الأخبار

إعتـ.ـقال 26 سوريا وانتـ.ـشال جـ.ـثث 15 مهـ.ـاجرا قضوا لدى محاولة عبور المتوسط .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

أعلنت السلطات المقدونية، أمس الخميس، أنها احتـ.ـجزت 26 مهـ.ـاجرا كانوا يختـ.ـبئون داخل سيارتين يقودهما مهـ.ـربان، بالقرب من الحدود الجنوبية مع اليونان.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن شرطة مقدونيا الشمالية بيانا قالت فيه، إن “السيارتين كانتا بالقرب من بلدة فالاندوفو في وقت متأخر من الأربعاء عندما رصـ.ـد السائقان حاجـ.ـزا للشرطة أمامهما وأوقفا السيارتين وفرا مع ركابهما”.

وأضاف البيان أن “قـ.ـوات الشرطة تمكنت بعد مطاردة قصيرة من اعتـ.ـقال 26 مهـ.ـاجرا سوريا، فضلا عن السائقين، أحدهما صـ.ـربي والآخر من مقدونيا الشمالية. ويواجه المشتبه بهما، في حالة محاكمتهما وإدانتهما بتـ.ـهمة تهـ.ـريب المهـ.ـاجرين، عقـ.ـوبة السجـ.ـن لمدة تصل إلى خمس سنوات”.

وأوضحت الوكالة أنه يعتقد أن المهاجـ.ـرين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني من اليونان واتجهوا شمالا عبر مقدونيا الشمالية وصربيا للوصول إلى دول أوروبية أكثر ثراء، مرجحة أن يتم ترحيلهم إلى اليونان.

وذكرت الشرطة أن طريق البلقان، الذي يمر عبر مقدونيا الشمالية، أصبح أكثر نشاطا أمام المهـ.ـاجرين مرة أخرى هذا العام بعد رفع قيود السفر التي فرضت بسبب تفشي كوفيد-19.



تونس: انتشال جثـ.ـث 15 مهـ.ـاجرا قضـ.ـوا لدى محاولة عبور المتوسط

انتشـ.ـلت السلطات التونسية جثـ.ـث 15 مهـ.ـاجرا لقوا مصـ.ـرعهم أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى أوروبا، حسبما ذكر خفر السواحل التونسي يوم الجمعة.

ورد في بيان لخفر السواحل أن الجثـ.ـث عثر عليها يومي الأربعاء والخميس على الشواطئ قرب بلدة المهدية الواقعة على مسافة 200 كيلومتر جنوب العاصمة التونسية.

كما جاء في البيان أن معظم الجثـ.ـث على ما يبدو لتونسيين والأخرى كانت لأشخاص من دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وبسبب قربها من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، كثيرا ما تكون المهدية نقطة انطلاق للمهـ.ـاجرين من الشرق الأوسط وأفريقيا، الذين يحاولون الهروب من الفـ.ـقر والصـ.ـراع والاضطـ.ـهاد.

في حادث منفصل وقع يوم الإثنين الماضي، انتشل خفر السواحل التونسي جثث ثمانية مهاجرين قبالة مدينة جرجيس الساحلية جنوبي تونس قرب الحدود الليبية.

وقال الهلال الأحمر التونسي إن المهاجرين كانوا جزءا من مجموعة مكونة من 18 تونسيا، تتراوح أعمار معظمهم بين 16 و18 عاما، وهم من منطقة جرجيس، وكانوا أبحروا باتجاه أوروبا في 26 سبتمبر/ أيلول على متن قارب بدائي.

ولا تزال فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين حتى اللحظة. يتهم سكان جرجيس السلطات بالتحرك ببطء لبدء عملية البحث والإنقاذ، ونظموا احتجـ.ـاجا هذا الأسبوع للمطالبة بإنقاذ أبنائهم.

في مواجهة الآفاق الاقتصادية غير المبشرة والأزمـ.ـة السياسية التي طال أمدها، يخـ.ـاطر التونسيون بحياتهم بشكل متزايد بحثا عن حياة أفضل في أوروبا.

وفي السياق، يقول المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وهو منظمة غير حكومية تراقب الهجـ.ـرة من كثب، إن 507 مهاجـ.ـرين تونسيين لقوا مصـ.ـرعهم أو فقدوا حتى الآن خلال العام الجاري في البحر المتوسط.

ووفقا للمتحدث باسم الحـ.ـرس الوطني حسام الدين الجبابلي فإن خفر السواحل أحبط ما يزيد على 1500 محاولة هجـ.ـرة غير شرعية إلى إيطاليا خلال الفترة من يناير/ كانون أول حتى سبتمبر/ أيلول 2022، شملت عائلات بأكملها بما في ذلك نحو 2500 طفل.

في نهاية الأسبوع الماضي فقط، تم اعتراض نحو 200 مهـ.ـاجر في البحر، بينهم 8 أطفال، بحسب وزارة الدفاع التونسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى