الأخبار

انهيار كبير تشهده الليرة التركية امام الدولار وتصل لعتبة ال 15 مساء الاربعاء

سجل الدولار الأمريكي اليوم مساء الاربعاء 15 كانون الاول 2021 مقابل الليرة التركية السعر 14.75 للبيع و سعر 14.74 للشراء وبالتالي 100 دولار أمريكي تساوي 1474 ليرة تركية.

وجاء صرف عملة اليورو الاوربية امام الليرة التركية 16.66 للبيع و 16.60 للشراء لتصبح 100 يورو تساوي 1660 ليرة تركية .

و الليرة التركية مقابل صرف الليرة السورية : 234

والليرة التركية مقابل صرف الدينار العراقي : 106

و الدينار الكويتي مقابل صرف الليرة التركية : 48.68

و الريال السعودي مقابل صرف الليرة التركية : 3.93

و الريال القطري مقابل صرف الليرة التركية : 4,05

و الدرهم الاماراتي مقابل صرف الليرة التركية : 4.01

زيادة في فواتير الماء بنسبة كبيرة 20.58% في هذه الولاية اليك التفاصيل

قرر مجلس مدينة إسطنبول، اليوم الأربعاء، زيادة أسعار المياه بنسبة 20.58%، وذلك بالتزامن مع تردي الأوضاع الاقتصادية بعد ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي إلى 14.77 ليرة تركية.

ووفقًا لما ذكره موقع «تي 24» التركي، اتخذ المجلس هذا القرار بعد قبول الاقتراح من إدارة المياه والصرف الصحي في إسطنبول.

يُذكر أنه شهدت أسعار صرف العملات الأجنبية، ارتفاعًا غير مسبوق، اليوم الأربعاء، في الأسواق التركية، حيث سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 14.77 ليرة، بعد أن سجل صباح اليوم 14.62.

فواتير الماء في تركيا :
ببعض الإرشادات بحيث يمكن تقليص مبلغ الدفع الى النصف شهريا وهي :


1 – ترشيد استخدام المياه بحيث يكفي كاس واحد من الماء لغسيل الوجه بينما يقوم الشخص احيانا بفتح الصنبور بكثافة عالية بحيث يهدر حوالي 8 كؤوس في نفس العملية مما يزيد مبلغ الدفع 8 أضعاف وتنبيه الأطفال خاصة الى ذلك . وهذا ليس بخلا إنما اتباع للرسول الكريم لحديث ابن عمر ) أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على سعد وهو يتوضأ فقال : ما هذا السرف ؟ فقال : أفي الوضوء إسراف ؟ قال : نعم وإن كنت على نهر جار


2 – استخدام القماش المبلول في الماء لمسح الأرضيات بدل سكب الماء عن طريق الخرطوم .


3 – اتمام كمية الغسيل المطلوبة قبل وضعها في الغسالة فالغسالة سعة 7 كغ بدلا من وضع كمية 3 كغ يجب تأجيل الغسيل حتى تكتمل كمية 7 كغ فكمية الكهرباء والماء المستهلكة في الحالتين واحدة . والغسالة تحتوي على خيار تسريع البرنامج أو خيار توفير الماء . يمكنك ترجمة الكلمات المكتوبة على الغسالة لتستخدمها الاستخدام المناسب.


4 – التأكد من سلامة صنابير المياه فإن تهريب بسيط سيكلفك مبلغا كبيرا خلال شهر كامل .


5 – التأكد من سلامة العداد وذلك بإغلاق كافة الصنابير والتأكد من أن العداد لا يتحرك فلو تحرك وقام بالعد فهناك احتمالين إما أن يكون هناك تسريب في المياه أو هناك سرقة وتعرف ذلك من خلال كمية المياه المسحوبة فلو كانت قليلة ومستمرة فذلك يدل على تسريب وإن كانت كبيرة ومتقطعة فذلك يدل على سرقة المياه . وبذلك يمكنك مراجعة الشركة فورا لإرسال موظف يقوم بمتابعة الموضوع.


6 – في حال عدم استلامك للإيصال في وقته المحدد لا تؤجل الدفع فيتراكم المبلغ عليك بل قم بأخذ آخر إيصال ومراجعة الشركة لأن هناك فئات فأول 9 متر مكعب بسعر والفئة الثانية أكثر من 9 متر مكعب بسعر مضاعف وهكذا .


7 – سجل اعجابك و تابع المنشورات في صفحتنا بحيث سننشر صورة عن فاتورة المياه مترجمة للعربية لتعرف كمية الاستهلاك ومدتها وسعر المتر المكعب والضرائب المترتبة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى