close
الأخبار

هل بدأت العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية في سوريا .. تطورات ميدانية وبيان لـ”قسد .. التفاصيل في أول تعليق

اشتعـ.ـلت المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، منذ مساء أمس الثلاثاء، وسط أنباء أن العملية العسكـ.ـرية التركية باتت قاب قوسين، تزامناً مع التصـ.ـعيد القصـ.ـف المدفـ.ـعي التركي وحشـ.ـد قـ.ـوات المعـ.ـارضة الموالية لها هناك.

هل بدأت العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية بسوريا؟

وأعلنت قـ.ـوات قسـ.ـد صباح اليوم الأربعاء، ألا تغيير في الخريطة العسكـ.ـرية والانتشار العسكـ.ـري الميداني على جانبي الحدود السورية التركية، بما في ذلك تحركات الجيـ.ـش التركي.

وفي بيان نقلته وسائل إعلام، قالت قـ.ـوات قسـ.ـد، إن الجيـ.ـش التركي سينقل عنوة عدداً كبيراً من اللاجـ.ـئين إلى الأراضي السورية خلال الساعات المقبلة، وأنها تدرس مستوى التهـ.ـديدات ضد مناطقها، وسترد عليها في الوقت المناسب.

ويشير حديث قـ.ـوات قسـ.ـد إلى الخطة التركية التي أعلنت عنها الحكومة بشكلٍ رسمي عدة مرات، وتقتضي إعادة مليون لاجـ.ـئ سوري إلى منطقة تصفها أنقرة بـ”الآمنة”، داخل الأراضي السورية وبعمق 30 كيلومتراً.

استعـ.ـدادات تركية

ومن جانبه قال إعلام النظام السوري إن القـ.ـوات التركية أطـ.ـلقت تحـ.ـذيرات للأهالي في المناطق التركية الحدودية المحاذية لجرابلس بريف حلب تمـ.ـهيداً لقيامها بهـ.ـجوم جديد.

وذكرت وسائل إعلام سورية موالية أن هناك تحليقاً مكثفاً لطيران الاستطلاع وحشـ.ـداً كبيراً للقـ.ـوات التركية على معظم المناطق الحدودية التركية المحاذية لريف كل من حلب والحسكة والرقة، تزامناً مع التحـ.ـذيرات.

وأمس أسفر قصـ.ـف جوي تركي لمركز تابع لقـ.ـوات النظـ.ـام السوري عن مقـ.ـتل وإصـ.ـابة العشرات في قرية جارقلي غرب مدينة عين العرب كوباني الحدودية شمالي سوريا.

وجرت في المنطقة اشتـ.ـباكات عنيـ.ـفة بين قـ.ـوات قسـ.ـد والقـ.ـوات التركية إلى جانب قـ.ـوات المعـ.ـارضة الموالية لها، كما سقـ.ـط 3 من قـ.ـوات النظـ.ـام السوري قتـ.ـلى نتيجة القصـ.ـف التركي بالمنطقة.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في شمال حلب، إن أرتـ.ـالاً عسكـ.ـرية ضخـ.ـمة للجـ.ـيش التركي دخلت من معـ.ـابر حدودية بين تركيا وسوريا باتجاه الداخل السوري وتحديداً نحو شمال وشرق حلب وسط استنـ.ـفار عسكـ.ـري كبير للقـ.ـوات التركية في المنطقة.

وأضاف مراسلنا أن القـ.ـوات التركية دفعت بتعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية ضخـ.ـمة من معبر الحمام باتجاه مدينة عفرين شمالي حلب ومن معبر باب السلامة باتجاه مدينة إعزاز مع دخول تعزيـ.ـزات عسكـ.ـرية آخرى نحو مدينة جرابلس شرق حلب.

وأكد أن رشقـ.ـات صـ.ـاروخية مكثفة أطلـ.ـقتها القـ.ـوات التركية والمعـ.ـارضة المدعـ.ـومة من قبلها باتجاه مواقع قـ.ـوات النظـ.ـام السوري وقـ.ـوات قسـ.ـد

في مناطق تل رفعت ومرعناز وحربل ومنغ وعين دقنة وغيرها من القرى والبلدات شمالي حلب، مع قصـ.ـف صـ.ـاروخي للجيـ.ـش التركي استهـ.ـدف محاور منبج شرق حلب.

تركيا تنفي
ومساء أمس، كان قد نفى وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، ووالي مدينة غازي عينتاب داود غول، ما أذيع عبر مكبرات المساجد في بلدة قرقميش جنوبي البلاد، عن بدء العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية بسوريا.

وقال صويلو إن الإعلان الذي أذيع في مساجد بلدة قرقميش بشأن شـ.ـن القـ.ـوات التركية عملية عسكـ.ـرية في سوريا تجاوز الغرض المطلوب، وفقاً لصحيفة “يني شفق” التركية.

وأضاف أن السلطات التركية لم تفرض حظـ.ـراً للتجوال في المنطقة، ودعا المواطنين لعدم الخـ.ـوف من التحـ.ـذيرات السابقة. والي غازي عنتاب التركية نفى أيضاً أهمية الإعلان، قائلاً: “لقد تجاوزت الإعلانات الصادرة عن المساجد في المنطقة (قرقميش) الغرض منها”.

وأكد عدم وجود حظـ.ـر للتجـ.ـول في قرقميش، وأن الأمر لم يخرج عن “الوضع الروتيني”، مضيفاً أن التحقيقات بدأت بحق الموظفين المسؤولين عن ذلك الإعلان.

يشار إلى أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدد مراراً بعمـ.ـلية عسكـ.ـرية تركية داخل الأراضي السورية تستهـ.ـدف منطقتي منبج وتل رفعت التي تسيطـ.ـر عليهما قـ.ـوات قسـ.ـد، رغم معـ.ـارضة هذه العمـ.ـلية من قبل حلفاء تركيا كافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى