close
Uncategorized

شاب عربي يبهر الأتراك ويخترع فريد من نوعه في تركيا سيغيّر شكل المدن الحديثة في العالم .. شاهد

شاب عربي يبهر الأتراك ويخترع فريد من نوعه في تركيا سيغيّر شكل المدن الحديثة في العالم .. شاهد

واصل السوريون في دول اللجوء والاغتراب تحقيق إنجازات جديدة، وكانت آخرها قصة نجاح طالب سوري يعمل مع فريق أكاديمي في جامعة “إينونو” بولاية ملاطية التركية، حيث احتفت وسائل الإعلام في تركيا بقصة نجاحه بعد مساهمته باختراع مميز وفريد من نوعه.

وبحسب التقارير، فإن الشاب السوري تمكن من تطوير مشروع لصناعة الأنابيب الخرسانية، وذلك عبر الاستفادة من النفايات، الأمر الذي من شأنه أن يفتح الباب أمام ثورة جديدة في العالم بما يتعلق بمجال إنشاء البنية التحتية للمدن الحديثة.

وأشارت إلى أن الاختراع الجديد الذي توصل إليه الشاب السوري “براء ريحاوي” من شأنه أن يغيّر شكل المدن الحديثة في العالم في المستقبل القريب.

وذكر موقع “خبر 7” التركي في تقرير له أن الشاب السوري تمكن من تحقيق النجاح بمشاركة فريق أكاديمي مكون من 5 أفراد من جامعة “إينونو”، وذلك من خلال تطوير أنابيب خرسانية مقاومة لضغط يصل حتى اثنا عشر طن عبر استخدام مواد النفـ.ـايات.

ونوه التقرير إلى أن هذا الإنجاز هو الأول من نوعه في تركيا وبدأ العمل به من قرابة الأربعة شهور، ومن المرجح أن بفتح هذا المشروع آفاقاً جديدة في التكنولوجيا التي تستخدم في إنشاء البنية التحتية في المدن الحديثة حول العالم.

تابعنا على غوغل نيوز
ولفت إلى أن الإنجاز الجديد سيشكل نقلة نوعية في هذا المجال في الفترة القادمة، لاسيما أنه سيعتمد على تكنولوجيا صديقة للبيئة وبتكاليف أقل مقارنة مع المواد المستخدمة حالياً في تكنولوجيا البنية التحـ.ـتية العـ.ـالمية.

وقال الشاب السوري في حديث لوسائل إعلام تركية حول الموضوع: “فــي هـ.ـذه الدراسة، أنتـ.ـجنا جيلاً جديداً من الخـ.ـرسـ.ـانة الجيوبوليمرية الخـ.ـالية من الإسمنت كبديل للخـ.ـرسـ.ـانة الإسمنتية، والتي تسبب انبعـ.ـاثـ.ـات ثاني أكسيد الكربون”.

وأضاف “ريحاوي” بالقول: “لقد حـ.ـرصنا على تطبيق هـ.ـذا الجيوبوليمر (نوع من الخـ.ـرسـ.ـانة المستخدمة فـ.ـي البناء) فـ.ـي مشاريع البنـ.ـية التحتية الخـ.ـرسـ.ـانية التي قمنا بإنتـ.ـاجها”.

وقد أعرب الشاب السوري عن شكره لأعضاء الفريق الذي شاركه في التوصل إلى هذا الإنجاز، بالإضافة إلى شكره لمسؤولي البلدية الذين ساهموا في دعم المشروع.

وأشار الشاب إلى أن مشروعه تم اختباره في بيئة عمل خاصة، وذلك للتأكد من مدى فعاليته وإمكانية الاستفادة منه في البناء مستقبلاً.

من جانبه قال “إركاي كوتلوسوي” وهو طالب دراسات عليا في كلية الهندسة المدنية في الجامعة نفسها، إن الأنابيب المستخدمة في المشروع قد تم تصنيعها باستعمال ألياف صلبة.ولفت إلى أن الألياف الصلبة توفر مــ.ـرونة كبيرة وتتحـ.ـمل ضغـ.ـطاً عالياً، فضلاً عن كونـ.ـها اقتصادية جداً لأنـ.ـها تعتمد على مـ.ـواد من النـ.ـفـ.ـايات. المصدر تركيا عاجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى