الأخبار

بقالب كيك على شكل مصفاة نفط .. ابن رامي مخلوف يحتفل بعيد ميلاده في دبي ( صورة ) !

ظهر في الصور، “علي رامي مخلوف”، وهو يشارك في حفلة مسائية، يوم الجمعة الفائت 2 أبريل، برفقة عارضة الأزياء الكويتية “روان بن حسين”. ( الصورة في نهاية الخبر )

ونشرت “بن حسين”، على حسابها في Instgram, صوراً برفقة نجل مخلوف في الحفلة، قالت إنها احتفالاً بعيد ميلاده.

وأظهرت الصور المتداولة بشكل واسع، حلويات فاخرة، وقوالب من الكاتو.

وما أثار الجدل أكثر هو قالب الكاتو الذي كان على شكل “مصفاة نفط”، الأمر الذي لايمكن أن يكون عادياً وبدون أي مقصدٍ أو معنى.

ونشر ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عشرات الردود والهاشتاغات والانتقادات، لعلي مخلوف ووالده ومسؤولي نظام الأسد.

ونوه آخرون إلى أن هذا العمل يعد استفزازاً لمشاعر السوريين، الذين يعانون من الفقر والجوع والأزمة الاقتصادية التي يعيشونها.

أما عن قالب الكاتو الذي كان على شكل “مصفاة نفط”، فاعتبرها إشارة إلى أن خيرات ومقدرات البلد ليست من حق أي مواطن، إنما هي ملكاً للمسؤولين وأبنائهم.

موقع “أوطان بوست”، تابع هذا التريند الصادم لقاطني مناطق سيطرة الأسد، ورصد أبرز التعليقات وردود الأفعال.

فقد كتب أحد الأشخاص: “آخر شي تقعتوا تروح أموال الشعب على روان بن حسين والحفلات”.
وعلق آخر: “الكيك عليه مصفاة نفط للدلالة على أن النفط سرقوه الأب والجد .. عقبال المية سنة وأنت أعمى”.

وسخر أحدهم قائلاً: “هي الأموال من راتب رامي مخلوف الشهري، شو علاقة النفط، وتابع: “الله لايوفقكم سرقتونا ونهبتونا وبالفعل حاميها حراميها”.

وهذه ليست المرة الأولي التي يستفز بها علي مخلوف السوريين، ويتلاعب بمشاعرهم.

فقد سبق له وبرفقة شقيقه محمد، استعراض سياراتهما الحديثة والفخمة، ورحلاتهما السياحية إلى دول أجنبية.

ويقيم نجل مخلوف وشقيقه في دولة الإمارات، حيث توفر لهم كافة مستلزمات الرعاية والحماية.

وهذا أقل ماتقدمه دبي لمسؤولي نظام الأسد، ولاسيما أنها عُرِفَت بموقفها الداعم له، منذ اندلاع الثورة السورية.

وكان رامي مخلوف مسيطراً على اقتصاد سوريا ومواردها، وجمع ثروات وأموال طائلة، جلها موجودة في بنوك متعددة خارج البلاد.

تُجدر الإشارة إلى أن سكان المناطق الخاضعة لسيطرة الأسد، يعانون من أزمة اقتصادية خانقة، ونقصاً حاداً في المحروقات والمواد الأساسية

شاهد الصورة

المصدر : اوطان بوست

النظام السوري وروسيا يهـ.ـددان أوروبا بـ”أزمـ.ـة هجرة جديدة”

لوّح النظام السوري وحليفته روسيا، في بيان مشترك، أصدره الطرفان، اليوم الخميس، بالتزامن مع قمة الاتحاد الأوروبي، بـ”أزمـ.ـة هجرة جديدة تختمر في سورية، إثر كـ.ـارثة إنسـ.ـانية تتـ.ـسبّب فيها تصرّفات الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها”، على حد تعبير البيان.

ومع انعقاد القمة الأوروبية افتراضياً، بسبب جائحة كورونا، اتهـ.ـم رئيسا مقري التنسيق لشؤون عودة اللاجئين، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، ووزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام السوري، حسين مخلوف، في بيانهما المشترك، الولايات المتحدة وحلفاءها بأنّهم “ينتـ.ـهجون سياسة الإجراءات التقييدية الصـ.ـارمة ضـ.ـدّ الشعب السوري، والتي هدفها خنـ.ـق سورية اقتصادياً وعزلها دولياً”، وفق ما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية، عن البيان.

وادّعا رئيسا المقرين أنّ “الأوضاع الاقتصادية الصـ.ـعبة تؤدي إلى تباطؤ عملية عودة اللاّجئين إلى سورية”، معتبرين أنّ “الضـ.ـرر الذي يلحقه الأميركيون وأتباعهم بالدولة السورية، يؤدّي إلى كـ.ـارثة إنسـ.ـانية قد تتسبّب في أزمـ.ـة هجرة جديدة”.

وأضاف البيان: “في الوقت الذي يواصل فيه ممثّلو الاتحاد الأوروبي تأكيد التزامهم بوحدة وسيادة وسلامة أراضي سورية، فإنّهم يغضّون الطرف عن الاحتـ.ـلال غير المشـ.ـروع لأراضيها ونهب ثرواتها الوطنية من جانب الولايات المتحدة وحلفائها”.

من جهته، حدد الممثل الأعلى للشؤون الخـ.ـارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي في الخامس من مارس/ آذار الحالي موعد انعقاد مؤتمر بروكسل الخامس حول “دعم مستقبل سورية والمنطقة” في 29 و30 من الشهر الجاري، بهدف إعـ.ـادة تأكيد دعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي للنزاع السوري، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”، والسعي إلى الحفاظ على الدعم الدولي للاجئين السوريين.

ورداً على ما ورد في البيان، قال مسؤول العلاقات الخارجية في الحكومة السورية المؤقتة، ياسر الحجي، لـ”العربي الجديد”، إنّ “ما قد يسبب في المزيد من هجرة السوريين هو الإجـ.ـرام الروسي المستمر وكذلك إجـ.ـرام النظام، واستمرار قصـ.ـفهم المستشفيات والمدارس كما حصل منذ أيام”، في إشارة إلى المجـ.ـزرة التي ارتكـ.ـبتها قوات النظام بقـ.ـصف مستشفى مدينة الأتارب الجراحي بريف حلب الغربي شمالي سورية، الأحد الماضي، حيث سقـ.ـط سبعة قتـ.ـلى مدنيين، بينهم طفـ.ـل وامرأة، و15 جـ.ـريحاً آخرين، بينهم 9 من الكادر الطبي في المستشفى.

ولفت الحجي، إلى أنّ “ما يؤخر أيضاً في عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، استمرار النظام المجـ.ـرم في اعتقـ.ـال وتغـ.ـييب العـ.ـائدين في السـ.ـجون”.

ولفت الحجي إلى “الفسـ.ـاد المستـ.ـشري في كل المناطق الخـ.ـاضعة لسيـ.ـطرة النظـ.ـام وسطـ.ـوة المليـ.ـشيات الغريبة والطـ.ـائفية، والتي تفعل ما تريد بدون أي رادع أو محـ.ـاسب”، موضحاً أنّ “المواطن السوري هو مسـ.ـحوق بلا حقـ.ـوق أو أدنى احتـ.ـرام من قبل النظـ.ـام ومليـ.ـشياته”.

وعن سبب عزف روسيا والنظام في هذا التوقيت نغمة الهجرة واللاجئين من جديد، أشار الحجي إلى أنّ “سببها التغـ.ـطية على الوضع الداخلي الصعب الذي يواجه روسيا والنظام، وارتفاع الأصوات التي تطالب رأس النظام بشار الأسد بالرحـ.ـيل، والتململ من الطريقة الروسية في التعامل مع السوريين وقلـ.ـقهم من استحواذ موسكو على الكثير من المرافق الاقتصادية، بعد توقيع روسيا عقوداً مع النظام طويلة الأمد لنهـ.ـب سورية”.

وحدد الممثّل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي، في الخامس من مارس/ آذار الحالي، موعد انعقاد مؤتمر بروكسل الخامس، حول “دعم مستقبل سورية والمنطقة” في 29 و30 من الشهر الجاري، بهدف إعادة تأكيد دعم جهود الأمم المتحدة للتوصّل إلى حلّ سياسي تفاوضي للنزاع السوري، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”، والسعي إلى الحفاظ على الدعم الدولي للاّجئين السوريين. 

وكان الاتحاد الأوروبي الذي يفرض عقـ.ـوبات على النظام السوري، قد أعلن في العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، في بيان صادر عن نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي، عدم مشاركته في مؤتمر “عودة اللاجئين السوريين”، الذي نظّمه النظام السوري، والذي عُقد في 11و 12 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، في قصر الأمويين للمؤتمرات، وسط العاصمة السورية دمشق، بمشاركة وفود عن الدول الصديقة للنظام وهي: روسيا وإيران والصين وفنزويلا، بالإضافة لممثّلين عن دول الجوار كلبنان والعراق، بحضور وفد من الأمم المتحدة بصفة مراقب. 

وأشار بوريل، حينها، إلى أنّ “الأولوية في الوقت الراهن، هي تأمين الظروف التي تساهم في عودة السوريين إلى أراضيهم بشكل آمن وطوعي ومشرّف، في إطار القانون الدولي”، مشدداً على أنّ الظروف الراهنة في سورية لا تسمح بالعودة الطوعية للسوريين، مؤكداً حينها أنه من المبكر الآن عقد مؤتمر كهذا. 

وتشير إحصائية المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إلى أنّها سجّلت حتى 14 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، 5,570,382 لاجئاً سوريّاً، يتوزّعون وفق الآتي: 3,626,734 في تركيا، و879,529 في لبنان، و659,673 في الأردن، و242,704 في العراق، و130,085 في مصر، و31,657 في دول شمال أفريقيا (تونس، الجزائر، المغرب، ليبيا، السودان)، وهذا بحسب الإحصائيات الرسمية والأعداد المسجّلة لدى المفوضية فقط، فيما تقول الدول إنّ الأعداد الحقيقية أكبر من ذلك، إذ لا يزال هناك جزء كبير من اللاجئين غير مسجّلين. 

ولا تشمل هذه الإحصائية اللاجئين في أوروبا، لكونهم يقعون تحت حماية الدول الأوروبية المستضيفة لهم، ويفوق عدد اللاّجئين هناك مليون لاجئ، إذ تستضيف ألمانيا بمفردها 600 ألف لاجئ سوري. هذا عدا عن النازحين داخلياً والمهـ.ـجّرين قسـ.ـراً، الذين تبلغ أعدادهم نحو 6 ملايين نازح ومهـ.ـجر، ما يعني أنّ نصف السوريين اليوم بعيـ.ـدون عن بيوتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى