Uncategorized

مفيد للإمساك و القولون و السكري و المفاصل يقوي لة القلب ويخفض الضغط و الكولسترول

تعتبر متلازمة القولون العصبي أحد الأمراض الشائعة لدى كثيرين، ويعد النظام الغذائي أحد العوامل المتحكمة في أعراضها ومنع ظهورها، لذلك يستعرض المقال فوائد الشوفان للقولون وكيفية استخدامه لذلك.

الشوفان هو أحد الحبوب الكاملة التي تتعدد فوائده لأجهزة الجسم المختلفة لتشمل القلب والجهاز الهضمي، ويعد أحد المصادر الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد، والسيلينيوم، والزنك، واحتوائه على نسب عالية من البروتينات، مما يجعله خياراً صحياً بديلاً عن العديد من الأطعمة المهيجة للأعراض لدى مرضى متلازمة القولون العصبي.

ما هي فوائد الشوفان للقولون العصبي؟
قد تعمل الحبوب الكاملة ومن ضمنها الشوفان على إعادة توازن البكتيريا النافعة ونموها داخل الأمعاء، مما يحسن أداء الجهاز الهضمي عند الأشخاص الطبيعيين و يجنبهم التعرض لاعتلالات الأمعاء الناتجة عن اختلال توازن البكتيريا النافعة داخلها.

فوائد الشوفان للقولون العصبي المرتبط بالإمساك
تتعدد فوائد الشوفان للقولون المرتبط بالإمساك بسبب احتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية، حيث يحتوي كوب واحد منه على حوالي 4 ات من الألياف الغذائية القابلة للذوبان.
تساعد تلك الألياف على تخفيف الإمساك أو التخلص منه، إذ تتحول داخل الأمعاء إلى مادة هلامية كثيفة تعمل على انبساط لاتها وتقليل انقباضها، مما يخفف من أعراض التشنجات المعوية المصاحب للقولون، كما تعمل على تحفيز حركة الأمعاء، وتحفيز خروج البراز.
ينبغي الإشارة هنا إلى قلة الأدلة التي تدعم انفراد الشوفان بذلك التأثير مقارنة مع غيره من الحبوب المحتوية على الألياف وغيرها من العناصر التي قد تساعد على التخلص من الإمساك.

فوائد الشوفان للقولون العصبي المرتبط بالإسهال
تشمل فوائد الشوفان للقولون قدرته على التخفيف من أعراض الإسهال لدى مرضى متلازمة القولون العصبي، حيث تعمل الألياف الغذائية القابلة للذوبان فيه على امتصاص الماء من داخل الأمعاء مما يزيد صلابة البراز ويخفف أعراض الإسهال.
يحافظ الشوفان على حركة الأمعاء بشكل طبيعي، إلا أن تناول كميات كبيرة منه يزيد نسبة الألياف داخل الأمعاء بشكل كبير مما قد يعرض المريض لزيادة حركتها وزيادة الأعراض، لذلك ينصح بالتجربة قبل اعتماد تناوله بشكل منتظم.

فوائد الشوفان للقولون التقرحي
عند الإجابة على سؤال هل الشوفان مفيد للقولون؟ فلا بد من التحدث عن تأثيره على الأمراض المختلفة التي تصيب تلك المنطقة من الجسم، والتي يعد أهمها القولون العصبي، والتقرحي، إذ لا يستطيع المصابون بهذا الأخير تناول كل أصناف الطعام وألوانه، وهنا تكمن أهمية الشوفان.
طبقاً لجامعة كاليفورنيا في سان دييغو فإن الشوفان يعد خياراً جيداً لمرضى القولون التقرحي، نظراً لكونه سهل الهضم، وباعتباره وجبة خفيفة، لكن ينصح أولئك المرضى في تلك الحالة بالإرشادات التالية:
اختيار دقيق الشوفان المعالج عوضاً عن الم بالاسطوانات عند تفاقم الأعراض وتهيجها، إذ يحتوي الأول على كمية أقل من الألياف تجعله أسهل هضمناً.
تجنب إضافة السكر والمحليات الصناعية الضارة على وجبة الشوفان، أو تقليل كها.
إضافة القليل من القرفة ومسحوق الفاكهة حسب الرغبة.

طريقة عمل الشوفان لمرضى القولون
للحصول على فوائد الشوفان للقولون العصبي يجب استخدامه بالطرق الصحيحة التي تضمن ع تعريض المريض لزيادة الأعراض أو ع التقبل، ومن تلك الطرق ما يلي:
يمكن تجربة كمية بسيطة من الشوفان ومراقبة التحسن المرجو واستجابة الجسم بعدها، وعند تحقيق الاستجابة المطلوبة يمكن البدء بالزيادة التدريجية ومراقبة الاستجابة بعدها أيضاً، والتأكد من ع ظهور ردود فعل سلبية من الجهاز العصبي، بعدها يمكن الانتظام على الكمية التي حققت أفضل استجابة.
ينصح بتناول الشوفان حصة واحدة عند الإفطار، من خلال تحضير العديد من الوصفات المحتوية عليه مثل عصيدة الشوفان ومزجه مع الفواكه، كما يمكن إضافته لوصفات البيض أو الجبن لزيادة كميات البروتينات داخل الوجبات.
يمكن تناول الشوفان عند الغداء أو العشاء في حال ع الرغبة بتناوله إفطاراً، من خلال تحضير الخبز والكعك أو تحضير بسكويت منه، كما يمكن مزجه مع اللبن.

مفيد للإمساك و القولون و السكري و المفاصل يقوي لة القلب ويخفض الضغط و الكولسترول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى