close
الأخبار

تحذير من وزير الصحة التركي للمقيمين في اسطنبول

حذر وزير الصحة التركي “فخرالدين قوجة ” اليوم السبت عبر حساباته في التواصل الإجتماعي سكان وأهالي مدينة اسطنبول .

وذكر وزير الصحة “قوجة” بحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” أن 65٪ من المصابين بفيروس كورونا و 54٪ من الوفيات كانوا في اسطنبول خلا شهر أبريل المنصرم .

وصرح الوزير قوجه بأن 76٪ من الحالات الخطيرة كانوا في مستشفيات اسطنبول خلال شهر أبريل وأن هذا العدد ارتفع 42٪ في اسطنبول الشهر الماضي .

وأشار الوزير قوجه إلى أنه بالإجراءات المتخذة انخفض عدد المرضى بنسبة 72٪ والوفيات 78٪ ولكن عدد المرضى في 11 سبتمبر كان يقارب ضعف عدد المرضى الشهر الماضي.

وذكر أن عدد فرق الصحة الخاصة بفيروس كورونا قد زادت بنسبة 34٪.

و أعلنت وزارة الصحة التركية مساء الأمس ارتفاع عدد المتعافين من فيروس كورونا في تركيا إلى 256524 والمصابين إلى 288126 شخصا فيما بلغ أجمالي الوفيات 6951 .

و يأتي ذلك بعد تشخيص 112213 و تسجيل 56 حالة وفاة و 1671 إصابة و 1117 حالة شفاء خلال 24 ساعة .

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

اقرأ أيضا : وزير الصحة التركي : إذا استمر التساهل بهذا الشكل سنتخذ القرارات اللازمة ( حظر التجوال ) مرة اخرى

……………………………….

تعميم هام من وزارة التربية التركية إلى مديريات التربية تخص الدوام المدرسي

أرسلت وزارة التربية التركية تعميما إلى مديريات التربية في 81 ولاية تتضمن التفاصيل الفنية للأسبوع الاول والثاني للتعليم وجهاً لوجه الذي سيبدأ في 21 سبتمبر الجاري .

وأضاف التعميم ” أنه في حالات الضرورة ومع مراعاة الظروف المادية للمدرسة سيتم تقسيم الطلاب في الصف إلى مجموعات وفقًا لقاعدة المسافة الاجتماعية وسيقدمون تدريباً وجهاً لوجه.

واكد التعميم ” أن دوام الطالب في التعليم وجهًا لوجه لن تكون إلزامية ، فسيكون الوالدان مسؤولان عن مواصلة الطالب للتعليم عن بعد ( عبر انترنت ) دون طلب مكتوب.

وأشار التعميم إلى انه في الأسبوع الأول من الروضة وفي الصفوف الأولى من المدرسة الابتدائية سيكون الدوام يوم واحد مع 5 أنشطة تدريب كل منها لمدة 30 دقيقة .

وأما في الاسبوع الثاني في الفترة من 28 سبتمبر إلى 2 أكتوبر وما بعده ، سيكون يومين فقط في الاسبوع وكل يوم هناك 5 دروس مدتها 30 دقيقة في اليوم .

وبحسب التعميم ستكون هناك فترة راحة مدتها 10 دقائق بين الدروس و سيتم وضع الخطط اللازمة من قبل إدارات المدرسة ،من أجل الحفاظ على المسافة الاجتماعية بين الطلاب والالتزام بلبس الكمامات .

واما عن المواد التي ستعطى للطلاب فأضاف التعيم أنه سيكون على الشكل التالي : اللغة التركية 6 ساعات في الاسبوع والرياضيات ساعتين وعلم الحياة ساعتين .

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

اقرأ أيضا :بيان رسمي من المفوضية السامية بشأن المساعدات الشتوية للاجئين في تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى