Uncategorized

عندما بلطت تركيا البحر رسمياً ..ماذا تعرف عن مطار تركيا العائم فوق البحر الأسود الأول في أوربا والثالث على مستوى العالم؟

عندما بلطت تركيا البحر رسمياً ..ماذا تعرف عن مطار تركيا العائم فوق البحر الأسود الأول في أوربا والثالث على مستوى العالم؟

لم يعد المثل الشهير “روح بلط البحر” حلم بعيد المنال ..فتركيا بلطت البحر رسمياً بمطارها العائم والأول في أوربا والثالث على مستوى العالم

لا شيء يقف عقبة في وجه التطوير و التقدم عندما يطمح الإنسان المقدام ذو الإرادة و التصميم على تنفيذ فكرة مبتكرة مهما بدت خيالية أو بعيدة عن الواقع. فإن لم تكن تضاريس الطبيعة في منطقة ما تسمح بإنشاء صرح حضاري مميز يلبي احتياجات البلد يمكن للإنسان الشغوف المتسلح بالإصرار والعزيمة بمساعدة العلم أن يذلل أكبر الصعاب.. حتى لو كلفه الأمر أن يبني في عرض البحر صروح عائمة!

فبإرادة الأتراك الجبارة صمم مهندسوها المحترفون مشروعهم الرائد بإنشاء أول مطار عائم في البحر و كأنه زهرة لوتس تطفو على سطح المياه!

الأول في أوربا والثالث على مستوى العالم!

ففي مدينة أوردو- جيريسون التركية ذات التضاريس والتركيبة الجغرافية القاسية التي تجعل من الصعوبة بمكان إقامة مطار على الأرض، اتجه الأتراك إلى البحر لتنفيذ مشروعهم الرائد، ووضع حجر الأساس في تموز 2011 ليفتتح في 22 مايو 2015.

بلغت كلفة المطار 350 مليون ليرة تركية آنذاك، وبلغ إجمالي وزن الحجارة التي استخدمت لردم البحر 36 مليون طن لإنشاء مطار بعرض 45 متر ومدرجات لهبوط وإقلاع الطائرات بطول 3,2 ألف.

يخدم هذا المطار كلا من ولايتي أوردو وكيراسون المطلتين على البحر الأسود شمال تركيا.

وكانت تركيا تضم قبل 14 عام 26 مطارا فقط, وبعد أن تم إنشاء مطار اسطنبول الثالث بالجزء الأوربي من اسطنبول المطل على البحر الأسود, حيث وكما هو مقرر بدأ يخدم هذا المطار 150 مليون راكبا سنويا. فوصل إجمالي عدد المطارات في تركيا الآن إلى 53 مطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى