الأخبار

حركة حمـ.ـاس تدعو النظـ.ـام السوري لتطبـ.ـيع العلاقات بعد تبـ.ـرؤ قطر من الإخـ.ـوان .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

بعد أقل من 24 ساعة من نفي أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، أن تكون لبلاده أي علاقة مع تنظـ.ـيم الإخـ.ـوان المسلمين والجمـ.ـاعات التابعة له .

أصدرت حركة حماس الفلسطينية، بياناً تؤكد فيه عزمها على تطوير العلاقات مع النظـ.ـام السوري، بعد 10 سنوات من انقطاعها، ما يشي بعزمها البحث عن وجهة بديلة حال خروجها من قطر.

حركة حماس تصدر بياناً

وجاء في بيان الحركة: “سوريا احتضنت شعبنا الفلسطيني وفصائله المقاومة لعقود من الزمن، وهو ما يستوجب الوقوف معها، في ظل ما تتعرض له من عدوان غاشم”.

وأدانت حماس بشدة “العـ.ـدوان الصهـ.ـيوني المتكرر على سوريا، وخاصة قصـ.ـف مطارَيْ دمشق وحلب مؤخراً”، مؤكدة وقوفها إلى جانب “سوريا الشقيقة”.

كما أعربت الحركة عن تقديرها لـ”سوريا قيادةً وشعباً، لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلـ.ـسطيني وقضـ.ـيته العادلة”.

وأضاف البيان: “نتطلع أن تستـ.ـعيد سوريا دورها ومكانتها في الأمتين العربية والإسلامية، وندعم كل الجهود المخلصة من أجل استقرار وسلامة سوريا، وازدهارها وتقدمها”.

يذكر أنه سبق بيان الحـ.ـركة، لقاء جمع رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، على رأس وفد مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في العاصمة موسكو.

قطـ.ـع العـ.ـلاقات مع حركة حماس

يأتي قرار الحركة بإعادة العلاقات مع النظـ.ـام السوري بعد عقد من القطيعة، إثر معـ.ـارضة حمـ.ـاس للنظـ.ـام مع انطلاق الثـ.ـورة السورية عام 2011، وذلك على لسان رئيس مكتبها السياسي حينها، خالد مشعل.

وفي يناير/كانون الثاني عام 2012، اتخذ النظام السوري قراراً بقطع علاقاتها بـ”حماس” وأغلقت مكاتبها في دمشق، كما اتهمتها بالمشاركة في أعمال العـ.ـنف في البلاد.

بيان حـ.ـركة حمـ.ـاس يتزامن مع تصريحات قطر|

كما يأتي بيان حمـ.ـاس، بعد أقل من 24 ساعة من تبرؤ أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، من تنظـ.ـيم الإخـ.ـوان المسلمين. وفي حوار مع صحيفة “لوبوان” الفرنسية: قال تميم “ليس لدنيا مثل هذه العلاقات”.

كما نفى الأمير القطري تواجد أعضاء من تنظيم “الإخوان” أو أي عضو من التنظـ.ـيمات التابعة له، في بلاده، وقال: “نحن دولة ولسنا حـ.ـزباً، نتعامل مع الدول والحكومات الشرعية وليس مع التنظـ.ـيمات السياسية”.

وأضاف: “نحن بلد منفتح، شخصيات عديدة تحمل آراء مختلفة، تأتي إلينا وتذهب، لكننا دولة لا نتعامل مع الأحـ.ـزاب”.

يُشار إلى أن السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، قطعت علاقاتها مع قطر في يونيو 2017 بعدما وجّهت القاهرة اتهـ.ـامات للدوحة بدعم جماعة الإخـ.ـوان المسلمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى