close
منوعات

سخـ.ـر الناس من سعر البناء حتى عرفوا ماذا يخبئ تحته.. ما السبب الذي يجعل ثمنه 17 مليون دولار

حتماً سيجول بخاطرك الكثير من الظن أن وراء هذا المبنى الأبيض العادي سر كبير، ليجعل قيمته 17 ونصف مليون دولار، وهو ليس منزل فخم في نيويورك ولا قصرًا فاخرًا في لندن، فما هو سبب غلاء ثمنه؟

إن إجابة هذا السؤال تتوضح بعد أن تم الكشف عنه وهذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال.

يبعد هذا البناء ساعتين عن مدينة (سافانا) الواقعة في ولاية جورجيا الأمريكية، وتبلغ مساحته حوالي 185 متر مربع ويتألف من عدة عقارات تجارية عادية نوعاً ما.

يبدو على منظره الخارجي الباهت أن ثمنه لا يبلغ أكثر 17 مليون ونصف، فهو يقع على مساحة إجمالية تبلغ 13 هيكتار فقط، كما أنها تضم منزلاً خاصاً بالقائمين على رعاية المنشأة قاموا بتجديده في الفترة الأخيرة!

فما هو ذلك الشيء الهام الذي يوجد بداخله؟

ما يزيد من غرابة الأمر هو أن الأرض تحتوي على ميدان للرماية مساحته 91 متر مربع قادر على استيعاب أكثر من أربعة أشخاص، وهذا غير مألوف بالنسبة إلى منشأة تجارية.

وبحسب آخر عملية مسح قائمة عقارات صدرت عن عقارات (هاري نورمان) فهناك نظام مياه مخصص للمنشأة إضافة إلى وجود نظام أمني كامل للمراقبة بالكاميرات.

كما يعرف عن شركة (نورمان) أنها تتاجر بالعقارات، فهي عادة لا تهتم إلا بشراء وبيع العقارات الفاخرة لا المباني التجارية الصغيرة، لهذا فمن الواضح أن هناك شيء غريب في الأمر.

إليك حقيقة الأمر

هذا المبنى هو ملجأ مقاوم للانفجــ.ـارات النــ.ـوويّـ.ـة بناه سلاح الهندسة في الجيش الأمريكي عام 1969 ليستخدم في حالات الطوارئ، يبلغ عمقه 14 متر تحت الأرض، بلغت كلفة بناؤه وقتها 7 ملايين دولار، لم يكن مبلغاً صغيراً ويعادل في وقتنا 45 مليون دولار تقريباً.

ليس ذلك البناء تقليدي من السبعينيات، فقد جددت المرافق الملحقة به عام 2012 بناء على متطلبات المعايير الحكومية الحديثة، ولا زالت وزارة الدفاع بين الحين والآخر تستخدم بعض الكماليات الكبيرة بهدف التدريب.

قوة المبنى ومتانتها

يستطيع ذلك المبنى تحمل كل أنواع التهديدات التي يمكنك تصورها من كوارث طبيعية إلى هجمات نــ.ـوويّة كبيرة، وقد صمم هذا الملجأ لسببين: الأول للحفاظ على سلامة الناس والثاني بهدف التمتع بالرفاهية.

تبلغ سماكة جدرانه حوالي المتر، ويحيط بها قاعدة تمت صناعتها من الخرسانة الصلبة المضغوطة بمقدار 4000-6000 رطل لكل بوصة مربعة.

تضم تلك القاعدة نظام نوابضٍ يمتص أي صدمة قد يتعرض لها المبنى، وتلك الصدمات هي التي قد تنتج عن انفِــ.ـجار بقوة 20 كيلوطن، وهذه هي القوة التي بني الملجأ لتحملها.

مميزات المبنى

كما يوجد في تلك المنشأة نظام مراقبة بالكاميرات بقيمة مئة ألف دولار، وأيضاَ يحوي أنظمة تنقية للهواء والمراقبة البيئية المتطورة التي تعمل على الحماية من المواد الكيميائية غير المرئية وغيرها من المواد الضارة، وهناك أيضاً حمامات للتطهير تضمن عدم تلوث المنشأة عندما تعود من العالم الخارجي الملوث بالإشعاع.

أنظمة طاقة مميزة

كما يوجد محطة طاقة ثلاثية المراحل تبقي الإنارة مضاءة، لتنسى بأنك تقطن في حفرة معززة تحت الأرض، وفي حال عدم توافرها فهناك نظام طاقة شمسية قدرته ثمانية كيلوواط يضمن عمل كل الأنظمة التي توجد في المبنى كل الساعة.

وهناك بئر عمقه 91 متر يتصل بمخزون المياه الجوفية الذي يتبع للولاية وهو يزود الخزان ب 3785 لتر من المياه النقية، كما يوجد نظام تدفئة وتبريد يؤمن درجة حرارة مريحة في كل الأوقات.

مرفقات فخمة جداً

والمنشآت مزودة أيضاً بمدرج لعدة أسباب منها أن المرافق الموجودة في الملجأ تضم أربع شقق فاخرة كل منها مكتفي ذاتياً بشكل تام، بالإضافة إلى كل الملحقات الفخمة ووسائل الراحة التي قد توجد في فندق فخم.

وهناك درج يوصل إلى طابقين تحت الأرض، بمساحة 1300 متر مربع فيها عدة مرافق مخصصة للمعيشة والعمل.

ما مدى استيعاب البناء؟
يستوعب ثلاثة عشر مقيم في أربع شقق منفصلة، في كل شقة غرفتي نوم كاملتين، وحمام مزدوج، ومطبخ صنعت سطوحه من الجرانيت، ويوجد مكان لتناول الطعام، وغرفة معيشة، وتلفزيون وإنترنت.

كما تم تزويد تلك الشقق بأنظمة الأمن والمراقبة الفردية، وزودت بالأثاث الفخم، والتجهيزات والأجهزة المنزلية إذ تستطيع العيش في أناقة وراحة.

في وقت يعيش فيه العالم في الأعلى الفوضى، وكل ذلك ليس إلا بداية، وما في الطابق السفلي أعظم.

محتويات الطابق السفلي من المبنى

هناك نوع آخر من المزايا الفاخرة، ففيه عدة أماكن للترفيه ومساحات مشتركة وهي ضرورية لأنك ستلتقي بذات الأشخاص كل يوم لمدة شهور.

إذ يضم مسرح منزلي يستوعب خمسة عشر شخص وبالإمكان تحويله إلى صف دراسي، كما يوجد مطعم تجاري، وصالة ألعاب رياضية، ومنطقة ترفيهية، وورشة للعمل، وغرف طبية مجهزة كاملة.

ماذا عن الحماية من التعـ.ـرض لاقتـ.ـحام؟

توجد غرفة خاصة مليئة بـ الأسـ.ـلِحة في حال حدوث أي اقتِحام، إضافة إلى وجود خمس غرف نوم في الطابق السفلي الإضافي، إذا واجه الطابق العلوي خطر، وفيه باب مخصص للحفاظ على حماية المنشأة.

إذا حدث خراب في المستويات العليا في أوقات غير متوقعة، ولمثل ذلك يوجد مركبة عسكرية تسمى (هومفي) Humvee تركن في مرآب السيارات الموجودة على السطح.

سبعة عشر مليون دولار للعيش تحت الأرض

وبحسب ما سبق فتلك المنشأة سوف توفر لك كل ما تتمناه في حال اضطررت على العيش تحت الأرض، ورغم هذا فهل هي تستحق مبلغ سبعة عشر مليون دولار؟

رغم أنك ذلك السعر يمثل جزء بسيط من كلفة البناء حالياً، فالإجابة حتماً هي نعم يستحق، فكل ما في الأمر أنه يتعلق باحتمالية وقوع هذا الحدث العالمي المخيف والذي بني المبنى لأجله.

المصادر: دخلك بتعرف + BE AMAZED

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى