الأخبار

تركيا تفـ.ـاجئ العالم وتجد حلا للمسـ.ـيرات الانتحـ.ـارية في أوكرانيا .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أسباب ومبررات إعلانه الحـ.ـرب على أوكرانيا، في حين أعلـ.ـنت شركة تركية مصنعة للطائـ.ـرات المسيرة أنها تعمل على تطوير مسيّراتها بهـ.ـدف التصـ.ـدي “للمسـ.ـيّرات الانتحـ.ـارية” في أوكرانيا.

وعن أسباب الحـ.ـرب، قال بوتين خلال منتدى نقاشي مع خبراء دوليين، أمس الخميس، إن سعي أوكرانيا إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO)

لا يتوافق مع المصالح الأمنية لروسيا، بالإضافة إلى فسـ.ـخ كييف خطـ.ـة سلام لمنطقة دونباس (شرق أوكرانيا) كان قد تم الاتفاق عليها بوساطة ألمانية فرنسية

لعبة خطـ.ـيرة
ورأى الرئيس الروسي أن الغرب يراهن على السيطـ.ـرة على العالم في لعبة وصفها بالخطـ.ـيرة، وأشار إلى أن بلاده لا تعتبر نفسها عدوا للغرب، مضيفا أن موسكو تحاول الدفاع عن حقها في الوجود في مواجهة الجهود الغربية لتدمـ.ـير بلاده، حسب تعبيره.

وأشار بوتين إلى أن خطـ.ـر استخدام السـ.ـلاح النـ.ـووي يبقى قائما ما دامت هناك أسلـ.ـحة نـ.ـووية، مؤكدا أن العالم يدخل عقدا هو الأكثر خطـ.ـورة منذ الحـ.ـرب العالمية الثانية.

في المقابل، قال البيت الأبيض إن تصريـ.ـحات بوتين ليست جديدة ولا تشير إلى تغيير في أهدافه الإستراتيجية، بما في ذلك في أوكرانيا.

بدوره، كشف وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عن إستراتيجية الدفاع القومي الأميركي، وقال إنها تصف روسيا بأنها تهـ.ـديد خطـ.ـير، معتبرا أن ما وصفه بالعـ.ـدوان الروسي

يمثل تهـ.ـديدا فوريا وحادا للمصالح والقيم الأميركية، كما أشار إلى أن الصين تعد التحـ.ـدي الأساسي لبلاده، لكن النـ.ـزاع معها ليس حتميا أو مرغوبا فيه، حسب قوله.

وقال أوستن إن استخدام روسيا سـ.ـلاحا نوويا تكتيكيا في أوكرانيا قد يؤدي إلى متغيرات في المجتمع الدولي، مضيفا خلال مؤتمر صحفي في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن استخدام موسكو سـ.ـلاحا نـ.ـوويا سيقابل برد كبير.

وأكد أن الولايات المتحدة لم ترصـ.ـد أي مؤشرات على نية بوتين استخدام قنـ.ـبلة قـ.ـذرة في الحـ.ـرب في أوكرانيا، وأن أوكرانيا لا تخطط بدورها لاستخدام قنـ.ـبلة قذرة.

إستراتيجية الدفـ.ـاع القـ.ـومي

وتتضمن إستراتيجية الدفاع القومي الأميركي أيضا مراجعة للإستراتيجية النـ.ـووية والدفاع الصـ.ـاروخي. وتدعو الإستراتيجية إلى العمل على تعزيز الرـ.ـدع الأميركي حيال الصين بوصفها التحدي الأول للبنتاغون.

كما تسعى الإستراتيجية إلى الحيلولة دون سيطـ.ـرة الصين على مناطق حيوية لتحقيق أهـ.ـداف تهـ.ـدد المصالح القومية للولايات المتحدة، وتعتبر أن روسيا تشكل تهـ.ـديدا حادا يتمثل في حـ.ـربها على أوكرانيا.

حـ.ـرب المسيّـ.ـرات

وفي سياق آخر، ومع تكرار اتهـ.ـام كييف موسكو باستخدامها طائـ.ـرات مسيرة حصلت عليها من إيران في قصـ.ـف أهداف مدنية خاصة في العاصمة كييف خلال الأسابيع الماضية

أعلنت شركة “بايكار” التركية المصنعة للطائـ.ـرات المسيرة أنها تعمل على تطوير مسيّـ.ـراتها بهـ.ـدف التصدي “للمسيّـ.ـرات الانتـ.ـحارية” في أوكرانيا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة خلوق بيرقدار إن شركته تأمل أن تتمكن “قريبا” من التصـ.ـدي للطائـ.ـرات المسـ.ـيرة “الانتـ.ـحارية” في أوكرانيا، مثل “الطائـ.ـرات المسيرة الإيرانية التي تشغـ.ـلها روسيا والتي باتت تهـ.ـدد مؤخرا البنية التحـ.ـتية الحيوية”، وفق تعبيره.

وأضاف بيرقدار لوكالة الأنباء الألمانية خلال معرض دفاعي في إسطنبول “سيتم تزويد طائراتنا (بيرقدار تي بي-2) و(آقنجي) قريبا بصواريخ جو-جو، ليس فقط للاشتـ.ـباك مع طائـ.ـرات مسـ.ـيرة، ولكن مع الطائـ.ـرات المعادية الأخرى، نحن نجري اختباراتنا”.

ونجح الجيـ.ـش الأوكراني إلى حد كبير في استخدام طائرات “تي بي-2” المسيرة من إنتاج شركة بايكار ضـ.ـد الجيـ.ـش الروسي منذ فبراير/شباط الماضي، وعلى الجانب المقابل تتـ.ـهم كييف موسكو باستخدام طائرات مسـ.ـيرة إيرانية انتحـ.ـارية من طراز “شاهد 136”.

وقال بيرقدار “نحن ندعم أوكرانيا بشكل كامل للدفـ.ـاع عن سيادتها”، مضيفا أن الطائـ.ـرات الانتحـ.ـارية بطيئة وصاخـ.ـبة وتنتشر على ارتفاعات منخفضة، مما يجعلها “أهـ.ـدافا سهلة”.

وتنفي طهران باستمرار اتهـ.ـام كييف لها بتـ.ـزويد روسيا بالطائـ.ـرات المسيـ.ـرة، كما أكدت أكثر من مرة أنها لا تدعـ.ـم الحـ.ـرب الروسية ضـ.ـد أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى