close
Uncategorized

أعراض السكتة الدماغية 7 علامات احذر تجاهلها

Advertisements
السكتة الدماغية أصبحت منتشرة كثيراً في الأونة الأخيرة، فطبقا للأبحاث في كل عام، تعاني أكثر من 100,000 سيدة تحت سن ال 65 عام من السكتات الدماغية، و ذلك وفقاً لجمعية القلب الأمريكية. و لكن إذا تعرضت للسكتة الدماغية، كيف ستتمكن من التعرف على الأعراض؟ يقول أندرو ستيمر، مدير برنامج السكتة الدماغية في مستشفى ميدستار جورج تاون الجامعي:” عندما تحدث السكتة الدماغية، فإن الأطباء يقولون أن الوقت هوالدماغ”. و هذا يعني أنه كلما طال إنتظارك للحصول على العلاج بعد التعرض للسكتة الدماغية، كلما زادت مدة حدوث الضرر الدائم. أفضل حل لديك هو التعرف على الأعراض مبكراً.

أعراض السكتة الدماغية

يقول ستيمر:” إذا كان هناك أي ظهور مفاجئ لعرض عصبي جديد يؤثر على جانب واحد من الجسم، فعليك أن تذهب للطوارئ فوراً. قد يكون الأمر بسيط كصداع نصفي أو أي شئ آخر حميد، و لكن المشكلة هي أنك إذا لم تذهب إلى الطوارئ، فستفوت الفرصة لعلاج السكتة الدماغية”. و فيما يلي سنوضح 7 أعراض للسكتة الدماغية عند النساء و التي تتطلب عناية طبية فورية:

أعراض السكتة الدماغية
شعور بالضعف أو الخدر في جانب واحد من جسمك
يقول ستيمر أن فقدان القوة فجأة أو عدم القدرة على الإحساس و الشعور بأحد الأطراف في جانب واحد من جسمك هو أحد أكثر علامات السكتة الدماغية شيوعاً، خاصة في الذراع و الساق. ولكن لماذا تحدث الإصابة في جانب واحد من الجسم؟ لأنه كما توضح رابطة السكتات الدماغية الأمريكية، فإن كل جانب من دماغك يؤثر على الجانب الآخر من جسمك. لذلك إذا تعرضت لنزيف في الجانب الأيمن من المخ، فستظهر الأعراض في الجانب الأيسر من جسمك.

يحدث إنخفاض في جانب واحد من وجهك
سيحدد الجانب المتضرر في المخ مرة أخرى أي جانب سيتأثر من وجهك. إذا تدلت زاوية فمك فجأة أو أصبحت غير قادر على التحكم في تعبيرات وجهك على كلا الجانبين، فعليك الذهاب للطوارئ فوراً.

لديك صعوبة في القراءة أو فهم الكلام
يتحكم الجانب الأيسر من مخك في اللغة، لذلك إذا تعرضت لسكتة دماغية في الفص الأيسر من المخ، فقد تعاني من فقدان القدرة على الكلام ( فقدان القدرة على الفهم أو التعبير عن الكلام). و هذا هو أكثر أعراض السكتة الدماغية شيوعاً، مما يضعف قدرة الدماغ على معالجة الكلمات. قد يؤثر ذلك على طريقة تحدثك، قدرتك على فهم ما يقوله شخص ما، أو قدرتك على القراءة و الكتابة. جميعنا لديه لحظات لا يمكنه فيها التفكير في كلمة، و كما يقول دكتور ستيمر:”معظم الناس يعرفون أنفسهم أو أجسادهم بشكل جيد بما يكفي ليعرفوا هل هو أمر عابر أو ينطبق على كلمة معينة. أود أن أقول إن كنت تشعر بالقلق من عدم القدرة على الكلام – تعلق الكلمات على طرف لسانك مثلاً- أو لا تفهم ما يقوله الآخرون، فعليك طلب الرعاية الطبية فوراً.

يحدث تلعثم في الكلام
يحدث أيضاً تلعثم في الكلام و لكن بشكل أقل شيوعاً، حيث يحدث عندما لا تستطيع السيطرة على العضلات التي تستخدم في الحصول على خطاب واضح. قد تكون عضلات الكلام لديك ضعيفة أو مشلولة، و لن تتمكن من التحكم بها و تحريكها كما تريد عندما ترغب في ذلك.

تعاني من الصداع الشديد
يحدث الصداع الشديد في حالات السكتات الدماغية المصحوبة بالنزيف، والتي ينزف فيها المخ، و هي الحالة التي تتطلب رعاية طبية فورية. نحن لا نقصد هنا الصداع العادي الذي يصاب به الشخص العادي. و لكن هذا النوع من الصداع قد يكون أسوأ صداع شعرت به في حياتك.

لا ترى أحد الجوانب جيداً
مثله مثل إحساس الضعف أو الخدر، فإن مشاكل الرؤية تكون عادة في جانب واحد. و لكن بدلاً من فقدان الرؤية كاملة في عين واحدة، فأنت تفقد نفس مجال الرؤية في كلتا العينين ( بما يعني أنه لا يمكن للعين أن ترى بإتجاه اليسار مثلاً). ويوضح ستيمر السبب:” مقلة العين و العصب البصري يكونان بحالة جيدة، ولكن المشكلة في المعلومات أين تذهب لتتم معالجتها، المعلومات تذهب إلى المخ، و هو في الأساس قد تعرض للضرر، لذلك لا تتم ترجمة كل المعلومات الآتية من العين”.

تواجه صعوبة في المشي
قد تسبب السكتات الدماغية الدوخة و فقدان التنسيق. لذلك إذا كنت تعاني من الخدر أو الضعف في إحدى ساقيك، فستواجه صعوبة أكبر في المشي أو البقاء مستقيماً بينما تمشي. قد يكون هذا عرض عصبي للسكتة الدماغية، لذلك عليك الذهاب فوراً للمستشفى.

Advertisements

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى