close
الأخبار

الامور تتجه نحو التشديد .. تعميم جديد من وزارة الداخلية التركية لكافة الولايات بخصوص المطاعم والفنادق

أرسلت وزارة الداخلية التركية تعميما إلى كافة الولايات التركية بخصوص التدابير التي يجب اتختذها في المطاعم والفنادق وماشابه للحد من انتشار كورونا .

وبحسب ماترجمه ” تركيا واحة العرب ” من خلال هذا التعميم ، لا يمكن فتح أماكن تناول الطعام والشراب مثل المطاعم ومحلات الحلويات والمقاهي والكافيتريات إلا بين الساعة 10:00 صباحا والساعة 20:00 مساء لتقديم خدمة الوجبات السريعة أو خدمة “تعال وخذ” .

وجاء في التعميم أن المطاعم يمكنها تقديم خدماتها بعد الساعة 20:00 فقط عبر الطلبات عن طريق الهاتف أو الإنترنت فقط .

وهذه أبرز ما جاء في التعميم :

مطاعم الفنادق أو مرافق الإقامة ، والتي تُعفى من القيود المفروضة على أماكن الأكل والشرب ، ستكون قادرة فقط على تقديم الخدمات لعملاء الإقامة ( النزلاء ) .

لا يسمح للمطاعم الخاصة بالفنادق ومرافق الإقامة بالبيع خارج نطاق الفندق .

سيتم تكثيف أنشطة التفتيش لهذه الأماكن وزيادة فعاليتها.

في عمليات التفتيش التي يقوم بها ضباط إنفاذ القانون ، سيتم بالتأكيد التحقق مما إذا كان العملاء الموجودون في المطاعم أو المطاعم في الفندق ومرافق الإقامة من بين الأشخاص الذين تم إخطارهم في إطار قانون الإبلاغ عن الهوية.

سيتم التحقق مما إذا كان هناك أي تناقضات بين الإخطارات المقدمة في إطار قانون الإبلاغ عن الهوية والسجلات الخاصة بالفندق ومرافق الإقامة.

لا يمكن بث أي موسيقى (بما في ذلك الموسيقى الحية والتسجيلات وما إلى ذلك) في المطاعم والقاعات الأخرى في الفندق ومرافق الإقامة بعد الساعة 22:00 تحت أي ظرف من الظروف.

سيتم اتخاذ قرارات مجالس النظافة العامة للمقاطعة / المنطقة بشكل عاجل ولن يُسمح بأي مشاكل في التنفيذ.

سيتم اتخاذ إجراء إداري وفقًا للمواد ذات الصلة من قانون النظافة العامة وقانون الحوافز السياحية للفنادق ومرافق الإقامة التي تبين أنها تتصرف بشكل مخالف للمبادئ المحددة أو تعمل كأماكن ترفيهية.

سيتم الشروع في الإجراءات القضائية اللازمة في نطاق المادة 195 من قانون العقوبات التركي فيما يتعلق بالسلوك الإجرامي.

مع زيادة عدد حالات كورونا يومًا بعد يوم، تحولت الأنظار إلى اجتماع مجلس الوزراء الذي سيعقد يوم الاثنين.

وذكرت بعض المصادر بحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” أن القيود المفروضة على حظر التجول سيتم توسيعها واتخاذ تدابير جديدة في الاجتماع الحاسم .

وأشارت إن حظر التجول المفروض في عطلة نهاية الأسبوع يمكن أيضًا فرضه في أيام الأسبوع.

بينما ذكر العلماء أنه بعد زيادة عدد الحالات،أنه يجب تطبيق إجراءات أكثر صرامة ، ومن المتوقع صدور قرار مختلف من مجلس الوزراء.

من ناحية أخرى ، أكد الرئيس رجب طيب أردوغان في البيان الذي أدلى به في أوسكودار بعد صلاة الجمعة أن الإجراءات الجديدة ستكون حتمية إذا زاد عدد الحالات.

و أعلنت وزارة الصحة التركية عن أكبر حصيلة لفيروس كورونا في البلاد حتى الآن .

وسجلت خلال 24 ساعة الماضية 30103 إصابة لترتفع عدد الكلي للإصابات في تركيا منذ بدء الوباء إلى 487912 إصابة .

كما توفي 182 مريضا وهي أكبر حصيلة للوفيات حتى الآن لترتفع العدد الكلي إلى 13373 حالة وفاة في عموم تركيا .

وشفي من فيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية 3611 مريضا لترتفع حالات الشفاء إلى 396227 .

وفي سياق متصل وضمن الاجراءات التي تتخذها السلطات التركية للحد من انتشار الفيروس فقد أعلنت وزارة الداخلية الحظر مساء يومي السبت والأحد من كل اسبوع وحتى اشعار آخر .

حيث يبدأ الحظر يوم السبت من الساعة 20:00 وحتى 10:00 صباح الاحد .

ويبدا الحظر يوم الاحد الساعة 20:00 مساء وحتى 5:00 فجر يوم الإثنين .

………………………

رابط تحديث البيانات للسوريين في تركيا يعود من جديد لحجز المواعيد

عاد رابط تحديث البيانات للسوريين في تركيا إلى حجز المواعيد من جديد بعد التوقف لفترة طويلة بسبب وباء كورونا .

وبحسب مارصده “تركيا واحة العرب ” فأن الرابط يوفر المواعيد في أغلب الولايات التركية بإستثناء ولاية اسطنبول ويمكن ان يتوفر فيها أيضا خلال الايام القادمة .

يمكن حجز المواعيد لتحديث البيانات على نفس الرابط القديم ومن ثم إدخال رقم الكملك و اسم الأب .

بعد ذلك يطلب الموقع رقم الهاتف وذلك بإختيار أول ثلاث ارقام من الرقم وبعد ها إدخال باقي الارقام في الخانة المجاورة وبعدها اضغط ارسال .

خلال ثواني سيرد كود إلى الرقم الذي أدخلته لتضع في الخانة الخاصة بالكود وبعد ذلك يطلب إدخال رقم يظهر بشكل عشوائي إلى الخانة المخصصة لها .

بعد إكمال الأجراءات السابقة يفتح صفحة حجز المواعيد واختيار عدد الافراد و رقم الكملك لكل واحد منهم اذا كنت تريد الحجز للعائلة .

بعد ذلك تختار الولاية و المركز ليظهر لك المواعيد المتاحة وتختار الانسب لك والتأكيد عليها .

الرابط : https://e-randevu.goc.gov.tr/Rezervasyon

تحرير : تركيا واحة العرب

……………………………………..

ما حقيقة رسالة 1000 ليرة مساعدة من PTT للسوريين في تركيا ؟

وردت رسالة إلى هواتف العديد من اللاجئين السوريين في تركيا تفيد بحصولهم على مساعدة مالية تقدر ب 1000 ليرة تركية .

كما ذكرت في الرسالة بأنه يتوجب على المتلقي التوجه إلى أقرب فرع “بي تي تي ” وابراز بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك ” من أجل الحصول على كرت المساعدة .

كما أشارت الرسالة إلى أنه في حال وجود كرت ” بي تي تي ” مسبق لدى المتلقي فلا داعي للذهاب إلى مركز ” بي تي تي ” بل يمكنه سحب أمواله مباشرة من الصراف الآلي .

ويحسب ما تابعه “تركيا واحة العرب ” على وسائل التواصل الإجتماعي تبين أن فئة قليلة فقط من الذين ورد إليهم الرسالة قد استلموا بالفعل البطاقة المعبئة ب 1000 ليرة تركية .

في حين ذكر الآخرون بأنهم عندما توجهوا إلى فرع “بي تي تي ” لم يعترفوا بالرسالة واعتبروها عشوائية ولا أهمية لها و استلم الآخرون البطاقة بعد أن ذهبوا إلى فرع ثاني .

وأكد البعض بأن كرت الهلال الأحمر ليست لها علاقة بهذه المساعدة لأن الذين يملكونها والذين لا يملكونها وردهم الرسالة .

ويبقى أن ننوه بأن هذه الرسالة لا تحتوي على أي رابط وفي حال وجود رابط بالرسالة يرجى الانتباه وعدم الضغط عليه فهو يؤدي إلى تهكير الجهاز .

متابعة وتحرير : تركيا واحة العرب

…………………………

شاهد بالفيديو لحظة بلحظة : صحفيون أتراك يلبون نداء امرأة سورية تستغيث بعد نشوب حريق في منزلها

لبَى صحفيون اتراك من وكالة الإخلاص التركية نداء امرأة سورية وهي تستغيث بعد ان نشب حريق في منزلها الواقع بولاية أضنة .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” وقع الحريق في مطبخ منزل العائلة السورية في منطقة “كوزان ” حيث استغاثت ربة المنزل بالصحفيين كانوا متواجدين قرب المنزل .

لم يتوانى الصحفيون عن تلبية نداء السيدة السورية والتي كانت تحمل أحد أطفالها بين ذراعها فأخذ احدهم أنبوب الإطفاء من صاحب متجر قريب ودخل المنزل .

بينما كان الصحفي “إيمري بوزدمير” يتدخل لإطفاء الحريق الذي نشب في المطبخ بالرغم من خطورة الوضع كان زميلته تصور الحادث لحظة بلحظة .

وصلت فرق الاطفاء إلى المكان بعد بلاغ واستطاعت اخماد الحريق فيما كانت المرأة السورية تذرف الدموع وهي تحتضن أطفالها خوفا عليهم .

جلب رجال الإطفال الكعك والحليب من متجر قريب وقدموه للإطفال للتخفيف من روعهم .

وأضاف “إيمري بوزدمير” مراسل وكالة الإخلاص ” أنه كان يستمع لضميره في تلك اللحظة قائلا : “سمعنا صراخ سيدة ، كنا خائفين ، وكان الشعور بالصحافة على الهامش ، أخذنا مطفأة الحريق ، وتدخلنا”.

شاهد الفيديو لحظة بلحظة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى