close
Uncategorized

استعدوا يا سكان هذه الولاية.. أمطار غزيرة وتساقط الثلوج غي هذا الموعد

قال خبراء الأرصاد الجوية التركية إن الأمطار الغزيرة ستؤثر على اسطنبول في عطلة نهاية الأسبوع، حيث ستنخفض درجات الحرارة إلى مستوى 4-5 درجات، ومن المتوقع هطول 40-50 كجم من الأمطار لكل متر مربع.

وذكر الخبراء وفق ما نشرت صحيفة “هبر جلوبال” أنه من غير المتوقع تساقط الثلوج في اسطنبول خلال وقت قريب.

جاء ذلك في ذكرى الموجة الثلجية التي ضربت اسطنبول في عام 2022، وتسببت في توقف حركة النقل بالمدينة، حيث تقطعت السبل بالآلاف من المواطنين والذين تركوا مركباتهم في الشوارع وعادوا سيراً على الأقدام.

وبعد هطول أمطار الصيف غير المنتظمة، كان هطول الأمطار في أشهر الخريف والشتاء أقل بكثير من المتوسط ​​طويل الأجل حتى الآن، حيث انخفض معدل المياه في السدود في اسطنبول إلى أدنى مستوى في السنوات العشر الماضية.

ومع وصول موجات الهواء من وسط البحر الأبيض المتوسط ​​والبلقان عبر تركيا ، من المتوقع أن يزداد هطول الأمطار بشكل كبير في أواخر يناير وأوائل فبراير، وفق الخبراء.

وقال عضو هيئة التدريس في جامعة اسطنبول التقنية (ITU) دنيز دميرهان إن هطول الأمطار سيكون في غرب وشمال تراقيا اعتبارًا من يوم الجمعة.

وأوضح دميرهان أن البرق قد يؤثر في الأجزاء الوسطى والجنوبية من بحر إيجة والأجزاء الغربية من البحر الأبيض المتوسط ​​مع هطول أمطار غزيرة، مطالباً المواطنين بتوخي الحيطة والحذر من السلبيات مثل الفيضانات والصواعق.

وذكر دميرهان أنه اعتبارا من يوم السبت ، يتوقع تساقط ثلوج في الأجزاء الشرقية من وسط الأناضول ومنطقة شرق الأناضول وجزئيا في الأجزاء الداخلية من البحر الأبيض المتوسط ​​، وأن هناك احتمالية لسقوط أمطار وصقيع في الأجزاء الغربية والشمالية من تراقيا.

وفي إشارة إلى أن المركز المنخفض على أوروبا ينتقل من وسط البحر الأبيض المتوسط ​​إلى تركيا، لفت دميرهان إلى أن هذا المركز سيؤثر بشكل أساسي على تراقيا في الليلة التي تربط الخميس والجمعة ، وسيزداد نفوذها يوم السبت.

وقال دميرهان الذي قدم أيضا معلومات عن حالة الطقس في اسطنبول “هناك انخفاض في درجات الحرارة متوقعة يوم الخميس، وأمطار غزيرة تبدأ مساء الجمعة وتشتد ليلاً، وقد تتسبب في فيضانات وسيول غزيرة.

وأضا ” إن هطول الأمطار سيستمر حتى بعد ظهر يوم السبت، ويمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى 4-5 درجات ، ثم نتوقع أن ترتفع درجة الحرارة مرة أخرى إلى حوالي 10 درجات”.

بدوره، قال رئيس مختبر الأرصاد الجوية في مرصد قانديلي بجامعة بوجازيجي عادل تك أن الهواء القادم من وسط البحر الأبيض المتوسط ​​والبلقان سيكون فعالاً في تركيا في الأيام المقبلة.

وفي إشارة إلى أن نظام الأمطار القادم من وسط البحر الأبيض المتوسط ​​سيؤثر على سواحل بحر إيجة بعد ظهر ومساء الخميس ، قال تيك إنه سيتم رؤية أمطار غزيرة في مدن مثل إزمير وبالكسير وتشاناكالي وأيدين.

وأضاف تيك ، أنه في بداية شهر فبراير ، يمكن رؤية تساقط الثلوج في مدينة اسطنبول شمال بحر مرمرة وفي جميع أنحاء البحر الأسود، وأن الطقس البارد سيستمر في أجزاء أخرى من البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى