Uncategorized

احذر

حذر وبشدة| «القات/ل الصامت» الموجود في كل المنازل ويدمر الدماغ.. لن تصدق ما هو!


كشفت دراسة حديثة تم إجرائها خلال سنوات قليلة ماضية، أن هناك علاقة وط.يدة بين تدفق الد.م في الدماغ جهة العمق، وبين نشاط الخلا.يا العصبية واستخدام الملح بشكل دائم في معظم الأحيان


حيث قال ستيرن: “لدينا كبشر خلا.يا محددة تكتشف كمية الملح في د.م الإنسان… عندما نتناول طعاما مالحا، يستشعره الدماغ وينشط سلسلة من الآليا.ت التعويضية لخفض مستويات الصو.ديوم مرة أخرى”.


وأضاف: “لقد فاجأ.تنا النتائج لأننا رأينا تضيق الأو.عية، وهو عكس ما وصفه معظم الناس في القشرة استجابة لمحفز ح.سي..ويلاحظ عادة انخفاض تدفق الد.م في القشرة في حالة بعض الأمر.اض مثل مر.ض الزها.يمر أو بعد الس.كتة الدماغية أو في حالة نقص التروية”.


ونوه ستيرن: “عندما نأكل الكثير من الملح، تبقى مستويات الصوديوم مرتفعة لدينا لفترة طويلة.. نعتقد أن نقص الأكسجة هو آلية تقوي قدرة الخلا.يا العصبية على الاستجابة لتحفيز الملح المستمر،

مما يسمح لها بالبقاء نشطة لفترة طويلة”، مؤكدا : “إذا كنت تتناول الكثير من الملح بشكل دائم، فسيكون لديك نشاط مفرط في الخلايا العصبية (فاسوبريسين). يمكن لهذه الآلية بعد ذلك أن تحفز نقص الأكسجة المفرط، مما قد يؤدي إلى ت.لف أنسجة المخ”.

ما هي أهم المشاكل التي قد يسببها الملح للصحة؟ وما مدى خطورته؟ وما الكميات المسموحة من الملح؟ إليكم أبرز أضرار الملح على الصحة:

أضرار الملح: تعرف على أهمها!


يتكون ملح الطعام بشكل أساسي من كلوريد الصوديوم (NaCl – Sodium chloride)، ويُستخدم عادةً لإضافة النكهة والطعم للعديد من الأغذية أو لحفظها بالإضافة الى وجوده كمكون طبيعي في العديد منها.

المادة الموجودة في الملح التي تلعب دور أساس في أجسامنا وتعد سيف ذو حدين عند أي زيادة أو نقصان هي الصوديوم، فما هو الصوديوم؟ وما أهميته؟ وما الكميات المسموحة منه؟

في الآتي أبرز المعلومات عن أضرار الملح:

أضرار الملح والصوديوم
بما أن تناولك اليومي من الصوديوم يجب ألّا يتجاوز 2.4 غم فان أي زيادة عن هذا الحد قد تعود بالضرر على جسمك وتعطل وظائف الجسم المختلفة وتمنع امتصاص بعض المواد.

فيما يأتي سنتطرق لأبرز أضرار الملح:

ارتفاع ضغط الدم
المشكلة الأولى والأشهر من أضرار الملح هي مشكلة ارتفاع ضغط الدم.

حيث أن الخلل في توزان المعادن في الجسم وزيادة كمية الصوديوم قد يؤدي الى احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة حجم الدم وزيادة الضغط معه.

من المعروف أن زيادة ضغط الدم قد تكون خطرة على الصحة وتُسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكتات والجلطات الدماغية والقلبية.

مشاكل في الكلى
من المعروف أن الشعيرات الصغيرة والحساسة في الكلى مسؤولة عن تنقية الفضلات في الجسم وتصفية الدم من المعادن الفائضة ومن بينها كميات الصوديوم الزائدة عن حاجة الجسم.

بزيادة كمية الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى ممّا قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى، كما وإن ضغط الدم المرتفع قد يؤدي إلى ضرر شرايين الكلى الدقيقة ويُشكل خطرًا على كفاءتها.

مشاكل القلب
بما أن زيادة تناول الملح يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم، فهو أيضًا مرتبط بزيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

زيادة حجم الدم قد يؤدي الى تضخم وزيادة في حجم القلب وتشكيل عبء كبير جدًا عليه، ممّا يجعل القلب ضعيف وأكثر عرضة للتعب وللجلطات والسكتات المفاجئة.

مشاكل الجهاز الهضمي
يلعب الصوديوم دورًا مهمًا جدًا في توازن القاعدة والحمض في الجسم وفي إفرازات الجهاز الهضمي، بالإضافة الى أنه أثبتت إحدى الدراسات ارتباط تناول الكميات الكبيرة من الملح بالإصابة بسرطانات المعدة.

الجفاف
الصوديوم الزائد في الجسم يعمل على سحب المياه من داخل الخلايا بحسب الخاصية الإسموزية، وبالتالي جفافها وزيادة الشعور بالعطش في الجسم لتناول السوائل التي تُعيد الأمورإلى توازنها.

الوذمة أو انحباس الماء في الجسم
إذا ما كنت ممن يعانون من احتباس السوائل في الجسم وخاصة في فترة الحمل أو في حالات الإصابة ببعض الأمراض وخاصة أمراض الكلى، فهذا مؤشر الى زيادة كمية الملح المُتناول.

الحل الأمثل لك هو تقليل تناول الملح لتخليص خلاياك من تجمع السوائل بها .

خلل في عمل المعادن والهرمونات
وجود كميات كبيرة من الصوديوم في الدم قد يؤدي لخلل توازن المعادن والهرمونات في الجسم، ممّا قد يؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم وخاصة التي تعتمد على تنظيم كهرباء الجسم والتي تدخل في عمل الأعصاب.

ممّا قد يزيد من فرص حدوث التشويش والدوخة والاكتئاب، كما وقد يؤثر على عمل العضلات في الجسم ويُسبب لها الشد.

هشاشة العظام
زيادة الصوديوم في الجسم قد تؤثر على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم ومنع امتصاصه في الجسم والاستفادة منه.

هذا قد يؤثر سلبًا على كثافة العظم ونموه وخاصةً في الحالات المعرضة أكثر للإصابة بهشاشة العظام مثل النساء ما بعد سن اليأس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى