الأخبار

ماذا لو حصلت حرب بين روسيا و الناتو هل ستشارك تركيا فيها بصفتها عضو في الناتو.؟

قدم وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو تصريحات بشأن التوتر بين روسيا وأوكرانيا في بث مباشر على قناة سي إن إن تورك.

وبدأ مذكراً بأن الأخبار حول الغزو الروسي لأوكرانيا جاءت من دول غربية من قبل ، تحدث جاويش أوغلو أن هناك تقارير استخباراتية مختلفة حول هذه القضايا ، لكن المصادر الروسية والبيلاروسية التي كانت تركيا على اتصال بها نفت هذا الموقف.

“التركيز على خفض التوتر”

وفي معرض التعبير عن أهمية تبادل المعلومات المؤكدة ، قال تشاووش أوغلو إنه بينما يستمر الحوار ، من ناحية أخرى ، من الضروري التركيز على الجهود المبذولة للحد من التوتر.

وفي إشارة إلى المراسلات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي والدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) ، قال تشاووش أوغلو :

“ليس من الواقعي أن نتوقع حل جميع هذه المشاكل في اجتماع أو في خطاب أو تبادل اثنين. لقد قلنا ذلك للروس أيضًا. المهم هو اتخاذ خطوات لبناء الثقة وعلى فهم مخاوف كلا الجانبين. أثناء استمرار هذه العملية ، إذا حاولت روسيا الغزو ، فسيكون هذا هو الحال. لن يكون ذلك صحيحًا. حتى لو لم يكن هناك مثل هذا الموقف ، يجب على الدول الغربية أن تدلي بعناية بتصريحات تثير الذعر في أوكرانيا “.

وصرح تشاووش أوغلو أنه من الضروري الاستعداد في حالة حدوث أي احتمال ، وأكد أن تركيا تواصل مبادراتها في كل من روسيا وأوكرانيا.

“يجب أن نكون مستعدين”

موضحًا أنه في حالة وقوع هجوم وحرب محتملين ، فإن إجلاء تركيا لمواطنيها وتنفيذ اتفاقية مونترو التي هي طرف فيها يؤخذ في الاعتبار ، تابع تشاووش أوغلو ما يلي:

“نحن لسنا في حالة ذعر. نحن على اتصال دائم بمخابراتنا ومؤسساتنا الأخرى. نقدم المعلومات التي حصلنا عليها لرئيسنا أردوغان. لكننا نتحدث عن المساعدة التي يمكننا تقديمها لمواطنينا كدولة . نتحدث أيضًا عن كيفية القيام بذلك إذا كان هناك إخلاء. “.

وفي إشارة إلى إجراء دراسة مفصلة حول كيفية تنفيذ إخلاء محتمل عن طريق البر والبحر والجو ، إذا لزم الأمر ، ذكّر تشافوش أوغلو أيضًا بأن وزارة الخارجية أصدرت إعلانًا يتعلق بالسفر والأمن للمواطنين الأتراك فيما يتعلق بالمناطق الشرقية من أوكرانيا.

في إشارة إلى أنه يتم الاتصال بالمواطنين الأتراك في أوكرانيا واحدًا تلو الآخر وإبلاغهم بمكان التقديم في حالة الحاجة ، قال تشاووش أوغلو إن ما يقرب من 25 ألف مواطن ، بما في ذلك الطلاب ورجال الأعمال ، يعيشون حاليًا في أوكرانيا.

قال تشاووش أوغلو : “يجب أن نكون مستعدين ، لكننا لسنا في حالة ذعر الآن. بعد كل شيء ، هناك معلومات استخباراتية مختلفة ومعلومات مختلفة. نحن نراقب دقة هذه المعلومات. بالأمس ، عقدنا اجتماعات مختلفة مع الولايات المتحدة ، وهو مصدر المعلومات لتأكيد هذه المعلومات. ونتيجة لذلك ، تم إبلاغ جميع الحلفاء بذلك. لقد فعلوا ذلك “.

“التوتر يؤثر على جميع الأطراف”

وشدد جاويش أوغلو على أن تركيا ليست طرفًا في الحرب أو الصراع أو المشكلة ، وقال إن هدف أنقرة هو منع الصراع.

قال تشاووش أوغلو : “لنسميها حربًا ، أو صراعًا ، أو حتى” حربًا باردة “في هذه المنطقة ، لأن الحرب ليست مجرد حرب عسكرية ، واليوم لها أبعاد مختلفة من الهجمات الإلكترونية إلى الهجمات المختلطة. فليكن ذلك حربًا. ، أي توتر له تأثير علينا جميعًا. إنه يزعج سلامنا جميعًا. إنه يؤثر على الاقتصاد وأمن الطاقة والسياحة وهو مهم من جميع النواحي “.

وشدد جاويش أوغلو على أن تركيا تبذل جهودا للحد من التوترات بالقول إنه لن تكون هناك حرب في المنطقة وأن موقفها واضح ، وقال “سنلتقي مع (وزير الخارجية الروسي سيرغي) لافروف يوم الأربعاء المقبل. والآن سنلتقي كما يلتقي اليوم وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا وزير الخارجية البيلاروسي (فلاديمير ماكي) وسنواصل هذه الاتصالات “.

“كل ما علينا فعله هو تقليل التوتر”

وفي إشارة إلى نهج تركيا تجاه دعوات الوساطة ، قال تشاووش أوغلو : “يسعدنا التوسط إذا اتفق الطرفان. عرضت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عقد اجتماع مينسك الثلاثي في ​​تركيا. قلنا إننا سنستضيفه بكل سرور إذا وافقت جميع الأطراف”. لسنا أعضاء في ثلاثي مينسك ، لكن بسبب التوترات بين بيلاروسيا ودول أخرى ، لا يمكن عقده هناك “.

وفي إشارة إلى أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مستعد للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر تركيا ، صرح تشاووش أوغلو بأنه ينبغي لروسيا أيضًا أن تتعامل مع هذا بشكل إيجابي. وأشار تشاووش أوغلو إلى أن روسيا لم تحصل بعد على رد إيجابي أو سلبي على هذه القضية ، وأضاف : “بالإضافة إلى التقريب بين الاثنين ، فإننا ننقل اتصالاتنا المباشرة وأفكارنا وتوصياتنا مع كلا البلدين. ومن ناحية أخرى ، نقول أيضًا: إذا كان هناك أي شيء يقع على عاتق تركيا ، فسنفعله. هدفنا الوحيد الآن هو منع الصراع وتقليل التوترات “.

“يجب على مواطنينا متابعة تنبيهاتنا عن كثب”

أشار تشاووش أوغلو أيضًا إلى ما يلي حول المواطنين الاتراك في أوكرانيا:

“يجب على مواطنينا متابعة إعلاناتنا عن كثب والاحتفاظ بالأرقام التي نشاركها معهم. وفي حالة الحاجة ، أعطينا هواتف مركز الاتصال لدينا وبعثاتنا في أوكرانيا ، ويمكن الوصول إليها من هذه الهواتف. وفقًا للأسوأ السيناريو ، إذا كانت هناك حاجة إلى إخلاء ، فسنقدم التوجيهات “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى