الأخبار

السويد تضع قوانين اللجوء والهجرة الجديدة اليها وتحدد نوعيات الإقامات التي ستمنح للاجئين

وفقا للتلفزيون السويدي ووسائل إعلام سويدية ، تبدأ لجان برلمانية قانونية في الاستعداد لتشريع قوانين هجرة ولجوء جديدة ودائمة ، تكون راسخة ودائمة في تعاملها مع حركة اللاجئين والمهاجرين ، وتنظيم وضع المهاجرين في السويد

و سوف يبدأ البرلمان السويدي في عرض التقرير النهائي الذي ستقدمه اللجنة القانونية للسياسات ، وهي لجنة تم تكليفها بدراسة قانون دائم للهجرة في السويد يتلاءم مع مواد الدستور السويدي وحقوق الإنسان ، و تنهى اللجنة التقرير في 23 يوليو القادم ، وهذا التقرير سيتم عرضه على الحكومة السويدية لتنفيذه بعد التصويت عليه في 13 أغسطس .

لقوانين و الإجراءات الجديدة – وهى عشرة مقترحات قانونية ، والتي يتم بالفعل دراستها حاليا ( لم يتم الاتفاق عليها بشكل نهائي).

1 اعتماد قانون الإقامة المؤقتة لجميع أنواع اللجوء والهجرة في السويد ليكون قاعدة قانونية دائمة لكل اللاجئين والمهاجرين . اقتراح كتلة المعارضة السويدية.

2 تحديد الفترة الزمنية للإقامات بالسويد لتكون 3 سنوات لصفة اللجوء -سياسي – ، ويمكن تمديدها ثلاث سنوات أخرى ، وتستمر بالتمديد إلى أن يتم أكمال اللاجئ المهاجر لأحدى شروط الحصول على الإقامة الدائمة .. ( هذا الشرط يجعل التقديم على الجنـ.ـسية السويدية يطول لسنوات طويلة ) – اقتراح المعارضة السويدية

3يتم منح درجة الحماية -أنساني ..وهي إقامة مؤقتة أيضا لمدة& 13 شهر، ويمكن تمديدها عامين ، وتستمر أيضا في التجديد حتى يكمل اللاجئ احد شروط الإقامة الدائمة، وجميعها هي نفس الشروط المعمول بها الآن ولكن سوف تصبح قوانين مستمرة وليست مؤقتة .

4 شروط الحصول على الإقامة الدائمة

تطبيق شرط اللغة والمعرفة بالمجتمع بالإضافة لشرط العمل والإعالة، ولن يعترف بالعمل المدعوم بالدولة .

الحق بلم الشمل لمن لديه صفة لجوء (3 سنوات) ، و فقط لأفراد العائلة قبل تقديم اللجوء ، ودون ذلك يطبق شرط الإعالة . اقتراح الحزب الاشتراكي.

لن يسمح بلم الشمل لمن لديه درجة الحماية (13 شهر) و لن يتم استثناء شرط الإعالة .

5 في السويد ، والذي تم رفض طلب لجوؤهم لا يحق له تقديم طلب جديد إلا بعد 10 سنوات . ومن غير المعروف هل يتم بأثر رجعي أو فقط للمرفوضين الجدد بعد اعتماد القرار ..في حال الموافقة عليه .

6 إمكانية استخدام سوار الإلكتروني للقدملتتبع ومراقبة الأشخاص المرفوضين الخطيرين أو لمنع هروبهم من الترحيل . لا يشمل جميع اللاجئين.

7 المهاجر الذي يقرر مغادرة السويد بشكل جزئي أو شبه دائم سيكون عليه إرجاع تكاليف دعم الترسيخ لتجديد إقامته .

8 وضع اللاجئين المرفوضين رفض نهائي في كامبات مخصصة ومناطق محددة لترحيلهم .

9 لم يتم تضمين أي قواعد جديدة حول شروط الحصول على الجنـ.ـسية السويدية ..وسوف تؤجل مناقشتها لاحقا في لجنة برلمانية قانونية متخصصة .

10 وقف النقدية والمساعدات لكل طالب لجوء لا يقدم ما يثبت هويته وشخصيته بشكل صحيح .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى