close
Uncategorized

ترحيل 21 ألف لاجئ.. بيان عاجل من رئاسة الهجرة التركية

ترحيل 21 ألف لاجئ.. بيان عاجل من رئاسة الهجرة التركية
أعلنت رئاسة إدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية، ترحيل 21 ألفا و211 طالب لجوء (مهاجرا غير نظامي)، منذ مطلع العام الحالي.

وأضافت رئاسة الهجرة في بيان، الإثنين، أنها “تواصل مكافحة الهجرة غير النظامية وترحيل المهاجرين غير النظاميين، ممن دخلوا البلاد عبر طرق غير قانونية”.

وأفاد البيان أن آخر عمليات الترحيل هذه، تمت الإثنين، عبر 4 رحلات طيران “شارتر”، أقلعت من مطار إسطنبول وعلى متنها 134 أفغانياً.

وأكد بيان رئاسة الهجرة التركية أن إدارة الهجرة رحلت العام الفائت (2022) ما مجموعه 124 ألفا و441 طالب لجوء (مهاجرا غير نظامي) إلى بلدانهم، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.

أكثر من 63 ألف سوري عادوا إلى بلدهم في “إجازة الزلزال”

من جانب آخر، بلغ عدد السوريين العائدين من تركيا إلى بلادهم عقب الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد في 6 شباط 2023، أكثر من 63 ألف شخص، حيث تتواصل عملية العودة بمعدل نحو ألف شخص يومياً، خلال الأيام الماضية.

وأصدرت المديرية العامة للجمارك التابعة للحكومة السورية المؤقتة إحصائية بأعداد السوريين العائدين في “إجازة الزلزال” عبر المعابر الحدودية التابعة للحكومة السورية المؤقتة حتى تاريخ الأربعاء الماضي وهم:

حاملو بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك): 40602
حاملو الجنسية التركية: 2639
العودة الطوعية: 2320
أما معبر باب الهوى، والذي لا يتبع للحكومة السورية المؤقتة ويصدر إحصائياته بشكل منفصل، فأعلن اليوم أن عدد الوافدين في اليوم الـ 24 من الإجازة المخصصة للسوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة في الولايات التركية المنكوبة، بلغ 17,487 مواطناً.

وبجمع الإحصائيتين، بلغ عدد السوريين العائدين إلى بلادهم في ما باتت تعرف بـ “إجازة الزلزال”، 63 ألفاً و 48 شخصاً.

ومنحت إدارة الهجرة التركية اللاجئين السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) القادمين من الولايات التركية المنكوبة من الزلزال، إجازات استثنائية لزيارة بلدهم، تتراوح بين شهر و ستة أشهر، ويتم ذلك عبر عدة معابر من أبرزها، باب الهوى شمالي إدلب، وباب السلامة وجرابلس بريف حلب، إضافة إلى معبر تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى