close
Uncategorized

قيمته تصل إلى 100 مليار دولار.. اكتشاف منجم ضخم من الذهب في هذه الدولة سيقلب الاقتصاد رأسا على عقب

قيمته تصل إلى 100 مليار دولار.. اكتشاف منجم ضخم من الذهب في هذه الدولة ستقلب الإقتصاد رأسا على عقب

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا بخبر جاء على لسان وزير الصناعة التركي السيد مصطف وارنك, والذي أعلن فيها عن اكتشاف منجم ضخم من الذهب والفضة.

وبحسب ما ترجمه “موقع تركيا عاجل”, نقلا عن الإعلام التركي فإن الوزير قام بنشر تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر أعلن فيها عن الاكتشاف الكبير والمذهل.

وأكد الوزير في تغريدته أنه بناء عل عمليات البحث والتنقيم تم اكتشاف جديد لمنجم ذهب وفضة تتراوح قيمته بين 80 و100 مليار دولار.

وأضاف: “يجب البدء باستخراج هذه المعادن لما لها من أهمية كبيرة في الاقتصاد التركي”، مشيرا إلى أن الإنتاج الحالي من الذهب وصل إلى 42 طنا سنوياً.

وفي يونيو/حزيران العام الماضي، كان الوزير وارنك قد أعلن عن اكتشاف منجم ذهب في ولاية آغري شرقي تركيا، تبلغ كميته 20 طنا بقيمة 1.2 مليار دولار، إضافة إلى أطنان من الفضة بقيمة 2.8 مليون دولار.

تابعنا على غوغل نيوز
وفقا للوزير التركي ،في ذلك الوقت، احتياطيات الذهب تقدر بنحو 20 طنا ما يعادل نحو 705 آلاف أوقية من المعدن النفيس.

وأشار إلى أنه خلال السنوات العشر الماضية ارتفع مستوى الاستثمار في تعدين الذهب في البلاد بنسبة 25%، وفي العام 2020 تم استخراج 42 طن ذهب في تركيا من 18 منجما.

ووفقا للوزير فإن تركيا تعتزم هذا العام استخراج 45 طن ذهب، والهدف للسنوات الخمس المقبلة هو الوصول إلى مستوى إنتاج عند 100 طن.

الجدير بالذكر، نشاط التعدين في قطاع الذهب، بدأ في تركيا لأول مرة عام 2001، في منجم “يرغاما” بولاية إزمير غربي البلاد، حيث جرى منذ ذلك الحين استخراج 340 طناً منه.

ويتطلب إنتاج الذهب بحثا لمدة طويلة واستثمارا طويل الأجل، وتهدف تركيا إلى رفع إنتاجها من الذهب إلى 100 طن سنويا في السنوات القريبة القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى