث الهجري. حيث قال: (الغلف: شجر يكون بناحية اليمن، ورقه كورق العنب، إذا طبخ اللحم، طرح فيه، فقام مقام الخل).

وصف نبات الحلص أو العلفق

أوراقه عصارية مسننة الأطراف شبه دائرية.. لها طرفان ينضمان إلى بعضهما قليلا وله معاليق يتسلق بها وقد يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار.. وله زهور صفراء مخضرة في عناقيد صغيرة ليس لها قيمة جمالية وثماره دائرية في حجم النبق.

احتياجاته

لا يحتاج عناية شـ.ـديدة، فيكفيه الماء مرة واحدة اسبوعياً.. ويحتمل الحرارة على ألا تقل عن 15 درجة مئوية.. ويزدهر في مكان مشمس او نصف ظل.. وينتعش في الربيع والصيف ويقل نشاطه كثيراً في الشتاء.

استخداماته

تؤكل اوراق الغلف مطبوخة.. وكان الاوائل يعدون أوراقه غذاء خصوصاً أوقات القحط وقلة الطعام.. وطعم أوراقه حامضة مثل الليمون أو الخل، وله ايضاً استخدامات طبية شعبية..

ويجتمع فيه حمض الاوميجا والنحاس والالياف الخشبية وهي لازمة لأصحاب السكري وايضا يحتوي على فيتامين A وفيتامين C ويحتوي على الكاروتين والبيتاكاروتين وهما يحفظان الكبد وايضا الزيادة من الكاروتين ليس سـ.ـام بل يتحول الى فيتامين E ويخزن في الكبد لحين الحاجة اليه.

كما يحتوي على معادن البوتـ.ـاسيوم والفسـ.ـفور الكالـ.ـسيوم والحديد ويقي تسوس الاسنان وهشـ.ـاشة العظام ايضا.

وجبات أساسية

لكن دائما لا نريد الحلص ان يكون للمعـ.ـالجة نريده كوجبات أساسية في الطعام لإنه ينقص في اطعمتنا والبلاد تمتلئ بها خاصة القرى توجد بكميات كبيرة منه لكن نادر ما يأكل منه.

المـ.ـصابين بالسكر والضـ.ـغط

والافضل ان لا يؤكل مع كميات مفرطة من الملح للمـ.ـصابين بالضـ.ـغط والسكري الا لو أكلوا البندق بعد الوجبة عادي ليس هناك مشكلة لأنه يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسـ.ـيوم التي توازن كمية الصـ.ـوديوم.

وكمية قلية من الملح مناسب لهم فقط يشربون كميات كبيرة من الماء ويحتوي الحلص على مادة الصابونين التي تمنع وتعـ.ـالج القروح المتواجدة في الجهاز الهضمي ويمنع التعـ.ـفنات الحاصلة في الامعاء وترطب المعدة.وايضا لو نقع الحلص بالماء يمكنك الحصول على الصابونين بالماء بعد يومين من النقع.

ويحتوي الحلص على حمـ.ـض ثالث وهو حمـ.ـض الطرطريك مع ال بيتا-كاروتين موجودان في الحلص وهو أفضل من الحبوب والاقراص لإزالة الدهون ولأصحاب مرضى الكلـ.ـسترول وايضا يحفظان الجسم من السـ.ـرطان وايضا يمكن طبخه مع نباتات اخرى وممكن ان يجفف ويطبخ مع طعام اخر ولا تضيع الفيتامينات منه ولا تقـ.ـلقوا من طباخته مع أغذية أخرى يمكنكم التجريب والاختراع لذلك.

زيت الزيتون

فقط في حاجات مهمة مثلا زيت الزيتون لو تعرض للضوء لمدة أسبوع لا يبقى زيت زيتون صحي … والزيوت الصناعية ايضا ليست جيدة في الطهي.. ومن الافضل لأغلب الخضار التي تؤكل اوراقها أو تكون ظاهره فوق التربة ان تكون مطهية لان هناك كلاب في القرى بالبرية أو أماكن الزراعة تتبول على النباتات وحشرات وزواحف تمر على النباتات ولا نكتفي بالغسل فقط، ومن الأفضل أكلها مطبوخة لتعقم تماما.

أوراق الحلص ألكبيرة والصغيرة

وتؤكل أوراق الحلص ألكبيرة والصغيرة.. الفرق بينهما فقط أن الاوراق الصغيرة تحتوي مادة الكـ.ـاروتين التي لا توجد في الاوراق الخضراء الكبيرة للحلص .

النباتات الطبيعية

وجميع النباتات الطبيعية في الطبيعة مفيدة مالم تكن سامة أو مهجنة أو مخربة ومعدلة وراثيا.

المصدر: موقع حيروت بوابة الحقيقة

ومنقول من هاشتاغ 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى