close
الأخبار

بوتين لن يحضر قمة مجموعة العشرين المقبلة في بالي .. إليكم التفاصيل في الرابط 👇👇👇

قال وزير إندونيسي اليوم الخميس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر قمة مجموعة العشرين المقررة في إندونيسيا الأسبوع المقبل، وذلك كي يتجنب مواجهة محتملة مع الولايات المتحدة وحلفائها بشأن حـ.ـربه في أوكرانيا.

يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ والقادة الآخرون القمة التي ستستمر يومين في بالي وتنطلق في الخامس عشر من نوفمبر/ تشرين ثان.

كان من المقرر أن تكون القمة المرة الأولى التي يلتقي فيها بايدن وبوتين منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي.

وصرح لوهوت بينسار باندجايتان، وزير التنسيق الإندونيسي للشؤون البحرية والاستثمار والمسؤول عن تنظـ.ـيم فعاليات مجموعة العشرين، للصحفيين في مدينة دينباسار بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيرأس وفد بلاده.

وأضاف “الحكومة الإندونيسية تحترم قرار الحكومة الروسية، والذي أوضحه الرئيس بوتين نفسه سابقا للرئيس جوكو ويدودو في محادثة هاتفية ودية للغاية”.

وقال ويدودو، الذي يستضيف مجموعة قمة العشرين، “نأمل أن يؤدي التواصل الجيد بين الزعيمين إلى تقليل التـ.ـوتر بين روسيا وأوكرانيا”.

قمة العشرين هي الأكبر من بين ثلاث قمم تعقد في منطقة جنوب شرق آسيا هذا الأسبوع والاسبوع المقبل.لم يتضح ما إذا كان لافروف سيمثل روسيا في كل هذه القمم.

بدأت قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اليوم الخميس في كمبوديا، تليها قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في بانكوك.

وسيحضر بايدن قمتي الآسيان والعشرين، بينما تسافر نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى (أبيك). ومن المتوقع أن يجتمع بايدن مع شي في بالي.

واستبعد بايدن عقد اجتماع مع بوتين إذا حضر القمة، وقال إن المحادثة الوحيدة التي يمكن أن يجريها مع الزعيم الروسي ستكون مناقشة صفقة لإطلاق سراح أمريكيين مسجونين في موسكو.

وقال مسؤولون في إدارة بايدن إنهم ينسقون مع نظرائهم في عدة دول لعزل بوتين إذا قرر المشاركة إما شخصيا أو افتراضيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى