close
Uncategorized

شاب عربي يبتكر حذاء ذكي فريد من نوعه يولد الكهرباء ويشحن جهاز الخلوي أثناء المشي (فيديو)

شاب عربي يبتكر حذاء ذكي فريد من نوعه يولد الكهرباء ويشحن جهاز الخلوي أثناء المشي (فيديو)

تمكن شاب عربي من التوصل إلى ابتكار حديث فريد من نوعه، وذلك بعد عدة محاولات وإصرار منقطع النظير على تنفيذ فكرة عبقرية خطرت على باله سيكون لها مستقبل مشرق في مجال الالكترونيات وتوليد الكهرباء إلى جانب مساهمة الابتكار في نهضة البشرية.

وضمن هذا السياق، احتفت وسائل إعلام عربية وغربية بتمكن الشاب التونسي “ريان المناعي” الذي يبلغ من العمر 22 عاماً من تطوير حذاء ذكي بمقدوره تحويل طاقة المشي إلى تيار كهربائي يوفر خدمة الشحن للأجهزة الإلكترونية، وفي مقدمتها الأجهزة الخلوية.

وذكرت التقارير أن الاختراع الجديد الذي توصل إليه الشاب التونسي من شأنه أن يكون أحد المصادر الجديدة في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة التي تبحث عنها مختلف الدول حول العالم في وقتنا الحاضر.

وبحسب التقارير فإن الشاب تمكن من تصميم حذاء ذكي يحول الطاقة الحركية حين يمشي الإنسان إلى طاقة كهربائية تسمح بشحن الهواتف المحمولة والألواح الرقمية وسماعات البلوتوث والساعات الذكية.

وفي حديث لوسائل إعلام تونسية، قال الشاب التونسي “ريان المناعي” إن الحذاء الذكي مصنوع من الجلد، ومخصص للاستعمال اليومي بشكل طبيعي حاله كحال الأحذية العادية، لكنه يتميز عنها الأحذية العادي بقدرته على إنتاج الطاقة الكهربائية كلما تحرك الشخص الذي يرتدي الحذاء.

وحول الآلية التي يستطيع من خلالها الحذاء توليد الطاقة الكهربائية، أكد الشاب أن ذلك يتم من خلال احتواء الحذاء على مكونات في باطنه موزعة تحت كامل القدم.

وأوضح أن تلك المكونات تتحول من الطاقة الميكانيكية الناتجة عن الحركة إلى طاقة الكترونية ترتبط ببطارية مركزة في كعب الحذاء.

وبيّن الشاب أن البطارية مهمتها تخزين الطاقة الكهربائية التي تم إنتاجها من الحركة، وهي موصولة أيضاً بمنفذ الشحن الموجود في كعب الحذاء والذي من خلاله يتم شحن الأجهزة المتنوعة مثل الموبايلات والساعات الذكية والسماعات والألواح الرقمية.

وأشار الشاب في معرض حديثه إلى أن فكرة تصميم الحذاء الذكي جاءت رغبة منه في حـ.ـث الموظفين الذين لا يتحركون كثيراً على المشي والتحرك أكثر، وذلك من أجل تحقيق هدف الحصول على طاقة كهربائية من خلال المشي بما يسمح له بتوفير طاقة لشحن الأجهزة.

كما لفت الشاب إلى أن الابتكار الجديد من شأنه أن يقلل من استهلاك الناس للطاقة العادية المعروفة، إذ يمكن لكل الأحذية أن تولد الطاقة الكهربائية البديلة من خلال حركة الجسم والمشي فقط.

تجدر الإشارة إلى أن الشاب التونسي “ريان المناعي” قد حصل على الجائزة الأولى في مسابقة “كعب عـ.ال للإبداعات 2022″، وذلك بالتزامن مع مواصلته لتعليمه المتخصص في مجال تصميم الأحذية والموضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى