close
الأخبار

روسيا ترد على تقارير “الهجـ.ـوم الكيـ.ـماوي”.. و ما الذي تفعله أميركا

قالت روسيا، الأربعاء، إن مزاعم الولايات المتحدة وأوكرانيا بأنها قد تستخدم أسلحة كيـ.ـماوية في أوكرانيا ما هي إلا معلومات مضللة لأن موسكو دمـ.ـرت آخر مخـ.ـزوناتها الكيماوية في عام 2017.

وذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية، الثلاثاء، أنها تتحقق من مزاعم بأن روسيا ربما استخدمت أسلـ.ـحة كيماوية في مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحفيين، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة قلقة من أن تسعى روسيا للـ.ـجوء إلى أسـ.ـلحة كيـ.ـماوية في أوكرانيا.

وقالت السفارة الروسية في واشنطن إن متطرفين أوكرانيين يستعدون لترويج مسألة استخدام أسلـ.ـحة كيماوية وإن المتحدث باسم وزارة الخارجية برايس ينشر معلومات مضللة.

وذكرت السفارة في بيان: “ندعو واشنطن للكف عن نشر المعلومات المضللة”.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه من غير الممكن التوصل إلى استنتاجات مؤكدة 100 بالمئة بشأن ما إذا كانت القـ.ـوات الروسية استخدمت أسلـ.ـحة كيمـ.ـاوية في ماريوبول، مشيرا إلى أنه لا يتسنى إجراء تحقيق مناسب في المدينة المحـ.ـاصرة.


وفي خطاب ألقاه في الساعات الأولى من الصباح، قال زيلينسكي إنما وصفها بالتهـ.ـديدات المتكررة من البعض في روسيا باستخدام أسلـ.ـحة كيمـ.ـاوية تعني أن الغرب بحاجة إلى التحرك الآن للحيلولة دون نشر مثل هذه الأسـ.ـلحة.

وفي واشنطن، تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن أيضا عن التقارير القادمة من ماريوبول.

وقال بلينكن: “لا يمكننا تأكيد أي شيء، ولا أعتقد أن الأوكرانيين يمكنهم ذلك أيضا.. لكن دعوني أقول إن لدينا معلومات موثوقة بأن القـ.ـوات الروسية قد تستخدم مجموعة متنوعة من عوامل مكافحة الشغب .
بما في ذلك غاز مسيل للدموع ممزوج بعوامل كيـ.ـماوية، والذي من شأنه أن يسبب أعراضا أقوى لإضعاف المقـ.ـاتلين المدنيين الأوكرانيين وإصـ.ـابتهم بالعجز …كجزء من الحملة العـ.ـدوانية في ماريوبول”.

وأضاف: “نتشارك هذه المعلومات مع أوكرانيا وشركاء آخرين. ونجري محادثات مباشرة مع الشركاء لمحاولة الوقوف على ما يحدث بالفعل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى