close
Uncategorized

في ضربة مفاجئة وذكية..أوكرانيا تـ.ـباغت روسيا وتعلن إسقـ.ـاط عدة طائرات حربية وتسبب قتـ.ـلى وجرحـ.ـى في صفوف القوات الروسية

أعلنت الدفاعات الجوية للجيش الأوكراني تمكنها من إسقـ.ـاط خمس طائرات روسية ومروحية واحدة في منطقة لوغانسك شرق البلاد، وذلك بعد ساعات على بدء موسكو عملية عسكرية على عدة جبهات ضد كييف دعما للانفصاليين في منطقة دونباس.

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أنه في الساعة الخامسة فجر اليوم بدأت القوات المسلحة الروسية قصفاً مكثفاً للمناطق في شرق البلاد، كما قامت بتوجيه ضربات بقنابل صاروخية على عدة مطارات منها (بوريسبيل، أوزرنومو، كولباكينومو، تشوغيف، كراماتورسك، تشورنوباييفتسي).

وأشارت هيئة الأركان الأوكرانية إلى أن الاعتداءات الروسية شملت قصفاً مدفعياً لعدة مناطق على طول الحدود، في حين قام سلاح الجو للقوات المسلحة الأوكرانية بالتصدي للضربات الصاروخية والجوية التي شنتها موسكو فجر اليوم.

بالمقابل نفت روسيا الأخبار التي انتشرت حول إسقاط طائرات لها في مناطق العمليات شرق أوكرانيا، وأكدت أنها نفذت إنزالاً جويا في منطقتي ماريوبل وأوديسا، في حين أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية أن موسكو شنت غـ.ـارات على مدينة لفيف غرب البلاد.

كما زعمت القوات المسلحة الروسية تدمير منظومة الدفاع الجوي الأوكرانية وقواعدها، مدعية أن البنية التحتية لسلاح الطيران خارج الخدمة، في حين أعلن الانفصاليون في لوغانسك إطلاق عملية عسكرية شاملة ضد القوات الأوكرانية وسط مزاعم عن سيطرتهم على بلدتي موليڤي وهوروديشا.

من ناحيته طلب وزير الخارجية الأوكراني اجتماعا عاجلا لمجلس الأمن الدولي، فيما دعا الاتحاد الأوروبي في بيان له روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا متوعداً إياها بعقوبات قاسية حال استمرارها بغـ.ـزو أوكرانيا.

غزو روسي

ونفذ الرئيس الروسي الروسي فلاديمير بوتين تهديداتـ.ـه لأوروبا مطلقاً عملية عسكرية شرق أوكرانيا، بدأها بقصـ.ـف صاروخي واسع، وسط دعوات أممية ودولية لوقف العملية وتهديدات أوروبية بمحاسبة موسكو على العدوان.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في خطاب متلفز، صباح اليوم تنفيذ إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرق أوكرانيا والذي يضم منطقتي لوغانسك ودونيتسك.

وزعم أن بلادها لا تنوي احتلال أوكرانيا بل تجريدها من السلاح، داعياً الجنود الأوكرانيين في منطقة بشرق أوكرانيا على الاستسلام وإلقاء الأسلحة والعودة إلى ديارهم، مهـ.ـدداً في الوقت نفسه حلف الناتو بالقول إن موسكو سترد على الفور في حالة حدوث تدخل أجنبي.

وأظهرت تسجيلات بثتها وكالات دولية مشاهد مصورة لقصف صاروخي استهدف عدة مناطق شرق أوكرانيا وغربها وسط تأكيدات بأن الهجمات الصاروخية شملت استخدام الروس لصوارخ بالستية عالية التدمـ.ـير.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى