الأخبار

بوتين يتحدث عن السـ.ـلاح الـ.ـنووي وجاري البحث عن قنـ.ـبلة قـ.ـذرة .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إن بلاده لم تتحدث قط عن استخدام الأسلـ.ـحة النـ.ـووية، مؤكدا أن كييف لديها تقنيات تسمح لها بصنع “قنـ.ـبلة قـ.ـذرة” وتفـ.ـجيرها في أوكرانيا.

وأوضح بوتين، أمام منتدى فالداي للحوار في موسكو، أن الغرب بمن فيهم ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا السابقة انخرطا في “ابتزاز روسيا نوويا”، ورفض مزاعم أن القـ.ـوات الروسية هاجـ.ـمت محطة زابوريجيا للطاقة النووية، الواقعة في أرض تحت سيطـ.ـرة روسيا بجنوب أوكرانيا.

كما قال بوتين إن عقيدة روسيا العسكـ.ـرية عقيدة دفاعية فحسب، رافضا مزاعم أن روسيا ستستخدم الأسلـ.ـحة النـ.ـووية في أوكرانيا.

وأضاف بوتين أن روسيا مستعدة لإعادة بدء المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن الرقابة على الأسـ.ـلحة النـ.ـووية، ولكن لم يأت رد من واشنطن على مقترحات موسكو بعقد محادثات حيال “الاستقرار الاستراتيجي”.

القنـ.ـبلة القـ.ـذرة

واعتبر بوتين أن الوكالة الدولية للطاقة الـ.ـذرية يجب أن تتوجه إلى أوكرانيا “في أسرع وقت”، متهماً كييف بمحو أدلة عن تحضيرها “قنـ.ـبلة قـ.ـذرة”.

وقال: “تريد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تأتي. نحن مع ذلك، في أسرع وقت وعلى أوسع نطاق ممكن، لأننا نعلم أن السلطات في كييف تبذل ما في وسعها لتغطية آثار هذه الاستعدادات”.

من جانبها، ستتفقّد الوكالة الدولية للطاقة الذرّية موقعَين أوكرانيَّين “هذا الأسبوع” بناء على طلب كييف، حسبما أكّدت في بيان لها الخميس.

وأوضح المدير العام للوكالة رافايل غروسي أن “المفتشين سيجرون عملية تدقيق مستقلة (…) لكشف أيّ تحويل لمواد نوويّة”.

وبعد كلمة ألقاها غروسي، الخميس، في نيويورك أمام مجلس الأمن الدولي خلال جلسة مغلقة، أوضح للصحافة أنّ خلاصات عمليّات التفتيش هذه ستكون “سريعة جدا”، متحدثا عن بضعة “أيّام”.

وأكّدت الوكالة مجددا أنها فتّشت أحد الموقعَين “قبل شهر”، مشدّدة على أنّه “لم يُعثَر على أيّ نشاط نـ.ـووي غير معلن”.

وتتكون القنـ.ـبلة الإشعاعيّة أو “القنـ.ـبلة القـ.ـذرة” من متفجّرات تقليديّة محاطة بمواد مشعّة معدّة للانتشار في الهواء وقت الانفـ.ـجار.

وأوضحت الوكالة الذرّية في بيانها أنه “نظرا إلى أهمية الملف وإلحاحه”، فإنّها ستنشر استنتاجاتها سريعا، إضافة إلى التقرير المعتاد الذي يُقدّم إلى مجلس المحافظين.

وصرّح السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا لدى مغادرته مجلس الأمن “قلنا للمدير العام غروسي أن يكون يقظا، لأن هذين الموقعين (اللذين سيجري تفتيشهما) ليسا الوحيدين اللذين يمكن أن يحدث فيهما ذلك”، مضيفا أن روسيا تتمنى أن “تكون مخطئة”.

وقال غروسي: “لا يمكننا أن نهرع بشكل هستيري إلى كل المواقع التي يمكننا أن نجد فيها مصدرا للكوبالت 60” المستخدم خصوصا في حقل الطبّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى