Uncategorized

يقومون بالزراعة ويستـ.ـعبدون غيرهم من الحشـ.ـرات إليك ما لا تعرفه عن النمل.. فيديو

لا بد أنك تعرف أن النمل يستطيع حمل أجسام أثقل منه بعدة مرات، أو أنهم يتعاونون مع بعضهم بشكل فعال ضمن المسـ.ــتعمرة، ولكن في الواقع، هناك الكثير من الأمور المـ.ـثيرة للفضول حول هذه الكائنات الصغيرة جداً. من كونها أذكى الحشرات في العالم، إلى قدرتها على استخدام حشرات أخرى كعمال لخدمتها، إليك 12 حقيقة ربما كنت لا تعرفها عن النمل.

|| الفيديو في نهاية المقال ||

مع وجود 250 ألف خلية دماغية في رأسها الصغير، تعد النملة الحشرة الأذكى في العالم.

يعود أصلها إلى حشرات تشبه الدبابير كانت تعيش في منتصف العصر الطباشيري، بين 110 مليون إلى 130 مليون سنة ماضية. هذا يعني أنها قديمة قدم الديناصورات، لكن على عكسها، استطاع النمل النجاة.

استطاع النمل استـ.ـعمار كل الأراضي في العالم تقريباً، ما عدا القارة القطبية الجنوبية، والقطب الشمالي، وبضعة جزر أخرى فقط.
تعيش الملكات حتى 30 سنة، أكثر بحوالي 100 مرة من الحشرات الأخرى القريبة منها في الحجم. أما النملة العاملة فتعيش من سنة إلى 3 سنوات.

يستطيع النمل “استعـ.ـباد” حشرات أخرى، وإبقائهم في أماكن خاصة واستخدامهم لأداء الأعمال المختلفة لخدمة المسـ.ـتعمرة.

لكل مستـ.ـعمرة رائحة مميزة خاصة، وبذلك يمكن كشف الدخلاء بسهولة فوراً.

بعض أنواع النمل(منها المحـ.ـارب) يعتبر مثل قبائل البدو، فهي تعيش في أماكن مختلفة لفترات قصيرة، وتنقل معها في كل مرة طعامها وبيوضها ويرقاتها وحتى الملكة. وفيما يلي هجوم على أحد المسـ.ـتعمرات من قبل مسـ.ـتعمرة أخرى

تسمى المستـ.ـعمرات الكبيرة جداً بـ”المسـ.ـتعمرات الفائقة”. يقوم النمل بعمل تلال كبيرة جداً فوق سطح الأرض، ويصل عمق المستـ.ـعمرة إلى آلاف الأميال تحت الأرض. تغطي أكبر “مستـ.ـعمرة فائقة” أكثر من 3700 ميل، وتحوي أكثر من 1 بليون نملة.

من المعروف أن النملة تستطيع حمل أجسام أثقل منه بحوالي 50 مرة، ولكن الدراسات العلمية الحديثة التي قامت في جامعة أوهايو تشير إلى أنها تستطيع حمل أجسام أثقل منها بحوالي 5000 مرة، وهذا أمر مذهل حقاً.

يملك النمل عيوناً “مركبة” مكونة من العديد من العدسات الصغيرة المتصلة ببعضها. إذ تعتبر عيونها مناسبة لكشف الحركات الدقيقة، لكنها لا توفر رؤية بدقة عالية.

لا تملك النملة آذاناً، لكنه يسمع عن طريق التقاط الاهتزازات من الأرض عبر لواقط خاصة موجودة في أقدامها وعلى ركبها.
يمكن للنمل أن يستنبت الفطر وأن يحصده، وأن يقوم بنقله ليس فقط ضمن النوع الواحد، وإنما مع أنواع أخرى تقوم باستنبات الفطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى