الأخبار

روسيا تنشر أسرع صـ.ـاروخ نـ.ـووي في العالم وتوجهه نحو أوروبا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

للمرة الثانية، أقدمت روسيا على نشر الصاروخ الثوري الجديد “أفانغارد”، الذي يندرج ضمن الصـ.ـواريخ البالستية العابرة للقارات، والمجهز بمركبات انزلاقية تفوق سرعتها سرعة الصوت، ما دعا الخبراء إلى وصفه بـ”أسرع صـ.ـاروخ في العالم”.

روسيا تنشر صاروخاً لا يقهر وذكرت تقارير روسية، أنه تم نشر الفوج الثاني من صواريخ “أفانغارد” البالستية العابرة للقارات، مشيرة إلى أنه لا توجد قدرة لدى أنظمة الدفاع الجوي المختلفة على مواجهة هذا الصاروخ

الذي وصفه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، في وقت سابق بأنه “يتحرك نحو الهدف مثل النيزك، كما أنه قادر على تغيير الاتجاه والارتفاع، مما يجعله لا يهزم”

وأشارت التقارير الروسية إلى أنه يمكن لمركبة الانزلاق أفانغارد الطيران بسرعة تفوق سرعة الصوت تصل إلى 27 ماخ، أي أكثر من 33 ألف كيلومتر في الساعة، في طبقات الغلاف الجوي الكثيفة، والمناورة من خلال مسار طيرانها وارتفاعها وخرق أي دفاع جوي مضـ.ـاد للصـ.ـواريخ.

وتصفه وسائل الإعلام الأمريكية بـ”الكابوس النووي”، ويشبهه الصينيون بـ”كابوس الغرب الطائر”، كما يصفه الخبراء العسكـ.ـريون بـ”تحفة رائعة من روائع الجيـ.ـش الروسي” و”سـ.ـلاح العصر”، فيما تصفه وسائل الإعلام البريطانية بـ”نيزك لا يقهر”.

وبحسب خبراء عسكـ.ـريين صـ.ـاروخ “أفانغارد”، الذي يعني بالروسية “الطليعة”، هو سـ.ـلاح ثـ.ـوري جديد يصنف الأول من نوعه في عالم الأسـ.ـلحة الفائقة السرعة، ويشكل عنصرا هاماً في ترسانة القـ.ـوات الصـ.ـاروخية الاستراتيجية في روسيا.

وتم الكشف عن أول معلومات بشأن الصـ.ـاروخ عام 2018، ويطلق عليه اسم كودي هو “المشروع 4202″، وهو عبارة عن مركبة خارقة يمكنها حمل روؤس نـ.ـووية قوتها التدمـ.ـيرية 2 ميغا طن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى