Uncategorized

القرنفل ٢٠ فائدة تُغني الجسم عن الطبيب

القرنفل هو نوع فريد من الأعشاب ، يتم استخدام براعم الزهرة المجففة في جميع أنحاء العالم لإضافة النكهات المميزة إلي الطعام ، ومع ذلك ، هناك عدد قليل من مستخي عُشبة القرنفل علي دراية بالخصائص الطبية العديدة الذي يمتلكها ، وقد أُستخ القرنفل في شبه القارة الآسيوية منذ الآلاف السنين ، كنوع من أنواع البهارات وكدواء في الأيورفيدا ( الطب الهندي التقليدي) . في هذا المقال سوف نشرح لكم أهم الفوائد الصحية لعُشبة القرنفل وما مدى أهمية فوائد القرنفل للجسم .

فوائد القرنفل

القرنفل وعناصره الغذائية :
هو من التوابل الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الهامة ، فهو يحتوي علي كميات كبيرة من الأض الدهنية أوميجا 3 ، والألياف الغذائية ، كما انه غني بالعديد من المعادن الهامة للصحة ( خاصة المغنسيوم) ، ويحتوي علي العديد من الفيتامينات أيضاً .

تشمل المعادن التي توجد فيه علي الحديد ، والمغنسيوم ، والفسفور ، والبوتاسيوم ، والصوديوم والزنك والكالسيوم .

تشمل الفيتامينات التي توجد في عُشبة القرنفل علي الثيامين ( B1 ) ، الريبوفلافين ( B2 ) ، النياسين ( B3 ) ، حمض الفوليك ، فيتامين B6 / فيتامين B12 ، فيتامين A ، فيتامين E / فيتامين K وفيتامين D .

كما تحتوي عُشبة القرنفل علي العديد من المواد الكيميائية الحيوية مثل الأوجينول والإيثانول والثيمول والبنزين والفلافونويد والهكسان وكلورايد الميثيلين ، مما يجعله غنياً بالخصائص المضادة للأكسدة ومضادات الميكروبات ومضادات الالتهاب الكبدية .

فيما يلي سوف نشرح لكم ب الفوائد الطبية والصحية لفصوص قرنفل ، بالإضافة إلي العلاجات الطبيعية التي ستساعدك علي الإستفادة من فوائد القرنفل المدهشة .

فوائد القرنفل
١- القرنفل يساعد علي الهضم :
يُساعد علي تحسين عملية الهضم بسبب محتواه العالي من المواد الكيميائية الحيوية ، عن طريق القيام بتحفيز إفراز الإنزي الهاضمة ، كما أنه يساعد في الحد من حالات عسر الهضم والغثيان .

لتحسين عملية الهضم لديك باستخدامه كل ما عليك هو الآتي : قوم بشوي القليل من براعم قرنفل ، ثم قوم بطحنها إلي ان تتحول إلي مسحوق ، اخلط مسحوق القرنفل مع عسل النحل وتناول الخليط للحد من اضطرابات الجهاز الهضمي

٢- القرنفل لية الكبد من الأمراض :
تساعد الخصائص المضادة للأكسدة ومضادات الأكسدة التي توجد في مستخلص عُشبة القرنفل في ية أاء الجسم من الجذور الحرة ، كما أنه يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي ويقلل من إنتاج مضادات الأكسدة في الكبد .

لية كبدك من الأمراض باستخدامه كل ما عليك هو الآتي : يُمكنك استخدام الفصوص كاملة أو مسحوقه في وجبات الطعام الخاصة بك .

٣- القرنفل لخصائص مضادة للبكتريا :
مستخلص القرنفل فعال ضد البكتريا التي تنتشر مثل الكوليرا ، ومن المعروف أن براعمه تحتوي علي خصائص قوية مضادة للبكتريا والتي هي قوية بما يكفي ل مسببات الأمراض البشرية .

٤- القرنفل لأوجاع الفم والأمراض الفموية :
يوجد القرنفل كعنصر أساسي في أكثر من 99% من أنواع معجون الأسنان ، السبب الرئيسي في ذلك هو محتواه العالي من المركبات الكيميائية الحيوية التي تحتوي علي خصائص فيه ، ومن المعروف أنه له القدرة علي تسكيم آلام الأسنان ، كما كان يُستخ قديما في الايورفيدا في الممارسات الطبية لأمراض اللثة مثل التهاب اللثة ، حيث تتحكم المستخلصات التي توجد فيه في نمو العوامل الممرضة التي يُمكن أن تؤدي إلي أمراض الفم المختلفة وبالتالي الحفاظ علي نظافة الفم الصحية .

٥- القرنفل يمتلك خصائص مضادة للسرطان :
له خصائص عديدة مضادة للسرطان ، وقد تم اختبار القرنفل لخصائصه المضادة للسرطان ، وقد تبين أن القرنفل يُمكن أن يساعد في السيطرة علي سرطان الرئة في المراحل المبكرة من المرض .

٦- القرنفل يحافظ علي صحة العظام :
تحتوي براعم عُشبة القرنفل علي مستخلصات hydroahcholic هيدروكحولية مثل الفلافونويد والأيجنول والأيزوفلافون ، تساعد هذة المركبات الفينولية في الحفاظ علي كثافة العظام ، وهي مفيدة في زيادة قوة العظام وتعمل علي منع الإصابة بهشاشة العظام وتساعد علي الحفاظ علي محتوي المعادن الصحية للعظام ، وعلاوة علي ذلك ، تساعد المعادن الفيتامينات التي توجد في مستخلصات عُشبة القرنفل مثل المغنسيوم وفيتامين D والفسفسور وفيتامين K الجسم علي امتصاص الكالسيوم من الطعام مما يؤدي إلي عظام أكثر صحة .

٧- القرنفل يعزيز المناعة :
استخدامه كتوابل في المستحضرات اليومية أو إضافته كبهارات في الأطباق يُمكن أن يزيد من قوة المناعة في الطعام ، وعلاوة علي ذلك ، فإنه يزيد من عدد خلايا ال البيضاء مما يؤدي إلي تحسين حالة فرط الحساسية المتأخر .

٨- القرنفل يمتلك خصائص مضادة للطفرات الجينية :
أولاَ ، تُعرف المواد الكيميائية التي تعمل علي تغيير التركيب الوراثي للحمض النووي DNA عن طريق الطفرات الجينية باسم الطفرات ، يُمكن للمرء التحكم في التأثيرات الطفرية إلي معدل معين بمساعدة المركبات الكيميائية الحيوية التي توجد في مستخلص عُشبة القرنفل ، مثل مركبات phenylpropanoids وتمتلك هذة المركبات خصائص مضادة للطفرات الجينية .

٩- القرنفل له القدرة على السيطرة علي مرض السكري :
يُعد علاجاً مفيداً لمرض السكري ، المرضي الذين يعانون من مرض السكري لديهم كمية أقل من هرمون الأنسولين الذي ينتجه الجسم ، تعمل مستخلصات القرنفل علي زيادة هرمون الأنسولين بطرق معينة وتحافظ علي مستويات السكر في ال .

١٠- القرنفل والسيطرة علي رائحة الفم الكريهة :
يُمكنك التخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق تناول براعم قرنفل يومياً ، تطلق براعمه الانزي الضرورية التي ت البكتريا في الفم التي تسبب رائخة الفم الكريهة .

يُمكنك استهلاك براعمه ، لتناول براعم قرنفل كل ما عليك هو أن تقوم بغمرها في الماء لمدة 10 دقائق قبل إضافتها إلي الحساء أو السلطة المفضلة لديك ، وبذلك تتخلص من رائحة الفم والنفس الكريهة .

١١- القرنفل لعلاج غثيان الصباح :
علي الرغم من أن هذة الحالة تُسمي غثيان الصباح ، إلا أنها لا تقتصر علي الساعات التي تسبق الظهر فقط ، يُمكن للنساء الحوامل التعرض إلي هذة الحالة علي مدار اليوم ، ولحسن الحظ أن واحدة من الفوائد الصحية للقرنفل هو أنه له القدرة علي علاج هذة الحالة لتبدأ يومك بطريقة منعشة ونشيطة .

لعلاج حالة غثيان الصبح باستخدامه ، كل ما عليك هو الآتي : امزج بين ثماني إلي عشر فصوص قرنفل مع سكر النخيل والتمر هندي ، أضف الماء إلي الخليك ، اشرب هذا المحلول مرتين في اليوم لمدة أسبوعين للحصول علي أفضل النتائج .

١٢- القرنفل يساعد في علاج إنتفاخ البطن :
يحدث انتفاخ البطن بسبب تراكم الغازات في القناة الهضمية ، وهذا لا يسبب فقط ع ارتياح في الجسم ولكنه يؤدي أيضاً إلي ألم في أسفل البطن .

أحد الفوائد الصحية للقرنفل هو أنه له القدرة علي الحد من انتفاخات البطن التي تتراكم طوال اليوم .

لعلاج حالة انتفاخ البطن باستخدامه ، كل ما عليك هو الآتي : خذ من أربعة إلي خمسة فصوص منه ، وقم بغليها في الماء ، اشرب هذة الخليط علي معدة فارغة كل صباح لعلاج انتفاخ البطن .

١٣- القرنفل لعلاج التهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد :
يُمكن لفصوصه عند إضافتها إلي الطعام أثناء احتقان الجهاز التنفسي أن يساعدك علي التخلص من العدوي ، واحدة من الفوائد الصحية للقرنفل هو أنه يعمل كطارد للبلغم ممتاز مما يخفف المخاط في المرئ والحنجرة ليساعد علي علاج السعال .

كما تعمل خصائصه المضادة للميكروبات علي مسببات الأمراض التي يُمكن أن تؤدي إلي التهابات الحنجرة والاحتقان في .

لعلاج نزلات البرد الشائعة باستخدام القرنفل :
يُمكن أن يساعد تناول برعم منه كل يوم مع ثلاثة براعم من الفلفل الأسود لعلاج نزلات البرد بشكل طبيعي ، بدلاً من ذلك ، امزج ب قطرات من زيت القرنفل وعسل النحل في الماء الفاتر ، واشرب الخليط من مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم لعلاج نزلات البرد .

لعلاج التهابات الجهاز التنفسي باستخدام القرنفل : قوم بإعداد الشاي باستخدام 2 بذور من الهال المفروم ، وعصا القرفة ، و2 براعم قرنفل ، واخلطهم مع الماء ال في قدح كبير مع كيس شاي ، اترك المكونات في القدح لبضع دقائق قبل تناولها .

١٤- القرنفل يساعد علي منع الضغط العصبي والتوتر :
أحد الفوائد الصحية الأكثر شعبية للقرتفل ، هو أنه له القدرة علي الحد من الضغط العصبي والإجهاد .

لمنع الإجهاد والضغط العصبي باستخدامه ، كل ما عليك هو الآتي : وفقاً للأيورفيدا امزجه مع الهيل والريحان والنعناع وماء دافئ ، يُمكنك إضافة عسل النحل إلي الخليط ، بدلاً من ذلك يُمكنك استنشاق زيت القرنفل الضروري مع زيت اللافندر باستخدام جهاز ناشر ليلاُ للتغلب علي يوم متعب ومرهق .

١٥- القرنفل يساعد علي علاج الجروح والقطوع الجلدية والطفح الجلدي :
من المعروف أن زيته له خصائص علاجية ويُمكن تطبيقه موضعياً علي حالات الطفح الجلدي ، والجرب ، والجروح ، والقطوع الجلدية ، والالتهابات الفطرية ، واللسعات ، والات والق الرياضي .

يجب أن تتأكد من أن المنطقة المصابة نظيفة قبل تطبيق زيت القرنفل عليها ، ويجب أن تعرف ، إذا انتشرت العدوي ، يجب عليك أن تتطلب المساعدة الطبية ، حيث أنه ليس المقصود بالفوائد الصحية للقرنفل أن نستبدله بالعلاج الطبي المتخصص .

١٦- القرنفل وعلاج حب الشباب وعلاج البقع والندبات :
أحد الخصائص المدهشة لعُشبة القرنفل هي خصائصها المخدرة القوية ، يساعد القرنفل علي منع ظهور وعلاج حالات حب الشباب علي الجلد ، كما أنه يعمل أيضاً علي علاج الشوائب والندبات ومحاربة البكتريا التي تؤدي إلي ظهور في الجلد ، وقد تم استخدام القرنفل علي نطاق واسع في صناعة منتجات العناية بالوجه والبشرة وفي كري التدليك وغيرها من منتجات التجميل التي تعالج حالات حب الشباب

طريقة استخدام القرنفل لإزالة حب الشباب وعلاج عيوب البشرة والندبات :
يحتوي الزيت الأساسي لعُشبة القرنفل علي خصائص مضادة للميكروبات قوية ، فهو يمد البشرة بالعديد من الفوائد الصحية عند تطبيقه عليها يومياً وبانتظام ، بالرغم من ذلك ، يُنصح بشدة عند استخدام زيته مباشرة علي الجلد يجب أن يكون ذلك تحت اشراف طبي متخصص .

بدلاً من ذلك ، يُمكنك أن تختار استخدام زيته مع إضافة إليه زيت ناقل ، هذا المزيج آمن للاستخدام ولا يحتاج إلي الخضوع إلي اشراب طبي متخصص ، يُمكنك اتباع الطريقة التالية : اخلط 1 قطرة من زيته مع 10 قطرات من زيت جوز الهند وزيت الجوجبا أو زيت الزيتون ، قوم بتطبيق المزيج موضعياً علي المنطقة المصابة ، يجب تكرار هذة الطريقة بانتظام للحصول علي أفضل النتائج .

١٧- القرنفل كقناع وجه لعلاج مشاكل البشرة :
يعمل هذا القناع العُشبي الطبيعي علي البكتريا التي تتسبب في ظهور بثور البشرة ، كما أنه يترك البشرة متوهجة ومتألقة عن طريق زيادة تدفق ال إلي المنطقة التي يتم تطبيق القناع عليها .

لعمل قناع القرنفل للحصول علي بشرة أكثر حيوية وأكثر نظافة وتوهج اتبع الطريقة الآتية : اخلط ملعقة صغيرة من القرنفل مع بضع قطرات من عصير الليمون الطازج وملعقة واحدة كبيرة من عسل النحل ، ضع الخليط علي الوجه والرقبة واتركه لمدة 20 دقيقة ، ثم اشطف وجهك جيداً بالماء البارد .

١٨- القرنفل يمنع تساقط الشعر :
ترقق سماكة الشعر و الشعر هو أحد الآثار الشائعة للشيخوخة وتق العمر ، ومن حسن الحظ أن إحدي الفوائد الصحية لعُشبة القرنفل هي أن زيت القرنفل يُمكن أن يساعد في نمو وزيادة كثافة الشعر ويقلل حالات صلع الشعر .

لمنع تساقط الشعر باستخدام زيته كل ما عليك هو الآتي : اخلطي ملعقة كبيرة من زيته مع ثلاثة ملاعق من زيت الكافور في زيت الزيتون وقم بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط بانتظام .

١٩ – القرنفل لإنعاش لون الشعر وإضافة لمعان للشعر :
تساعد عُشبة القرنفل علي إنعاش لون الشعر وإضافة لمعان طبيعي إلي شعرك ، القرنفل يساعد في تكييف لون الشعر

كل ما عليك هو الآتي : قومي بإضافة القليل من براعم القرنفل إلي الماء المغلي ، اتركي الخليط ليستقر قليلاً ، اشطفي شعرك بالخليط المُبرد بعد غسل شعرك بشامبو خفيف .

٢٠ – القرنفل لعلاج آلام الصداع :
تساعد علي تخفيف آلام الصداع ، فالقرنقل يُعد من أفضل العلاجات الطبيعية والخالية من المواد الكيميائية التي تساعد في علاج الصداع والصداع النصفي .

لتستخ القرنفل لعلاج الصداع كل ما عليك هو الآتي : خذ حوالي من 6 إلي 7 من القرنفل وقم بطحنهم حتي تحصل علي معجون ، اخلط هذا المعجون مع الملح الصخري ثم أضف المزيج إلي كوب من الحليب الفاتر ، اشرب هذا الخليط للحصول علي راحة سريعة وفعالة لعلاج آلام الصداع .

طريقة اختيار أفضل براعم القرنفل
من الأفضل شراء حبات القرنفل كاملة بدلاً من شراء مسحوق القرنفل ، عادة يكون حجم الحبه منه حوالي 0.25 بوصة ، يُمكن للقرنفل ذات النوعية الجيدة إطلاق ب من زيت القرنفل عند عصره باستخدام الأظافر ، وننصحك باختيار الحبه التي تتم زراعته بالطريقة الوية للحصول علي أفضل أنواع القرنفل حتي تحصل علي جميع الفوائد الصحية له .

لاختبار جودة عُشبة القرنفل ، اتبع الخطوات الآتية :
ضع عُشبة القرنفل علي كوب من الماء .
التي تطفو في الماء بوضع عمودي هي ذات نوعية جيدة .
التي تغرق أو تعوم بوضع أفقي فهي من نوعية رديئة .
طريقة تخزين القرنفل
يجب أن يتم تخزينه في حاوية زجاجية محكمة ق ، كما يجب الاحتفاظ بها في مكان بارد وجاف ، وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة ، يُمكن للقرنفل الكامل البقاء طازجاً لمدة عام تقريباً ، بينما يُمكن تخزين القرنفل المطحون لمدة ستة أشهر فقط ، لزيادة العمر الافتراضي للقرنفل يُمكنك تخزينه في الثلاجة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى