close
Uncategorized

تخفيف الم عرق النسا نصائح تُفيدك لوقف الوجع نهائياً

قد تعاني العديد من السيدات من ألم عرق النسا، وقد يبحث عن طرق تخفيف الم عرق النسا ولكن بلا جدوه لأن هذا المرض يتطلب العديد من الأمور والخطوات حتى تتمكني من تخفيف ألمه والتخلص منه إلى حد كبير، وهذا الألم من أشد الأمور التي قد تعاني منها الكثير من السيدات لأنه يبدأ من أسفل الظهر ويؤثر على العصب الوركي أيضاً، إلى أن يصل الألم إلى المؤخرة، من ثم فأن هناك الكثير من السيدات اللائي لا يعرفن سبب حدوث هذه المشكلة أو هذا المرض، لهذا في هذا المقال سوف نذكر لكِ أبرز الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بعرق النسا.

تخفيف الم عرق النسا

هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تخفف من ألم عرق النسا لديك، ومن أهمها:

  • الكمدات الدافئة أو الباردة: من أبسط الطرق التي تلجأ إليها الكثير من النساء هي عمل كمادات دافئة أو باردة على مكان الألم، بالتالي حتى تتمكني من تطبيق هذه الطريقة يمكنكِ أن تقومي بوضع بعض من قطع الثلج في منشفة ووضعها أسفل الظهر لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  • تمارين التمدد: قد تساعد هذه التمارين أيضاً بعض السيدات اللائي يشعرن بألم شديد نتيجة عرق النسا، بالتالي فان تمارين التمدد تعمل على توسيع الأوعية الدموية في المنطقة الموجود بها الألم، كما يمكنكِ القيام ببعض التمارين وأنت جالسة على حافة الكرسي وتمديد أحد الساقين إلى الأرض.
  • تمارين الاسترخاء: ويمكنكِ ممارسة هذه التمارين مثل تمارين التنفس والتأمل وممارسة بعض تمارين اليوغا، فأن هذه التمارين تعمل على مساعدة العضلات على الاسترخاء، بالإضافة إلى أنها تعمل على تخفيف الشعور بالتوتر والقلق الذي يصيب العديد من النساء نتيجة الشعور بالألم.

أسباب حدوث عرق النسا

قد تشعر العديد من النساء حول الإصابة بعرق النسا، وهذا لأنهن يردن معرفة أسباب حدوث هذا المرض، وطرق تخفيف الم عرق النسا من ثم في تلك الفقرة سوف نذكر لكِ أبرز الأسباب:

  • من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ألم عرق النسا هي التهاب العصب الوركي أو الأعصاب المحيطة.
  • كما أن الانزلاق الفقاري والذي يطلق عليه spondylolisthesis وهذه الحالة ببساطة عبارة عن انزلاق القرص الهلامي، أمام الفقرة المتواجدة تحته.
  • ويمكن أن يحدث أيضاً ألم عرق النسا نتيجة حدوث إصابة في العمود الفقري، أو ما يسمى بمتلازمة الكمثري والكمثرى عبارة عن عضلة الأرداف التي تقوم بالربط بين العمود الفقري والفخذ، كما أنها تمر من تحت العصب الوركي.
  • من ثم إذا قمت بجرح العضلة أو تشنجها على سبيل المثال، فأنها سوف تقوم بالضغط على عرق النسا ومن هنا تبدأ أعراض الألم في الظهور.
  • التهاب المفصل العجزي الحرقني أحد أسباب الإصابة بالمرض، كما أن الألم يمكن ان يكون ناتج عن حدوث سرطان أو وجود ورم في العمود الفقري، أو سرطان عرق النسا.
  • وفي بعض الحالات النادرة جداً، يمكن أن يؤثر الورم الموجود في هذا المكان على جذر العصب في أسفل الظهر مباشرةً، كما أن السبب قد يكون غير واضح وغير معروف وقد يستمر لمدة شهر.

تخفيف ألم عرق النسا للحامل

قد تعاني أيضاً الكثير من النساء الحوامل من ألم شديد في الظهر بسبب عرق النسا، لهذا إليكِ طرق تخفيف الم عرق النسا للحوامل:

  • من أبرز النصائح التي يمكنها أن تساعدك حتى تتمكني من تخفيف الألم، هي الاستحمام بماء دافئ وهذا لأن الماء الدافئ يعمل على مساعدتك في الاسترخاء، بالإضافة إلى قدرته على تخفيف الألم.
  • كما يمكنكِ استخدام وسائد التدفئة وهذا النوع من الوسائد مصنوع حتى يقوم بتدفئتك، بالتالي فهي تعمل على تخفيف الألم والتخلص من التصلب الذي تصاب به العضلات.
  • تعتبر اليوغا أحد الطرق العلاجية التي يمكن أن تساعد في تخفي الألم ليس فقط ألم عرق النسا، ويمكن أن تخفف ألم العضلات في العديد من الأماكن الأخرى.
  • العلاج بالتدليك ويعتبر هذا العلاج أحد أبرز العلاجات البديلة المنتشرة مؤخراً، وتعمل على تخفيف أي شعور بالألم والحرقة، بالإضافة إلى أن تناول مكملات المغنسيوم تعمل على تجديد العصب الوركي والعمل على تقويته ولكن هذا النوع من العلاجات يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب.

تخفيف الم عرق النسا بالاعشاب

يمكن أن تكون هذه الطريقة غريبة على بعض النساء ولكنها من العلاجات الفعالة أيضاً، إليكِ تخفيف ألم عرق النسا بالأعشاب:

  • الكركم: يحتوي على مضادات طبيعية للالتهاب، ويحتوي على عنصر فريد يسمى الكركمين وهذا العنصر أو هذه المادة تعمل على تخفيف الألم الناتج عن عرق النسا،من ثم يمكنكِ إضافة الكركم إلى الحليب وشربه، أو إضافته إلى الشاي الذي تم تخميره، أو إضافته للطعام كنوع من البهارات، أو عجن الكركم مع العجين الذي تحضرينه للخبز.
  • عشبة الجامايكا: قد يكون اسم هذه العشبة غريب على العديد من النساء، ولم يسمعون به من قبل وهذه العشبة يتم أخذها من لحاء الشجر يسمى قرانيا، كما أنه معروف عن هذه العشبة أنها تعمل على تخفيف الألم.
  • عشبة الأرنيكا: هذه النبتة لها أسماء عديدة منها زهرة العطاس، ويتم استخدام هذه النبتة لعلاج الكدمات بالإضافة إلى حالات تورم أو تمزق العضلات، التي تحدث للاعبين الرياضين، لهذا يمكن أن تقوم هذه العشبة بعلاج تمزق العضلات عن طريق الضغط على العضلات القريبة من العصب الوركي.

تخفيف الم عرق النسا أثناء النوم

تعاني الكثير من النساء المصابات بعرق النساء، من الصعوبة في النوم نتيجة الشعور بألم شديد لهذا إليكِ وضعيات النوم التي تساعد في تخفيف الألم:

  • النوم على الظهر: هذه الوضعية تعتبر أحد الوضعيات المثالية التي تعمل على تخفيف الآلام عرق النسا بنسبة كبيرة، وهذا لأن هذه الوضعية تعمل على تخفيف الضغط على أعصاب أسفل الظهر، والفقرات القطنية بالتالي تخفيف الألم في منطقة العصب الوركي، وهو الأساس في الألم إذا تهيج.
  • النوم على الجنب: وتعد هذه الوضعية أيضاً أحد أفضل الوضعيات التي يمكن أن تعمل على الحد والتقليل من ألم عرق النسا، وهذا لأن هذه الوضعية أيضاً تعمل على تقليل الضغط على أسفل الظهر، من ثم لن يحدث أي ضغط على أعصاب الورك في تلك الحالة، ولكن حتى تتمكني من النوم في وضعية صحيحة عليك أن تنام على الجنب بزاوية 90 درجة، مع ثني الركبتين إلى منطقة الصدر حتى تتمكني من تفادى الألم.
  • النوم على سطح ثابت: وتعتبر هذه النصيحة من أبرز النصائح التي يمكن أن تتبعها الفتاة أو السيدة المصابة بعرق النسا، وهذا لأن النوم على سطح ثابت يعمل على الحفاظ على استقامة الظهر، ويمكن أيضاً أن تقومي بإضافة وسادتين داعمتان للظهر على شرط أن تكون الساقين مرتفعتان، مما يقلل كثيراً من الألم الذي يمكن أن تشعري به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى