close
Uncategorized

الكشف عن تفاصيل وسبب مقتل 5 عراقيين بشكل فظيع وبوسط الشارع في مدينة تركية

الت محامية في قضية مقتل المواطنين العراقيين الخمسة من أهالي دهوك في محافظة ماردين التركية، إن المهاجمين كانوا ستة أشخاص ونفذوا الجريمة بسيارة أجرة أخذوها من مدينة نصيبين.

المحامية ذكرت في مقابلة متلفزة مع وسائل إعلام كردية تابعها “ناس” (20 كانون الثاني 2023)، أن “المهاجمين قتلوا العائلة طمعاً بأخذ الأموال التي كانت بحوزتهم في السفر وأن الإجراءات القضائية جارية بحقهم وفق القانون التركي”

ووصلت جثث مواطني دهوك الخمسة الذين قتلوا بالرصاص في مردين التركية، الجمعة، إلى محافظتهم لدفنهم فيها.

وقال محافظ دهوك، علي تتر، في تصريح للصحفيين بينهم “ناس”، (20 كانون الثاني 2023)، إن “مؤسسات إقليم كردستان دخلت على الخط وعلى جميع المستويات، وندعو إلى الكشف عن من فعل ذلك في أقرب وقت ممكن

وأضاف تتر، أن “حكومة إقليم كردستان ضغطت أيضا، واستجاب الجانب التركي بشكل جيد للمطالب”، مشددا “يجب ألا نتسرع بعد، وننتظر إعلان الحكومة التركية نتائج التحقيقات”.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات التركية، القبض على 4 أشخاص يشتبه بتورطهم بحادثة قتل العائلة العراقية في محافظة ماردين.

وقالت محافظة ماردين في بيان تابعه “ناس”، (19 كانون الثاني 2023)، إن “الحادث الذي وقع في 19 كانون الثاني 2023 في منطقة ارتوكلو بالمحافظة، أسفر عن قتل 4 مواطنين عراقيين وإصابة مواطن عراقي آخر”.

وأضافت، أنه “في نتيجة التحقيقات، وبناء على تعليمات مكتب المدعي العام الجمهوري في ماردين، تم اعتقال 4 مواطنين مشتبه بهم”، منوهة، بأنه “ما زال التحقيق في الحادث مستمرا وبدقة”.

ودعت وزارة الخارجية العراقية، في وقت سابق، السلطات التركية إلى إجراءِ تحقيق عاجل بشأن جريمة قتل عائلة عراقية في أراضيها.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصَحّاف، في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، (19 كانون الثاني 2023)، إن “وزارة الخارجيَّة العراقيَّة تعرب عن تعازيها وخالص المواساة لعائلات المواطنين العراقيين الذي قُتِلوا في تركيا هذا اليوم، إثرَ تعرُّضِهم لإطلاق نار على عجلةٍ كانت تُقِلّهم”.

وأضاف أن “الوزارة دعت الجانب التركيّ لبذلِ الجُهُود لإجراءِ التحقيق بشكلٍ عاجل، وبالتعاون مع الجهات العراقيَّة المُختصَّة، للكشفِ عن ملابسات هذا الاعتداء وبيان أسبابه”.

وأكدت وزارة الخارجية العراقية، في وقت سابق، أن ضحايا الاعتداء في تركيا سيتم نقلهم عبر منفذ إبراهيم الخليل الى العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى