close
Uncategorized

لحق حالك.. ماركت تركي يزف بشرى سارة لسكان تركيا

أعلنت سلسلة “شوك”، أحد أكبر تجار التجزئة في تركيا، تجميد الأسعار على 1000 صنف استهلاكي، بما في ذلك المنتجات الأساسية مثل الأرز والدقيق والزيت النباتي والسكر، حتى نهاية يناير.

إذا حذت محلات السوبر ماركت الأخرى حذوها، فمن المرجح أن يكون لهذه الخطوة تأثير إيجابي على توقعات التضخم، وفقا لجمعية المستهلكين.

وقال المدير التنفيذي لسلسلة شوك، أوغور ديميريل: “لقد كان عاما صعبا (2022) لكل من المنتجين وتجار التجزئة بسبب ارتفاع التكاليف والأسعار. قررنا تجميد الأسعار لدعم اقتصاد البلاد وعملائنا”.

وأضاف ديميريل في تصريح صحفي، أن أسعار تلك الأصناف البالغ عددها 1000 عنصر لن تتغير خلال شهر يناير حتى لو زادت تكاليفها.

ورفعت بعض سلاسل المتاجر الكبرى الأسعار بعد زيادة الحد الأدنى للأجور لعام 2023 بنسبة 54.5 في المائة إلى 8500 ليرة تركية الشهر الماضي، وهو ما أثار انتقادات من المستهلكين.

في أعقاب رفع الحد الأدنى للأجور، عقد وزير التجارة محمد موش اجتماعا مع المديرين التنفيذيين لأربع سلاسل سوبر ماركت كبيرة لتحذيرها من رفع أسعار السلع على الرفوف.

وقال رئيس اتحاد المستهلكين، أيدين آغا أوغلو: “كمستهلكين، نتوقع أن تخفض محلات السوبر ماركت الأخرى الأسعار”، في إشارة إلى ثلاثة محلات سوبر ماركت كبرى في تركيا أعلنت عن تخفيض يصل إلى 15 في المائة في الأسعار.

وقال آغا أوغلو لصحيفة ميليت اليومية: “أعتقد أن سلاسل المتاجر الكبرى الأخرى يجب أن تشارك في منافسة لخفض الأسعار”.

وارتفعت أسعار التجزئة في اسطنبول بنسبة 2.94 على أساس شهري و93 في المائة على أساس سنوي في ديسمبر 2022، حسبما ذكرت غرفة تجارة اسطنبول في 1 يناير.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية في أكبر مدينة في البلاد بنسبة 3.06 في المائة الشهر الماضي مقارنة بشهر نوفمبر بزيادة سنوية قدرها 97.2 في المائة.

وأعلن معهد الإحصاء التركي، يوم الثلاثاء، أن أسعار المستهلك للعام ارتفعت بنسبة 64.27٪ في ديسمبر، بانخفاض عن 84.39٪ في نوفمبر.

وهذا هو الشهر الثاني على التوالي الذي ينحسر فيه التضخم بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في 24 عامًا عند 85.5٪ في أكتوبر.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن التضخم سيواصل انخفاضه في الأشهر المقبلة.

وأضاف في فعالية بالعاصمة أنقرة أن “هدفنا إزالة فقاعة التضخم هذا العام وإخراجه من أجندة بلادنا تماما اعتبارا من السنة المقبلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى