close
Uncategorized

ميليـ.ـشيا قسد تستـ.ـولي على مطاحن القمح والحبوب في القامشلي والحسكة

قالت وكالة أنبـ.ـاء النظـ.ـام “سـ.ـانا” مساء الأحد، إن “قـ.ـوات سـ.ـوريا الديمـ.ـقراطية المرتبطة بالاحتـ.ـلال الأمريكي استـ.ـولت بالقـ.ـوة على المطـ.ـاحن في مدينتي الحسكة والقامشلي ونهـ.ـبت محتوياتها والسيارات التابعة لها وأجـ.ـبرت السائقين فيها بالقـ.ـوة على العمل بإمـ.ـرتها”.

ونقلت عن سطام الهويدي، عضو المكتب التنفيذي لقطاعي التجارة والاقتصاد في محافظة الحسكة، قوله إن “قسد استـ.ـولت على المطاحن العامة الجزيرة القامشلي الحسكة ونهـ.ـبت محتـ.ـوياتها من الدقيـ.ـق والنخـ.ـالة وأكيـ.ـاس التعـ.ـبئة وسـ.ـرقت مستـ.ـودعات المـ.ـطاحن الثـ.ـلاث بما تحتويه”.

وأضاف الهويدي أن “مـ.ـسلحي قسد استـ.ـولوا على مرآب فرع السورية للحبوب بالقامشلي وسـ.ـرقوا السيارات وقطع الغيار والصيانة في المستودعات التابعة للمؤسسة وأجـ.ـبرت السائقين على العمل تحت إمرتها بالقـ.ـوة بعد تهـ.ـديدهم بالاعتقـ.ـال والخطـ.ـف”.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن “الإدارة الذاتية أبقـ.ـت الموظفين على رأس عملهم في مطحنة مانوك ومرآب الحبوب، وخيرتهم بين البقاء في عملهم ودفع مرتباتهم الشهرية، أو الرحـ.ـيل، وذلك بعد أن وضعت حـ.ـراس على المطحنة والمرآب من عنـ.ـاصرها”.

وكانت وسائل إعلام مـ.ـوالية زعمت مؤخراً أن وفداً من قسد “ضم في صفـ.ـوفه القـ.ـيادية المعـ.ـروفة إلهام أحمد ومحمد العمر مسـ.ـؤول ملف النفط والاقتصاد في قسـ.ـد مع أسماء أخرى لهم مسـ.ـؤوليات عسـ.ـكرية ، عاد إلى محافظة الحسكة بعد التوصل إلى تفـ.ـاهمات أولية مع الجـ.ـانب الحكومي السوري برعاية روسية وصفتها بالإيجابية”.

وأضافت أن “الاجتماعات عقدت في حميـ.ـميم وفي دمشق استمرت لمدة أربعة أيام ، وذلك بعد أيام من زيارة قيادي عسـ.ـكري روسي رفيع المستـ.ـوى لمحافظة الحسكة ولقائه قـ.ـائد قسـ.ـد مظـ.ـلوم عبـ.ـدي في ريف القامشلي ، وإجراءه لقـ.ـاء آخر مع الجانب التركي في ريف رأس العين.

وأشـ.ـارت إلى أنه “تم الاتفـ.ـاق على إطـ.ـلاق مفـ.ـاوضات قـ.ـريبة جداً وعلـ.ـنية سيقـ.ـوم بها وفد كـ.ـبير من قـ.ـسد مع وجود ممـ.ـثلين عن الإدارة الذاتية، وذلك في دمشق لإكمال المحادثات لتوصل لحلول شبه نهائية لواقع الحال في منطقة الجزيرة السورية وبرعاية روسية”.

المصدر : عكس السير

وسط خـ.ـلافات بينهما .. روسيا تشكل فصـ.ـيلا وحـ.ـزب الله يـ.ـدرب “الشبـ.ـيحة” في مدينة القامشلي

بدأت القـ.ـوات الروسية في مدينة القامشلي شمالي شرقي سوريا، بتشـ.ـكيل فصـ.ـيل جديد تابع لها من العنـ.ـاصر المحلية تحت مسمى “مهـ.ـام دفـ.ـاع”.

فيما كثـ.ـفت عنـ.ـاصر “حـ.ـزب الله” اللبناني، تدريبـ.ـاتها لعنـ.ـاصر الدفـ.ـاع الوطـ.ـني (الشبـ.ـيحة) التابعة للنظام، وسط خـ.ـلافات مع روسيا، التي أبعـ.ـدت عنـ.ـاصر الحـ.ـزب عن مطـ.ـار المدينة، بحسب مصادر محلية للأناضول.

وأرسلت روسيـ.ـا خلال الأسابيع الماضية تعـ.ـزيزات كبيرة إلى مطـ.ـار القامشلي الدولي بلغ قـ.ـوامها نحو ألف جـ.ـندي.

بينما أرسل “حـ.ـزب الله” نحو 200 من عنـ.ـاصره إلى المطار مطلع الشهر الجاري، تـ.ـزامناً مع التـ.ـوتر الذي شهدته المدينة بين قـ.ـوات النظـ.ـام وعنـ.ـاصر قسد .

وأوضحت المصادر المحلية أن القـ.ـوات الروسية طـ.ـردت عنـ.ـاصر الحـ.ـزب من المطـ.ـار بعد أيـ.ـام من وصـ.ـولهم، وبدأت بتشـ.ـكيل فصـ.ـيل جديد من أبناء المنطقة، في مناطق سيـ.ـطرة النظـ.ـام براتب 300 دولار للشخـ.ـص.

وأضافت المصـ.ـادر، أن عدد المتقـ.ـدمين من أجل الالتـ.ـحاق بهذا الفصـ.ـيل، بلغ حتى اليوم نحو 200 شخص.

وأوضـ.ـحت أن قـ.ـوات النظـ.ـام وعناصر “حـ.ـزب الله” في حالة استيـ.ـاء بعد اتفـ.ـاق بين روسـ.ـيا و قسد يُحظَـ.ـر بموجبه تحرك قـ.ـوات النظـ.ـام السوري في كل من الحسكة والقامشلي (شرق)، إلا بإذن ومـ.ـرافقة من عنـ.ـاصر التنـ.ـظيم.

وأشارت المصادر إلى أن عـ.ـناصر “حـ.ـزب الله” والنظـ.ـام بدأوا بتسـ.ـليح أفراد الدفـ.ـاع الوطـ.ـني وضـ.ـخ رواتبهم من جـ.ـديد بعد انقطـ.ـاع دام لأشهر، حيث يتـ.ـولى الحـ.ـزب تدريب عنـ.ـاصر الدفـ.ـاع الوطني بالمدينة.

وشهد مطلع العام الجاري، توتـ.ـرا كبيرا بين قـ.ـوات النظـ.ـام وعـ.ـناصر قسد في المنطـ.ـقة، شابه اعتـ.ـقالات متبـ.ـادلة وحصـ.ـار فرضه قسد على قـ.ـوات النظـ.ـام، ما دفـ.ـع روسيا للتدخـ.ـل وفرض الهدوء.

ما القصة ؟ .. أنصار رامي مخلوف يجهزون لانتفـ.ـاضة الجوع في اللاذقية ونظام أسد يستـ.ـنفر

أطلق ما يسمى “رابطة مؤيدي راماك التنموية الخيرية”، الشركة التابعة لرامي مخلوف قبل الحجز عليها، حملة للتظـ.ـاهر ضـ.ـد نظام أسد في جميع أنحاء مدينة اللاذقية وريفها احتجاجا على ما أسموها السـ.ـياسات الحكومية لنظام أسد وسوء الأوضاع المعـ.ـيشية.

وتبنت صفحة البهلولية نيوز، (إحدى الصفحات التي تتحدث باسم معارضة الساحل)، في وقت متأخر أمس الدعوة إلى احتجـ.ـاجات ضـ.ـد نظـ.ـام الأسد في اللاذقية اليوم السبت هي الأولى من نوعها.

ونشرت الصفحة نص الدعوة المتضمن مايلي :

إلى أهلنا الكرام في مدينة اللاذقية وضواحيها، ابتداء من حي بسنادا والدعتور وسقوبين وسنجوان ودمسرخو والشيخ ضاهر والصليبة والزراعة والعوينة والزقزقانية وضاحية تشرين والازهري وشارع الجمهورية والرمل الجنوبي والرمل الشمالي..

وإلى أهلنا في أرياف مدينة اللاذقية في ناحية مشقيتا والحفة والبهلولية وكنسبا وربيعة والقرداحة وسلمى وكسب وصلنفة ووادي قنديل ورأس البسيط..

نجدد عهدنا لكم رغم محاولتهم لإخضـ.ـاعنا وكم أفـ.ـواه الشرفاء من أبناء الساحل السوري”.

وتابعت: بعد أن تم رفـ.ـض طلب الوقفة الاحتجـ.ـاجية السلمية من قبل محافظ مدينة اللاذقية موعدنا لكم لم يتغير غداً عند الساعة الثانية عشر ظهراً ( اليوم السبت) .

وأضاف : سيكون موعد الوقفة الجماهيرية على دوار الزراعة وسط مدينة اللاذقية احتـ.ـجاجاً على السـ.ـياسات الحكومية وسوء الأوضاع المعيـ.ـشية التي يعـ.ـاني جراءها المواطن السوري.

وكان سلطات أسد رفـ.ـضت قبل يوم واحد، طلبا خطيا من الرابطة المذكورة، بالاحتـ.ـجاج السلمي على السيـ.ـاسيات الحكومية لنظـ.ـام أسد في اللاذقية.

وبحسب نص رفـ.ـض الموافقة، الذي اطلعت أورينت على نسخة منه مع عدم إمكاـ.ـنية التأكد من صحتها، طلبت سلطات أسد في اللاذقية من جميع القطاعات التابعة لها الاستنـ.ـفار لمواجهة هذه الدعـ.ـوات وهذه الحمـ.ـلة.

وأعطت السلطات المـ.ـمثلة بمحافظ اللاذقية أوامرها لتكليف الوحدات الشـ.ـرطية بمتابعة الموضوع والإيعـ.ـاز إلى فرق البعث الحـ.ـزبية لتوعية المواطنين بخصوص هذه الدعوة، كما جاء في نص رفـ.ـض الاحتـ.ـجـ.ـاج.

وفي الأشهر الأخيرة وتحديدا بعد شهر تموز 2020، ( أي بعد شهرين فقط من ظهور صـ.ـراع بشار أسد – رامي محلوف إلى العلن)، بدأت تنتشر صفـ.ـحات فيسبوكية منشـ.ـؤها الساحل السوري تدعو إلى الانتـ.ـفاضة على نظام أسد وتهـ.ـاجم فسـ.ـاده وفسـ.ـاد رموز حكمه، بالتوقيت مع كل منشور يخـ.ـرج أو فيديو يبثه رامي مخلوف على صفحته، معطـ.ـيا إيحاءات بهذه الأمور.

إلا أن معارضين ونشـ.ـطاء ثـ.ـوريين شكـ.ـكوا وما يزالون بجـ.ـدية هذه التحـ.ـركات أو تبعيتها، مطلقين عليها اسم “ثورة افتراضية أو فيسبوكية”، لم تُتـ.ـرجم حتى اليوم على أرض الواقع.

ولايستبعد ناشـ.ـطون ومعـ.ـارضون أن تكون هذه الصفـ.ـحات وحتى المنشورات -التي بدأت تنـ.ـتشر لموالين من الطـ.ـائفة العلوية على وجه الخصوص، تـ.ـندد بممـ.ـارسات أسـ.ـد وتدعو حتى لإسقـ.ـاطه،- لعبة مخـ.ـابراتية من نظـ.ـام أسد، طـ.ـالما لم يتم حتى الآن رؤية أي من نـ.ـتائجها على الأرض الواقع بشـ.ـكل مبـ.ـاشر.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى