close
Uncategorized

في ظاهرة غريبة ليس لها تفسير.. مياه النيل تجري بلون أحمر قرمزي وكأنّه الدّ.م في أحدث صورة لها من الفضاء.. شاهد

في ظاهرة غريبة ليس لها تفسير.. مياه النيل تجري بلون أحمر قرمزي وكأنّه الدّ.م في أحدث صورة لها من الفضاء.. شاهد

تجعل هذه الصورة الغريبة الخاصة بنهر النيل أطول نهر في العالم يبدو وكأنه يجري د.ما، ولن تحزر أبدا السبب وراء ذلك لأن أصحاب الخبرة والدراسة عجـ.ـزوا عن الجواب،

ولكن وبعد جهد جهيد تمكنوا من تفسير الظاهرة بشكل معقد للغاية ولا يمكن لأي أحد ليس على دراية بالعلم أن يفهم هذا التفسير العجيب.

أجل، إن نهر النيل موطن لواحد من أشرس أنواع التماسيح وأكثرها عـ.ـدوانية التي يبلغ طولها ستة أمتار ووزنها حوالي ثمانمائة كيلوغرام،

هذه التماسيح التي نالت لقب آكل البـ.ـشر المهـ.ـووس بجدارة واستحقاق، فهي تقوم بقـ.ـتل ما ينوف عن مائتي شـ.ـخص كل عام،

ثم هناك أفراس نهر النيل البالغ وزنها 3600 كيلوغرام، التي تضاهي كذلك في خطورتها خـ.ـطورة التماسيح، وهذا مع التنويه إلى أننا لم نذكر كذلك الثعـ.ـابين التي يعج بها هذا النهر الكبير.

كل هذه المفتر.سات الشـ..ـرسة التي سبق ذكرها تجعلك تفكر في كون لدى نهر النيل الكثير والكثير من الأسباب لتجري مياهه دما، لكن لا تقلق عزيزي القارئ، فلا سبب مما سبق ذكره يجعل النهر يجري بذلك اللون الذي تظهره صور الأقمار الصناعية، على الأقل لم يحدث هذا بعد.

لذا لماذا تظهر هذه الصورة الملتقطة من طرف الوكالة الأوروبية للأبحاث الفضائية European Space Agency نهر النيل وكأنه يجري د.ما في لونه شديد الحمرة؟

إن الجواب الطويل الذي قامت وكالة (ناسا) بنشره على موقعها، هو جواب معقد للغاية، أما الجواب القصير والبسيط فهو أن الأقمار الصناعية، مثل القمر الجديد Sentinel-3A الذي قام بالتقاط هذه الصورة،

تقوم بقياس العديد من أنواع الإشـ.ـعاعات الكهرومغناطيسية ما دون الموجات الضيقة التي تندرج ضمن الضوء المرئي، الذي بإمكان العين البشـ.ـرية رؤيته.

واحد من أنواع هذه الإشعاعات هو الأشعة تحت الحمراء، وعلى ما يبدو، فإن عنصر الكلوروفيل في النباتات يجعلها تعكس الطاقة ما دون الحمراء بشكل قوي جدا، وعندما يتم تصوير هذا في صورة تابعة للقمر الصناعي، فهي تتحول إلى اللون الأحمر الفاقع المرئي الذي تراه في الصورة أعلاه.

بكلمات أخرى، السبب الذي يجعل نهر النيل ذا لون أحمر فاقع في الصورة أعلاه هو كل تلك النباتات التي تنمو عليه وحواليه، وكلما كان نمو تلك النباتات سريعا، كلما كان اللون الأحمر المعبّر عنها قاتـ.ـما أكثر، ومنه، يمكننا الجزم بأن الغطاء النباتي حول منطقة النيل يبلي بلاء حسنا.

يواصل القمر الصناعي Sentinel-3A رحلته حول العالم، حيث سيستمر في توفير البيانات اللازمة، ليس فقط من أجل تلك المتعلقة بنمو النباتات منها، بل حزمة كاملة من الديناميكيات التي تحصل حول الكوكب، بما في ذلك مراقبة انتـ.ـشار وحركة النيـ.ـران البرية، ومنسوب المياه، والعديد من البيانات.

وفيما يخص منسوب المياه، وباعتبار التقارير الأخيرة حول ارتفاع مستوى مياه البحار، فيجب علينا جميعا أن نشعر بالقـ.ـلق، لا بل بالرعـ.ـب عما قد يجده قمر الـ Sentinel-3A في القريب العاجل.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى